كرونو

الألترات
الألترات

كواليس الإلترات : الحلقة الأولى

أنس صوت الريح / البطولة

سنتعرف من خلال هذه البوابة على بداية كل الإلترات بالمغرب بغية التعريف بها و كواليس إنشائها التي يود الرأي العام معرفتها، و بعد الانتهاء من هذه الزاوية سنحاول العمل على معرفة أهدافها و كذلك طرق اشتغالها التي ظل التطرق إليها يقتصر على الغلاف مغيبين بذلك الجوهر الذي يعاش يوميا من طرف أفراد هذه الجماعات.
و بالنسبة لهذا العدد فهو يخص الإلترات المشجعة لثلاثة أندية كبرى بالمغرب و هي أندية الجيش الملكي، الرجاء و الوداد ، و سنحاول من خلاله قدر الإمكان إعطاء معلومات عن ظروف نشأة كل إلترا على حدة بالرغم من وجود روابط عديدة، و سنضطر كذلك لذكر بعض الأسماء التي كان لها دور فعال في خلق مجموعة من الأحداث.

 

* إلترا كرين بويز 
بذكر قصة إنشاء أول إلترا مشجعة للرجاء تحت مسمى كرين بويز، يكون لزاما ذكر الأحداث التي دفعت بإنشائها؛ حيث قام جمهور الرجاء قبل ذلك بإنشاء مجموعة " لاكليك سلتيك" و التي كان الهدف منها إنتاج بعض الأغاني المساندة لفريق الرجاء، بالإضافة إلى القيام ببعض أشكال الاحتفالية في بعض المناسبات و القيام بتنقلات جماعية رفقة الرجاء، إذ كان غالبية الأفراد المنتمين لهذه المجموعة ينتمون لمناطق شعبية بمدينة الدار البيضاء ( سباتة،ريڤيرا،بينلمدون،البرنوصي..) .
و بعد مرور العديد من المقابلات، بدأت تتكون فكرة إنشاء إلترا مساندة للرجاء خاصة مع دخول عالم الأنترنت و التعرف على العالم الخارجي بشكل أكبر، و تم نشر الفكرة أكثر خلال تنقل الرجاء لخريبكة موسم 2004/2005 من طرف "عمر ڭابرييل"، و كانت الظرفية مشجعة أكثر لذلك بالنظر لدخول فريق الرجاء منافسات دوري أبطال إفريقيا صيف نفس الموسم. 
و كانت تلك الانطلاقة الفعلية للمجموعة، حيث تم إنتاج مجموعة من الأغاني و تم القيام بأول دخلة شهر شتنبر برسم مواجهة فريق نجم الساحل التونسي.
إلا أن الأيام الأولى للمجموعة لم تحمل سوى الأخبار السارة، حيث عرفت المجموعة العديد من الانشقاقات و الصراعات نتيجة إحدى التنقلات لتونس و  التي تناقلت بعض الأخبار تنقل بعض الأفراد على حساب أطراف أخرى و هو الشيء الذي حذا بالمجموعة لإعادة هيكلتها و إنشاء هيئة مكلفة بتدبير الأمور و توزيع الاختصاصات.


* إلترا عسكري
رغم أن القاعدة الجماهيرية لم تكن بالكبيرة على مستوى الحضور بالميدان، قام الجمهور العسكري بإنشاء أول مجموعة مشجعة للفريق العسكري ، إذ كان أول تنقل لمجموعة إلترا عسكري خلال مقابلة جمعت النادي بالمغرب التطواني.
و يلاحظ خلال الأيام الأولى من الحركية العلاقة الأخوية التي كانت تجمع قطبي الدار البيضاء بجمهور العاصمة خاصة بين جماهير الوداد و الجيش، إذ حضر في الاجتماع الأول التأسيسي لإلترا عسكري العضو الشهير بالوينرز "حسني" و الذي كانت تجمعه علاقة قوية بأحد مؤسسي إلترا عسكري " إلياس "، قبل أن تقع مجموعة من الأحداث و تعطينا ما نشاهده في السنين الأخيرة من صراعات خلال مواجهات نادي الجيش الملكي و ناديي الرجاء و الوداد.

 

* إلترا وينرز
تعد جمعية " أحمر و أبيض " أساس إلترا وينرز، إذ كانت جد نشيطة و حاضرة بقوة خلال بعض مباريات الدربي التي تكلفت ببعض أجواء احتفاليتها تحت رئاسة المسمى "يوسف"، و بعد ظهور الحركية قررت الخلية المكلفة بالأنشطة داخل الجمعية إنشاء أول إلترا للوداد و انضم إليها بعد ذلك كل عناصر الجمعية بما فيهم الرئيس، و كان الفضل في تدبير كل هذه الأمور ل"حسني".
و عرفت إلترا وينرز منذ نشأتها و لحدود اليوم العديد من المشاكل نتيجة اعتبارها الإلترا الوحيدة المساندة للنادي، و هو العامل الذي جعلها تواجه كل مرة هزات من بعض الأطراف التي تحاول إنشاء مجموعات أخرى مساندة للوداد.

عرض المحتوى حسب: