كرونو

المدير الفني الأرجنتيني الملقب بالمجنون مارسيلو بييلسا
المدير الفني الأرجنتيني الملقب بالمجنون مارسيلو بييلسا

المجنون قائد الثورة في مارسيليا

عادل الداودي - البطولة (a.eddaoudi@elbotola.com)

استعاد صدارة بعد تغلبه بالأمس على ضيفه 3-1، حيث كان التقدّم للضيوف عن طريق توماس توري في الدقيقة 55 قبل أن يتدارك مارسيليا الموقف بعدها بخمس دقائق بتوقيع هدف التعادل عن طريق ماريو ليمينا.. ثم أضاف جينياك وباتشوايِ هدفا الانتصار في الدقيقتين 85 و89.

 

وكان مارسيليا يُعاني الأمرين منذ مواسم قبل قدوم الداهية الأرجنتيني مارسيلو ، حيث لُوحظ تطوّر كبير في الفريق، وهذا ما أكده القائد والحارس ستيف مانداندا بقوله "التفسير الحقيقي لتغيّر الفريق هو المدرب.”

 

ولم يُجر نادي جنوب فرنسا تعاقدات كبيرة في الصيف الماضي قد تدفعنا للقول أنها الكلمة السرّ وراء تألق الفريق، بل كانت الصفقة الأهم هي جلب مدرب كبير جداً ومعروف في الليجا حيث قال جوارديولا أنه يستمد منه بعض الأفكار والخطط.

 

 

واعتمد أولمبيك مارسيليا على مدربين إثنين في الموسم الماضي وهما إيلي بوب وخوسيه أنيجو، ولم ينجح كلاهما في قيادة الفريق لتحقيق النتائج المرجوة ما دفع الرئيس لابرون لقطع وعد على الجماهير في مايو بالتعاقد مع "المجنون".

 

حتى أن زعيم مشجعي مارسيليا ميشيل تونيني وصف بييلسا بأهم صفقة أجراها النادي طيلة السنوات الماضية بقوله "نحن لا نتعاقد مع لاعبين من الطراز العالمي، وأظن أن بييلسا هو الصفقة الرئيسية والأهم.”

 

ورغم الاختلاف الكبير بين الكرة الفرنسية ونظيرتيها الإسبانية والأرجنتينية، إلا أن بييلسا استطاع التأقلم مع المُتغيّرات وحقّق نتائج جيدة قادته للصدارة متفوقاً على باريس سان جيرمان، حيث قال "دائماً ما أحاول في كل مكان أعمل فيه التعرف على الجوانب الثقافية. هذا ما يسمح لي بالتواصل بشكل أفضل مع محيطي".

 

ويشير هنا المدرب الأرجنتيني إلى ثقافة كرة القدم في مارسيليا والجماهير الغفيرة التي تتابع أخبار ومستجدات الفريق يوماً بعد يوم.. ورغم عدم إتقانه للفرنسية واستمراره في التواصل مع الصحافة والمُحيطين به بالإسبانية، إلا أن بييلسا ثبت أقدامه كمدرب ممتاز يستطيع إعادة "أُوِيم" إلى الواجهة للمنافسة على جميع الألقاب.

 

والمعروف أن بييلسا ليس بـ"المدرب المجنون" وفقط! بل أبان أيضاً عن أخلاقه العالية بمساعدة فريقه السابق نيو أولد بويز بتبرع بلغت قيمته مليوني دولار، وعند سؤاله عن ذلك ردّ قائلاً "أفضّل عدم التحدث عن الموضوع.”

 

وبالعودة إلى بداية الموسم الكروي الحالي، لم يُحقّق مارسيليا نتائج جيدة، حيث تعادل وخسر في أول مباراتين أمام باستيا ومونبلييه، ما دفع بييلسا للانفجار في وجه رئيسه "اتفقت مع الرئيس على التزامات كان يعلم أنه لن يفِ بها. الحقائق التي علي مواجهتها سأقبلها إن كانت موجّهة إلي. في حال العكس، سيجتاحني التمرّد.”

 

 

ويأتي هذا الانتقاد اللاذع من بييلسا لرئيسه بسبب عدم تعاقده مع أي من اللاعبين الـ12 الذين طلبهم في سوق الانتقالات الصيفية الماضية، وعلى رأسهم الشيليين خارا وميديل والإسبان كريستيان تيو ومونتويا ومانكيو... بل وكان عليه أن يوافق على انتقال النجم الأبرز في الفريق ماثيو فالبوينا إلى دينامو موسكو الروسي!

 

لكن المدرب الأرجنتيني وقف باستقامة في مواجهة المستقبل الذي ينتظره، وقام بإيجاد التوليفة المناسبة من اللاعبين المتوفرين، حيث يعتمد تارةً على 3-3-3-1 وتارةً أخرى على 4-2-3-1، كما تخلّص من الأسلوب الدفاعي الذي كان يعتمده ديشان وإيلي بوب وطبّق بدلاً عنه الأسلوب الهجومي الممتع، ما جعل فريقه يتصدّر الدوري مع امتلاكه أقوى خط هجوم بـ30 هدفاً.

 

لكن السؤال المطروح.. هل سيستمر بييلسا طويلاً مع مارسيليا؟ فقد كان يسعى لتوقيع عقد يمتد لموسم واحد فقط، غير أنه اضطره حسب قوانين الاتحاد الفرنسي لكرة القدم التوقيع على عقدٍ لموسمين.. مع العلم أن العقود الطويلة تحمي حقوق المدرب أكثر من النادي، وهنا يتضح أن هم الأرجنتيني هو تحقيق المجد وليس كسب المال!

 

لقطة من تحضيرات مارسيليا للموسم الجديد رفقة بييلسا

عرض المحتوى حسب: