كرونو

عزيز بودربالة
عزيز بودربالة

بودربالة: هذا ما يعيق تطور الكرة المغربية

أيوب رفيق ( البطولة ) / من : الأس 

كشف المدير الرياضي للمنتخبات الوطنية ، عزيز بودربالة عن مجموعة من العراقيل التي تُعيق تطور الكرة المغربية و عودتها إلى الواجهة ، مُبرزا في ذات الآن الشعبية الجارفة التي يتمتع بها نادي الإسباني في المغرب .

 

الدولي المغربي السابق الذي تحدث إلى صحيفة " أس " الإسبانية في حوار إعلامي ، صنّف الجوهرة السوداء ، العربي بن مبارك كأفضل لاعب في تاريخ المغربية ، مُشيدا بالصدى الذي تركه لدى الأجيال المتعاقبة .

 

من هو أفضل لاعب في تاريخ الكرة المغربية ؟

 

هل يُمكنني أن أختار نفسي ؟ ( يضحك ) ، أعتقد أنه بن مبارك ، لم أشاهده يلعب ، غير أن الجميع كان يُثني عليه .

 

ماذا يُمثل وصول نادي رِيال مدريد إلى المغرب ؟

 

مارست لمدة ثمانية سنوات في صفوف الوداد البيضاوي ، ذلك يُشكل علامة بارزة في تاريخ كرة القدم لدينا . مع إقصاء المغرب التطواني ، جميع المغاربة يناصرون رِيال مدريد . على سبيل المثال ، أن تكون وداديا يعني أن تصطف إلى جانب رِيال مدريد .

 

لإطلاعك على واقع الأمر ، حينما تُلعب مباريات الكلاسيكو يُطلب منا عدم إجراء المقابلات في نفس الوقت ، خشية عزوف الجماهير عن الملاعب . رِيال مدريد في قلوبنا .

 

كيف يرى الأنصار المغاربة الكرة الإسبانية ؟

 

إسبانيا كانت دوما في أعلى مستوى ، حتى قبل فوزها بأول كأس عالم في تاريخها ، لقد كانت في حاجة فقط إلى جرعة قليلة من الحظ . عندما تُحقق الإنجازات من السهل الثناء على الكرة الإسبانية ، لكننا كنا نعمد إلى ذلك قبل هذه الألقاب .

 

ماذا ينقص الكرة المغربية لتحقيق قفزة نوعية و العودة إلى الواجهة ؟

 

التجهيزات ، البنيات التحتية ، السيولة المالية و التدريبات . نعم نحن من بين أفضل الدول من حيث المهارة ، لكن الأطفال يواجهون صعوبات جمة في إتمام مسارهم الكروي .

 

هل يمر مستقبل الكرة المغربية من ضرورة اكتشاف مواهب مثل منير الحدادي ؟

 

حتما . اكتشفنا لاعبين قبل أن تفعل الإتحادات الأوربية و أقنعناهم بأن هناك مشروع هام نُقبل على تنفيذه . لقد بدأنا رصد المواهب في إطار هذا المشروع منذ أربعة أشهر ، لدينا شبكة تراقب اللاعبين ما بين 15 و 16 سنة في فرنسا و إسبانيا .

 

ماذا عن سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا من المغرب بسبب تخوفه من وباء " إيبولا " ؟

 

كنا نحلم بتنظيم هذه المسابقة و إعداد فريق للمستقبل ، لكنه كان قرارا لا مفر منه ، المغرب لا يُمكنه المجازفة . 

عرض المحتوى حسب: