كرونو

بلاتيني ، بلاتر وحياتو
بلاتيني ، بلاتر وحياتو

الكاف "تشجب" تصريحات بلاتيني الداعمة للمغرب

عثمان رضى (البطولة)

رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم التصريحات الأخيرة التي أدلى بها رئيس الاتحاد الاروبي للعبة UEFA  الفرنسي ميشيال بلاتيني، و التي أبدى فيها وقوفه إلى جانب القرار المغربي الرامي إلى تأجيل المزمع إقامتها ببلادنا في الفترة الممتدة بين 17 يناير و 8 فبراير 2015 بسبب وباء ايبولا.

 

و اعتبر "الكاف" في بيان نشر على موقعه الرسمي أن التصريحات التي أدلى بها بلاتيني في مقابلة تلفزية الأحد الماضي تعتبر " تدخلا في إدارة شئونه"، كما شدد أيضا على ضرورة "احترام سيادته".

 

و انتقد الاتحاد الإفريقي في ذات البيان، مطالبة ميشيال بلاتيني لمنظمة الصحة العالمية (WHO) " بتأييد قرار المغرب و تأجيل البطولة"،  و جاء ذلك حسب نفس البيان "دون أية إشارة من المنظمة السالفة الذكر إلى  تأجيل أي حدث رياضي في القارة الإفريقية أو خارجها أو في بلدان وجدت بها حالات".

 

و أشار بيان الكاف أن الاتحاد و رئيسه الكاميروني عيسى حياتو كان دائما مع "حرية التعبير و لم يسمح أبدا لأي شخص بعدم التعبير عن رأيه"، لكن في الوقت ذاته "وجب الحذر مما يبدو انه تدخل لرئيس جهاز كروي أجنبي في شؤون القارة الإفريقية".

 

و من أجل تبرير مواقفه عمد الاتحاد الإفريقي إلى سرد أحداث كروية خاصة تميز الكرة الأوربية و تثير بدورها الكثير من الجدل على غرار الأحداث الأوكرانية الأخيرة، حيث قال الاتحاد انه "بناء على عدم التدخل المطلوب رفض الكاف حتى الآن عدم التعقيب على بعض الأمور التي تخص الكرة الأوربية أو أي قارة أخرى"، مستدلا بحادث إسقاط الطائرة الأوكرانية المترتب عن الصراع العسكري في هذا البلد و التي أودت بحياة أكثر من 300 شخص، و هو الحادث الذي لم "يبحث فيه ال UEFA في ضرورة استبعاد الأندية الأوكرانية كإجراء أمني بإجراء المباريات خارج البلاد" حسب تعبير نفس البيان.

 

رد فعل الاتحاد الإفريقي للعبة جاء عقب تصريحات  ميشيال بلاتيني المؤازرة لقرار المغرب و التي أكد فيها أن " حياة الإنسان و صحته أولى من كرة القدم"، و قد عرف بلاتيني في الآونة الأخيرة بخرجاته الإعلامية الجريئة، فهذه التصريحات  المثيرة للجدل جاءت مباشرة عقب التصريحات التي انتقد فيها الرئيس الحالي "للفيفا"  السويسري جوزيف بلاتر.

عرض المحتوى حسب: