كرونو

الجزائري سفيان فيغولي
الجزائري سفيان فيغولي

فيغولي: المغاربة هم إخواننا

ترجمة: جمال ملكي - البطولة

أجرى النجم الجزائري لفريق فالنسيا الإسباني، و كذلك أحد أهم عناصر "محاربي الصحراء" سفيان فيغولي، حوارا مطولا مع صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية، حيث استغل الفرصة ليؤكد أن المغاربة هم إخوان الجزائريين.

 

و أكد فيغولي أن الجميع كان يتمنى إقامة بدولة المغرب، و ذلك لأسباب متعددة، أهمها الأخوة التي تجمع بين الشعب الجزائري و نظيره المغربي، و ذلك جودة الملاعب و المناخ.

 

لقد تم تغيير مكان "الكان" إلى غينيا الإستوائية، المغرب رفض التنظيم في هذا الموعد (15 يناير إلى 8 فبراير 2015)، بسبب "إيبولا"، هل سيكون المنتخب الجزائري أكثر المتضررين من هذا التغيير؟

في ذهننا، كنا مستعدين لنلعب في المغرب، البلد الشقيق و بلد جيراننا و إخواننا. هناك كنا سنجد جماهيرنا بأعداد كبيرة، كما أن الظروف المناخية جيدة، بالإضافة إلى جودة أرضية الملاعب التي تتوافق مع طريقة لعبنا. الآن سنذهب إلى غينيا الإستوائية و نحاول الوصول إلى أبعد نقطة ممكنة، لا أبحث عن أعذار، لأن الصعوبات ستعاني منها كل المنتخبات."

 

هل هناك فرق بين كأس العالم و "الكان"؟

الأجواء الأفريقية مختلفة تماما عن الأوروبية أو أجواء المونديال، سوف تشاهدون كرة قدم مختلفة كليا، و أنا لا أرشح الجزائر كمرشحة للفوز بالكان، لكن سنذهب بنية الفوز باللقب، لكن هناك فرق لها التجربة و قاردة على النجاح أكثر منا.

 

مغامرتكم مع المنتخب الجزائري بدأت سنة 2012، و أنت واحدا من العديد من اللاعبين الذين استجابوا لدعوة محمد روراوة، ما الدافع الذي جعلكم تقبلون تمثيل الجزائر؟

لدي جنسية جزائرية و فرنسية ... إختياري جاء بطريقة طبيعية، و ذلك بسبب أصولي و كذلك استجابة لقلبي، كنت دائما أشعر أني جزائري، حتى أن النشيد الوطني هو من صنع الفارق ...

 

يوليوز 2012، ديدي ديشان أصبح مدربا للمنتخب الفرنسي، و أكد لزميلك السابق في فالنسيا، عادل الرامي، أنه لو انتظرت قليلا، كان لينادي عليك

أول شيء، السيد ديشان مدرب كبير و بتاريخ كبير، إنه لشيء جميل تلقي المدح، و هذا يشعرني بالسعادة ... حين كنت صغيرا، كنت أعشق زيدان لأنه كان رمزا للنجاح بالنسبة لنا. الجزائر هي الجزائر، و مع مرور الوقت، مثل هذه الأمور (إختيار فرنسا عوض الجزائر) إنتشرت من جديد، لكنها لم تؤثر علي، لأن الجزائر كانت هي خياري الأول، و النشيد الوطني الفرنسي لا يؤثر في.

 

أنت مرشح لنيل جائزة أفضل لاعب أفريقي، هل تؤمن بحظوظك؟

منذ سنوات و أنا أتواجد في هذه اللائحة، و هناك لاعبين كبار، و سيكون من الرائع الفوز بها في يوم من الأيام، و إذا كنت مطالبا لكي أختار، فإن أفضل الفوز بلقب جماعي مع المنتخب الجزائري، كنيل لقب كأس أمم أفريقيا، أو لقب مع فريقي.

 

عقب خروج الجزائر من ثمن نهائي كأس العالم أمام ألمانيا، إلتقطتك عدسات المصورين و أنت تبكي، حدثنا عن شعورك بخصوص هذه المباراة

لقد كانت مباراة رائعة و خاصة، بحيث أننا كنا قريبين من التأهل على حساب أبطال العالم مستقبلا. كأس العالم كان حلمي منذ الصغر، و يكون ضغط كبير حين نلعبها ... اللعب في المونديال كان أجمل شيء في مسيرتي الكروية. سبب بكائي، هو أني قلت مع نفسي أنه قد لا نعود للعب المونديال مرة أخرى.

 

ماهي الذكرى التي لن تنساها تحت إشراف المدرب فاهيد حاليلودزيتش؟

أفضل شيء هي أول مرة تتم فيها المناداة علي، و كان ذلك شهر فبراير من عام 2012 أمام منتخب غامبيا. توقعت أن فاهيد لن يضغط علي، لكن العكس حدث، حين أخذني لوحدي و قال لي:'' لا يجب عليك أن تخيب ظني فيك، بحيث أني وضعت مكان لاعبين آخرين''، و هذا الكلام لم يكن سهلا، لكني كنت أريد أن أبرهن له، أني هنا من أجل بلدي لا من أجل أن أرضيه هو، و خلال هذه المباراة الأمور مرت بسلام، بحيث أني سجلت هدفا، و فزنا بنتيجة (2-1)، و هنا كانت بداية المغامرة.

عرض المحتوى حسب: