كرونو

زيدان
زيدان

قبل زيدان..مدربون نجحوا بدون شواهد

ترجمة بتصرف عثمان رضى (البطولة)

لا يختلف اثنان عن أهمية التكوين الأكاديمي المعترف به دوليا في مجال التدريب، فعدد كبير من أشهر المدربين على مر تاريخ كرة القدم حاصلين على شواهد و دبلومات عليا في هذا المجال، كما أنهم تخرجوا من أشهر و أكبار مراكز التكوين في العالم، بل أكثر من ذلك بات اليوم حصول أي مدرب أو لاعب سابق لكرة القدم على هذه الشواهد يعد شرطا أساسيا لدخول هذا المجال الصعب.

 

 لكن ملاعب كرة القدم خرجت لنا أسماء كثيرة من اللاعبين القدامى و المدربين الذين خبروا المجال في الميدان و اطلعوا على خبايا اللعبة، فقط من خلال متابعاتهم أو ممارساتهم الطويلة.

 

صحيفة "ليكيب" الفرنسية و على إثر الجدل الأخير الذي أثير حول الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان، الذي فرض عليه الاتحاد الاسباني عقوبة الإيقاف لثلاثة أشهر، بعد ممارسته لمهنة التدريب منذ بداية الموسم دون الحصول على أية شهادة تدريب تخول له الإشراف على دكة بدلاء الفريق الرديف لريال مدريد في الدرجة الثالثة. عادت الصحيفة لتسرد خمسة أسماء من المدربين الذين نجحوا في عالم المستديرة  خاصة في فرنسا دون الحصول على شهادة تدريب من إحدى مراكز أو معاهد تكوين المدربين .

 

هيرفي رونار...حامل" كان" 2012

هو بلا شك أحد أشهر المدربين في القارة السمراء، ليس فقط بكونه أحد المتوجين بكأس إفريقيا للأمم، بل كذلك بكونه ذاك المدرب  الشاب المغمور الذي خرج يوما للقارة السمراء و قاد المنتخب الزامبي الذي صنف حينها في خانة المنتخبات الضعيفة و المتواضعة، إلى الفوز بالبطولة الإفريقية بعد مقارعة كبار القارة الإفريقية، و بعد أن صنع لنفسه اسما في عالم التدريب انتقل في مارس الماضي لفريق سوشو الفرنسي، قبل أن يعود للقارة السمراء و يتولى قيادة فيلة الكوت ديفوار أحد اكبر المنتخبات الإفريقية.

 

ديديي ديشان..ربان "الديكة" و بطل "الليغ 1"

هو المدرب الحالي للمنتخب الفرنسي،  أحد المتوجين بكاس العالم سنة 1998 رفقة نجوم المنتخب الفرنسي حينها، دشن مسيرته في عالم التدريب رفقة فريق موناكو الفرنسي سنة 2001 بعد اعتزاله للعب رفقة فلينسيا الفرنسي، ديشون حصل على شهادة في التدريب سنة 2004، لكنه قبل ذلك بثلاث أشهر وصل مع فريقه موناكو لنهائي عصبة الأبطال و انهزم أمام بورتو البرتغالي بثلاثية، و قبل ذلك بعام فاز بكأس فرنسا على حساب سوشو بأربعة أهداف لواحد.

 

باتريس لير عصبة الأبطال..الليغ1 و كأس فرنسا

هو أحد صناع مجد الكرة الفرنسية النسوية حيث حقق العديد من الألقاء مع كل من ليون و مونبوليي، فمع الفريق الأول تمكن باتريس لير من تحقيق لقبين في عصبة الأبطال (2011/2012)، أربع مرات بطل الدوري الفرنسي (2011/2012/2013/2014)و ثلاث مرات لقب كاس فرنسا (2012/2013/2014)، أما مع فريق مونبوليي فقط حقق لقبين في كأس فرنسا (2006/2007).

 

بابلو كوريا... بطولة الليغ 2

هو المدرب الأروغواياني- الفرنسي الذي قاد فريق نانسي ، سنة 2005 إلى الظفر بلقب الليغ2 و الصعود للقسم الأول، سنة بعد ذلك سيتكون لهذا المدرب بصمة قوية في فوز الفريق بالبطولة الفرنسية للمرة الأولى في تاريخه.

 

خوسي أنيغو..نهائي الدوري الأروبي

بعد عامه الثاني رفقة فريق أولمبيك ليون الفرنسي، تمكن المدرب خوسي انيغو من الوصول بالفريق إلى الدور النهائي من كأس أروبا ، بعد أن هزم كل من لفربول و أنتر ميلان و نيوكاستل، و رغم إنجازه الكبير  إلا أن أنيغو لم يتمكن من تجاوز اختبارات نيل شهادة التدريب.

عرض المحتوى حسب: