كرونو

من أحدى الكلاسيكوهات
من أحدى الكلاسيكوهات

تاريخ غريما إسبانيا في الكرات الذهبية

أحمد شكوتي (البطولة) 

باتت الساعات التي تفصلنا عن واحدة من قمم العالم الكروي إن لم تكن القمة الأولى فيه بين جميع القمم بحكم المتابعة الجماهيرية المكثفة لها في جميع أنحاء المعمور بين غريمي إسبانيا في كلاسيكو الأرض "باتت" قليلة، لتتجه أنظار كل العالم إلى عاصمة بلاد "لاروخا" مدريد حيث الملعب المعلمة "ساتياغو برنابيو" والذي يستقبل فيه صاحب الضيافة نده التقليدي القادم من عاصمة كتالونيا .

 

تاريخ المواجهات بين الغريمين يشهد أن المنافسة الحامية الوطيس بين العملاقين كانت العنوان الدائم لتلك المباريات، مواجهات إنتقل عالمها من أرضية الملعب إلى ميادين أخرى لعل أبرزها الصراع الحالي بين نجمي الفريقين الأوليين "صاروخ ماديرا" من جانب المرينغي و"البرغوث" الأرجنتيني من جانب البلوغرانا على ريادة نجوم "الجلد المدور" وتبرز تجلياته في صراعهما الملتهب على حيازة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في المعمورة.

 

التقرير التالي يرصد لقراء موقع "البطولة" أبرز لاعبي الفريقين الذين تمكنوا من نيل شرف الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم.

 

من جانب المرينغي ..

كريستيانو رونالدو

بعد إن توج بها في العام 2008 بألوان فريقه السابق مانشستر يونايتد الإنجليزي عاد النجم رونالدو إلى الفوز بها في العام 2013 بعدما إحتل الوصافة في عامي 2011 و2012.

 

عام إسثنائيا بصم عليه النجم الأول لفريق الملكي في العام 2013 خول له الفوز بالكرة الذهبية للمرة الثانية في مشواره الرياضي، سواء رفقة الفريق ومنتخب بلاده البرتغال حيث قاده إلى التواجد بنهائيات كأس العالم 2014 بعدما تمكن من فكر شفرة المنتخب السويدي في مباراة السد الأوروبية المؤهلة لذات المنافسة.

 

لويس فيكو

 

العدو والخائن الأول والأزلي لجماهير إفسي برشونة الكتالوني بعدما غادر كتيبة الفريق الكتالوني في إتجاه الإنضمام إلى كتيبة الغريم ريَال مدريد، مبررا إنتقاله غلى الفريق الملكي برغبته في الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا رفقة الفريق بعدما تعذر عليه الفوز بها رفقة الفريق الكتالوني.

 

نعم تمكن اللاعب السابق من تحقيق مسعاه والفوز بلقب الأبطال بعدما تفوق الفريق في المباراة النهائية على نظيره الألماني بايرن ليفركوزن في العام 2002، لكته وقبل أن يحقق لقب الأبطال تمكن اللاعب من تحقيق جائزة الكرة الذهبية في العام 2000 وهو الذي العام الذي لعب فيه أيضا لفريق إفسي برشلونة حيث تمكن في مباراة الذهاب من تسجيل في مرمى فريق الملكي وفي لقاء العودم تمكن من الإحراز في مرمى الفريق الكتالوني برسم منافسات الليغا الإسبانية. 

 

الظاهرة رونالدو

ذات الأمر تكرر رفقة الظاهرة البرازيلية بحيث أنه سبق له الفوز بالجائزة بألوان فريق إنتر ميلان الإيطالي في العام 1997 قبل أن يعود في العام 2002 للفوز بهل للمرة الثانية في مسيرته الكروية.

العام 2002 تزامن ونهائيات كأس العالم التي أقيمت مناصفة بين كل من اليابان وكوريا الجنوبية والتي قاد فيها النجم رونالدو منتخب بلاه السلساو إلى الفوز بكأس العالم بهد أحرز ثنائية في شباك الحارس منتخب ألمانيا الأسطورة أوليفير كان، ومنهيا بذلك النجم رنالدو المنافسات هدافا للمونديال والهداف التاريخي له أيضا بـ15 هدفا.

 

ألفريدو دي ستيفانو

كان أول لاعب من ريَال مدريد ينال شرف الفوز بجائزة الكرة الذهبية بعد عام واحد من إحداثها في العام 1956 حيث نافس فيها أسطورة المرينغي الأسطورة الإنجليزي لفريق بلاكبول "السير" ستاتلي ماتيوس.

 

كما أن المهاجم العتيد ألفريدو دي ستيفانو كان اللاعب الملكي الوحيد الذي تمكن من الفوز بجائزة الكرة الذهبية مرتين في عامي 1957 و1959 بعدما بصم على مستويات مميزة رفقة كتيبة فريق المرينغي في العامين وطيلة المواسم التي دافع فيه عن ألوان فريق القرن العشرين.

 

من جانب البلوغرانا ...

ليونيل ميسي

 

 لا يجادل إثنين في كون البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي يعد اللاعب الأبرز في تاريخ فريق البلوغرانا كيف لا وقد تمكن من كتابة تاريخ مشع رفقة الفريق محطما من خلاله جميع الأرقام القياسية وقاد الفريق إلى الفوز بالعديد من الألقاب سواء داخل أو خارجها.

 

ميسي اللاعب الوحيد في العالم الذي تمكن من الفوز بجائزة الكرة الذهبية لأربعة أعوام متتالية بين عامي 2009 و2012 ليكون بذلك اللاعب الرمز للبلوغرانا في جميع الأزمنة.

 

رونالدينيو

واحد من أساطير فريق إفسي برشلونة والبرازيل ساهم بقسط وافر في إعادة أمجاد الفريق الكتالوني بعد سبات دام لسنوات وقاده إلى رجوع إلى منصات لتتويج في العقد الأول من القرن الحالي مقدما به مستوى خيالي دفع الكثيرين إلى وصفه بأنه اللاعب الأفضل على المستوى المهاري في تاريخ كرة القدم.

 

تقنيات اللاعب الفذة وتأثير البادي في إنجازات الفريق دفعه إلى إعتلاء عرش نجوم الكرة المستديرة في العام 2005 عقب أن حاز عن جدارة لقب الجائزة لفردية الأغلى فرديا في كرة القدم  الكرة الذهبية للاعب الأفضل عالميا.

 

ريفالدو

بعدما نافس كل من النجم الإنجليزي دافيد بيكهام والأسطورة الأوكرانية أندريا تشيفشينكو تمكن الأسطورة البرازيلية ريفالدو في العام 1999 من الفوز بجائزة الكرة الذهبية بعد أن أمضى موسم تألق فيه رفقة الفريق الكتالوني.

 

خريستو ستويشكوف

أسطورة كرة القدم البلغارية في مختلف العصور خريستو ستويشكوف قاد متوسط الميدان الهجومي لفريق البلوغرانا في أواخر ثمانيات وبدايات تسعينيات القرن الماضي ليصبح أحد أعلام الفريق الكتالوني التاريخين.

 

في العام 1994 توج بالجائزة الذهبية لأفضل لاعب في العالم بعدما أزاح من طريقه الأسطورة الإيطالية لفريق يوفنتوس روبيرتو باجيو والمدافع الإيطالي الصلب لفريق الميلان باولو مالديني.

 

يوهان كرويف

مبدع "التيكي تاكا" الأسطورة الهولندية يوهان كرويف وأحد الذين صنعوا المجد رفقة فريق إفسي برشلونة الكتالوني في سبعينيات القرن المنصرم مواهبه المتقدة أنوارها حينها جعلت من الفريق الكتالوني رقما صعبا وفريق يحسب له ألف حساب.

 

تألقه الملفت رفقة فريق عاصمة كتالونيا جعله يكون أول لاعب في تاريخ كرة القدم يتوج بلقب الغالي مرتين تواليا في عام 1973 و1974 وأول لاعب أيضا يتوج بجائزة الذهب لثالث مرة في تاريخ بعدما تمكن من الفوز بلقبه الأول في ذات الجائزة في العام 1971 رفقة فريق إياكس إمستردام. 

عرض المحتوى حسب: