كرونو

هداف الدوري المغربي ماليك إيفونا، رفقة زميله رضى الهجهوج
هداف الدوري المغربي ماليك إيفونا، رفقة زميله رضى الهجهوج

"فرَانس فوتبُول" ترشِّح إِيفونَا، الهجهُوج و أوسَاغونَا للَّعب فِي فَرنْسا

جمال ملكي - البطولة

قامت صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية، بنشر تقرير خاص، بعنوان "أفضل 10 صفقات في المغرب العربي"، حيث كتبت:" الميركاتو سيفتح أبوابه، هي مناسبة لأندية "الليغ1" و "الليغ2" للقيام ببعض الصفقات، و هذه أفضل 10 صفقات من المغرب العربي".

 

هذا التقرير، يتحدث عن 10 لاعبين في المغرب العربي، قدموا مستوى جيد خلال الموسم الكروي المنتهي، و الذين يملكون المقومات و المؤهلات، للعب في ، سواء في الدرجة الأولى أو الثانية.

 

و قالت صحيفة "فرانس فوتبول"، أن اللاعبين الممارسين في الدوريات المغاربية، يتم التعاقد معهم بمبالغ هزيلة، و بعد سنوات، يتم بيعهم بمبالغ مرتفعة، و قدمت مثالا على ذلك "سنة 2011،  تعاقد مع أيمن عبد النور مقابل 400 ألف أورو، قادما من التونسي، و بعدها تم بيعه لفريق إمارة ، مقابل 15 مليون أورو"، هذا المثال يؤكد أن الدوريات المغاربية، تعرف تواجد نجوم كبار، لهم القدرة على حمل أقمصة أندية فرنسية.

 

و قد ورد في هذا التقرير، الذي يخص 10 لاعبين بإمكانهم اللعب في فرنسا، 3 لاعبين يمارسون في ، و الحديث هنا عن ماليك إيفونا، و رضى الهجهوج، و كلاهما يلعبان في فريق ، الذي توج بطلا للدوري المغربي، بالإضافة إلى مهاجم ، كريستيان أوساغونا.

 

و بخصوص ماليك إيفونا، فإن التقرير قال عنه:" في الصيف الماضي، الوداد تعاقد مع ماليك إيفونا ... اللاعب قاد فريقه للتويج بلقب الدوري رقم 18، بحيث إستطاع تسجيل 16 هدفا، كما أنه وقع 6 أهداف في ... إيفونا يرتبط بعقد مع الوداد، لازال ساري المفعول لمدة 3 سنوات، و قد يغادر الفريق المغربي في الصيف، مقابل 1 مليون أورو".

 

أما الفقرة التي خصصها التقرير، عن اللاعب رضى الهجهوج، فقد جاء فيها:" لديه المقومات لكي ينجح خارج المغرب ... رضى الهجهوج كان نشيطا طيلة الموسم، و ساهم في تتويج الوداد بلقب الدوري، و هو الذي سجل 8 أهداف، و مرر العديد من الكرات الحاسمة لماليك إيفونا ... الهجخوج الذي يبلغ من العمر 20 عاما، سنشاهده في دوري "تولون"، رفقة ".

 

من جانب آخر، فإن "فرانس فوتبول" خصصت فقرة للمهاجم أوساغونا، حيث قالت عنه:" في المغرب، رفقة إيفونا، هناك أفريقي آخر إسمه كريستيانو أوساغونا. الدولي النيجيري خلق المتاعب لدفاعات الأندية المغربية ... النيجيري يشبه إمانويل أديبايور في طريقة لعبه، و هو الآن محط اهتمام أندية إيطالية".

عرض المحتوى حسب: