كرونو

ديربي الميرسيسايد بين ليفربول و إيفرتون
ديربي الميرسيسايد بين ليفربول و إيفرتون

5 نجوم لعبوا لليفربول و إيفرتون

عادل الداودي - البطولة (a.eddaoudi@elbotola.com)

يتجدّد الصراع بين قطبي ديربي الميرسيسايد غداً السبت على ملعب الأنفيلد، إذ يلتقي بجاره في افتتاح الجولة السادسة من وكل فريق منهما يبحث عن مداواة جراحه بعد الهزيمة منتصف الأسبوع الجاري.

 

وكان بالإمكان أن يتبادل ليفربول وإيفرتون بعض لاعبيه في سوق الانتقالات الصيفية رغم العداوة التاريخية بينهما، حيث كان الريدز مهتماً بشدة بضم الموهبة روس باركلي كما اهتم التوفيز بضم الجناح الطائر جو آلين من صفوف جاره.
 

ولم ينتقل لاعب من ليفربول إلى إيفرتون أو العكس منذ عقد من الزمن (آخرهم كان المدافع البرتغالي آبيل كزافيه في 2002)، حيث دافع 30 لاعباً عن ألوان الفريقين معاً على مرّ التاريخ وهؤلاء أبرزهم على الإطلاق:

 

توم ويلي (1892)

كان أول لاعب يدافع عن قميصي إيفرتون وليفربول، حيث قرّر الانتقال من التوفيز إلى الريدز في سن العشرين، بل وكان أول من يُسجل في ديربي الميرسيسايد في الـ22 من أبريل 1983.. حيث لعب 29 مباراةً فقط مع الريدز وسجل خلالها 17 هدفاً، ليقرّر في العام الموالي الانتقال إلى فريق بوري.

 

كيفن شيدي (1982)

بعد بدايته المتواضعة مع هاريفورد يونايتد، انتقل شيدي في سن الـ19 إلى ليفربول (في 1978)، حيث خاض 9 مباريات فقط مع فريق الأنفيلد رود على مدار 4 سنوات، ليتم بيعه للجار إيفرتون في 1982 مقابل 100 ألف جنيه استرليني، حيث تحوّل إلى واحد من أهم اللاعبين في تاريخ النادي بتتويج بالدوري مرتين وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة طيلة 10 سنوات قضاها في جوديسون بارك.
 

بيتر بيرسلي (1991)

بعد أربع سنوات ناجحة مع ليفربول حيث فاز بالدوري الممتاز مرتين وحل وصيفاً في مناسبتين، قرّر الدولي الإنجليزي السابق الانضمام إلى الجار إيفرتون والذي قضى معه موسمين لعب فيهما 95 مباراة وسجل خلالها 32 هدفاً، ليصبح ثالث لاعب يُسجل في ديربي الميرسيسايد بقميص كلا الفريقين.

 

جاري أبليت (1992)

كان آخر رجل يغيّر قميص أحد قطبا الميرسيسايد بالقميص الآخر، حيث أنهى ارتباطه مع ليفربول في 1992 بعد 10 سنوات قضاها في الأنفيلد وخاض خلالها 147 مباراة بالقميص الأحمر.. غير أن دفع إيفرتون لمبلغ 750 ألف جنيه استرليني للحصول عليه دفعه للرحيل واللعب لأربع سنوات في جوديسون بارك، إذ حقّق نجاحات أخرى بالفوز مجدداً بكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الدرع الخيرية كما فعل مع الريدز.

 

نيك بارمبي (2000)

استمتع اللاعب السابق لتوتنهام وميدلسبره بأربع سنوات مميزة في جوديسون بارك حيث خاض 132 مباراة وسجل خلالها 24 هدفاً، ليلتفت إليه المدرب السابق لليفربول جيرارد أولييه ويدفع 6 ملايين جنيه استرليني لضمه في يوليو 2000.. ولم يمض على لعبه في الأنفيلد سوى موسم واحد حتى حقّق أولى النجاحات وآخرها بالفوز بكأس الدوري وكأس الاتحاد الأوروبي (ويفا كاب)، غير أن كثرة الإصابات دفعته للرحيل عن الريدز بعد انتهاء الموسم الثاني ليغيّر وجهته إلى ليدز يونايتد.

عرض المحتوى حسب: