كرونو

أفضل لاعب في تاريخ بوكا جونيورز خوان ريكيلمي
أفضل لاعب في تاريخ بوكا جونيورز خوان ريكيلمي

ساحر الأرجتنين وسبب غيرة مارادونا!

عادل الداودي - البطولة (a.eddaoudi@elbotola.com)

أعلن النجم الأرجنتيني خوان رومان في برنامج تلفزيوني بالأمس عن اعتزاله كرة القدم بصفة نهائية بعد بلوغه سن الـ36 دون إيجاد فريق يُرضي طموحاته، ليؤكـد أن تجربته مع نادي هي الأخيرة له.

 

وصرح ريكيلمي لشبكة ESPN اللاتينية "إنه يوم مهم جداً بالنسبة لي لأنني قرّرت ألا ألعب كرة القدم بعد الآن. بعدما حقّقت جميع أحلامي مع أرخينتينوس و، أدركت أنه قد حان الوقت المناسب للتوقف. سأبدأ حياةً جديدة ولا أعلم إن كنت سأستمر بالارتباط مع كرة القدم."

ويحظى ريكيلمي بتقدير محبي كرة القدم العالمية رغم فشله في تجربته مع قبل أن يعوّض ذلك الفشل بنجاح باهر مع ، حيث قاده لأول مرة في تاريخه للوصول إلى المربع الذهبي من دوري أبطال أوروبا وذلك في سنة 2006.

 

ويعتبر ريكيلمي أشهر اللاعبين الذين ارتدوا القميص رقم 10 في تاريخ الأرجنتين مع مارادونا وميسي.. وهو المعشوق رقم 1 لدى جماهير بوكا جونيورز متفوقاً حتى على الأسطورة مارادونا إذ تربطه علاقة قوية بمدرجات البومبونيرا.

وكان الأرجنتيني البالغ 36 عاماً قد أكد أن الطريقة المثالية هي التي يطبقها برشلونة بالاستحواذ على الكرة، حيث قال في خرجة إعلامية في 2013 "كلما امتلكت الكرة أكثر، كلما كانت لديك فرص أكبر للفوز. على الأقل، ستضمن إنهاء المباراة بالتعادل السلبي لأنكم تلعبون بكرة واحدة. شخصياً، عندما لا ألمس الكرة في 5 دقائق ينتابني شعور غريب جداً."

 

وبالعودة إلى تاريخه مع بوكا جونيورز، فقد حقّق ريكيلمي أشياء عظيمة بتتويجه بكأس العالم للأندية مرة واحدة وكوبا ليبرتادوريس 3 مرات والدوري الأرجنتيني 5 مرات، ليتم اختياره من طرف الجماهير كأفضل لاعب في تاريخ النادي متفوقاً على مارادونا، مع العلم أن هذا الأخير شعر بالغيرة منه واستبعده من مونديال 2010 بجنوب أفريقيا حين كان مدرب منتخب الأرجنتين.

 

ماذا قال عنه نجوم الكرة العالمية؟

هنري "أحياناً يبدو من السهل أن تلعب كرة القدم بجوار ريكيلمي"

ميسي "الأرجنتين تمتلك لاعبين كبار لكن ريكيلمي مختلف"

زيدان "لو كنت مدرباً وكان بإمكاني صنع فريق ما، فإن ريكيلمي سيلعب دائماً"

جيرارد "في الكرة الأرجنتينية، هناك واحد فقط يلعب كرة القدم وهو ريكيلمي"

إنييستا "تشارك الفريق مع رومان فخر لي، تعلمت الكثير بمجرد مشاهدته يومياً"

رونالدو "أولئك الذين ينتقدون ريكيلمي لا يعلمون ما هي كرة القدم"

بيليه "مارادونا أفضل لاعب أرجنتيني ومن بعده يأتي ريكيلمي ساحر الأرجنتين"

 

أسوأ لحظة في مشواره

إضاعته لركلة جزاء في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2006 أمام أرسنال والتي كانت كفيلة بإيصال فياريَال للنهائي لمواجهة برشلونة.

 

جدير بالذكر أن خوان رومان ريكيلمي أكد عند الإعلان عن اعتزاله أنه لا يستبعد ترشحه لرئاسة بوكا جونيورز مستقبلاً بحكم علاقته الرائعة مع النادي ومشجعيه.

 

أحد أجمل أهداف ريكيلمي من ركلة حرة في مرمى الغريم ريفرليت

عرض المحتوى حسب: