كرونو

اللحظة التي كان يقوم فيها الأمن بإخراج الجماهير من الملعب
اللحظة التي كان يقوم فيها الأمن بإخراج الجماهير من الملعب

أحداث شغب الرباط بعيون "البطولة"

جمال ملكي ـــــ البطولة

شهدت مباراة اليوم التي جمعت بين فريق و ضيفه ، حدوث أحداث شغب خطيرة، أدت إلى إصابات في صفوف القوات المساعدة، و كذلك تعرض بعض أنصار النادي العسكري إلى إصابات خطيرة، أدت إلى تدخل الإسعاف في الحين.

 

إستفزازات أمنية، تنتج عنها أعمال شغب خطيرة

فحسب ما عاينه موقع "البطولة"، فإن أعمال الشغب التي حدثت اليوم، كانت نتيجة لبعض الإستفزازات الأمنية (من قبل القوات المساعدة و ليس الأمن الوطني، الذي حاول تهدئة الأمور)، حيث تم إسقاط أحد المشجعين العسكريين أرضا، و انهالوا عليه بالضرب، الأمر هذا أثار غضب الجماهير التي كانت تساند فريقها، و التي بدورها لم تتقبل الأمر، لتكون النتيجة هي حدوث إشتباكات بين القوات المساعدة و الجماهير العسكرية، ما نتج عنه تعرض مشجع عسكري لإصابات خطيرة، جعلت الطاقم الطبي للفريق يدخل بسرعة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

 

(تعديل): شيء آخر وجبت الإشارة إليه، و هو أنه حين ذهب أعضاء مجموعات "بلاك آرمي" و "أولتراس عسكري" لإزالة "البيشان"، فإن قوات المساعدة إتجهت نحوهم، و حاولوا نزع "الباش" منهم بالقوة و استخدام العنف، الأمر الأمر الذي لم تتقبله الجماهير العسكرية، التي لم تقف مكتوفة الأيدي و دخلت في صراعات مع قوات المساعدة، حتى لا يأخذوا منهم "الباش".

 

هل سبب الشغب، هو كون جمهور الجيش كان يتجه نحو جماهير الجديدة؟

هذا أمر لا أساس له من الصحة، حتى أن بداية المباراة لم تشهد أي تبادل كلام نابي بين جماهير الفريقين. عدسات المصورين إلتقطت اللحظة التي كان خلالها رجال الأمن يقومون بتحويل الجماهير العسكرية من المدرجات، في اتجاه المنصة، و كان مكان تواجد جماهير الجديدة هو من يؤدي إلى المنصة، مما يعني أنه من الطبيعي أن يمر العساكر من أمام الدكاليين، لكن دون حدوث أي أعمال شغب بين الطرفين، لهذا وجب عدم القول، أن سبب هذا الشغب هو محاولة الجماهير العسكرية المرور إلى جهة الجديديين.

 

حدوث إصابات في صفوف رجال القوات المساعدة، و كذلك إصابة جماهير الجيش الملكي

بعد حدوث أعمال الشغب هذه، كان من الطبيعي تعرض العديد من الأشخاص إلى إصابات، خصوصا في صفوف جماهير الجيش الملكي، بحيث أن أحد المناصرين تعرض لضرب خطير. كما أن القوات المساعدة هي الأخرى تعرضت للإصابات.

و بعد هذه الواقعة، قام رجال الأمن بإخراج عدد كبير من الجماهير خارج الملعب، قبل أن يتم تعزيز الصفوف بعدد كبير من رجال أمن آخرين، إستطاعوا ضبط الأمور، أمام حضور عدد جماهير قليل.

 

ماذا وجب أن نقول؟

صحيح أن أحداث الشغب هذه تعد خطيرة، لكن لا يجب نسيان الإستفزازات التي يقوم بها رجال الأمن ضد كل الجماهير المغربية، سواء خارج الملعب (عند اقتناء التذكرة)، أو حتى داخل الملعب ... وجب ضبط الأمور في أقرب وقت ممكن، لكي نقوم بتوعية الجماهير، و حتى رجال الأمن ...

عرض المحتوى حسب: