كرونو

فرحة الوداد الرياضي باللقب
فرحة الوداد الرياضي باللقب

أمور رسمت الموسم الكروي المغربي

يوسف الشافعي (البطولة)

انتهى بتتويج نادي بلقب جديد بعد غياب طويل للمارد الأحمر عن منصات التتويج..

عِشنا موسما كرويا مليئا وعامرا بالأحداث .. فمن تتويج الوداد إلى صحوة الحصان الأسود أولمبيك خريبكة .. ومن الويلزي توشاك إلى "سبيشال وان المغرب" وليد الركراكي .. أسماء وشخصيات رسمت الموسم الكروي المغربي بكل ألوان الطيف ..

موسم كروي بحُلوه ومُره .. أفراح حمراء وأحزان خضراء .. موسم "ودادي" ناجح و"رجاوي" فاشل .. وأمور أخرى نستعرضها في نقاط رسمت موسمنا الكروي الذي ودعناه يوم الأحد الماضي بفرحة ودادية حمراء..

 

* نجاح الوداد الرياضي في أول تجربة للمكتب الجديد بقيادة الرئيس سعيد الناصري والمدرب الويلزي جون توشاك في حيازة لقب الدوري المغربي للمحترفين الذي غاب عن خزائن الوداد منذ موسم 2010 ..

 

* ثورة المدربين الأجانب ، حيث حاز الويلزي توشاك على إشادة الجميع بإضافة لقب بطولة المغرب لسجله وسيرته الذاتية ، ناهيك عن تألق المدرب التونسي العجلاني رفقة الحصان الأسود والإسباني سيرجيو لوبيرا في القسم الثاني من البطولة رفقة "الحمامة البيضاء" ..

 

* الركراكي يقود ثورة المدربين الشباب ، بنجاحه في أول تجربة كمدرب رفقة في الظفر بلقب كأس العرش والمنافسة على لقب الدوري المغربي للمحترفين ، حمل "سبيشال وان المغرب" وليد الركراكي مشعل المدربين الشباب رفقة مدرب هشام الدميعي ومحمد أمين بنهاشم في القسم الثاني بقيادته اتحاد طنجة للقسم الأول بعد غياب دام 8 سنوات ..

* الجيش الملكي .. "لم يبقى في الزعيم سوى الاسم" .. هبوط رهيب في مستوى نادي الذي تفنن في تغيير المدربين وامتهن لعبة الكراسي المتحركة ، حيث كان قاب قوسين أو أدنى من الهبوط للقسم الثاني في سابقة تاريخية..

 

* الفتح الرباطي "نموذج فريق احترافي" .. واصل نادي العاصمة الإدارية الرباط تقديم نموذج يحتذى به في المغرب ، حيث يسير الفريق وِفق استراتيجية محكمة تحت إشراف رجال "بيروقراطيين" وعارفين بأحوال التسيير.. حيث شكل فريق الفتح الرباطي نقطة ضوء في الموسم الكروي الحالي باعتماده العديد من المشاريع في ظرف وجيز أبرزها الجانب التواصلي والإعلامي ، ناهيك عن الرياضي والتسييري وما يخص البنيات التحتية..

 

* ومشاكل لا تنتهي .. بخروجه من مسابقة كأس العرش تم التخلي عن المدرب الجزائري عبد الحق بنشيخة الذي ضم لصفوف القلعة الخضراء ترسانة من الأسماء للعمل معها في الموسم الكروي الحالي ، ليجد الفريق الأخضر نفسه يتخبط في المشاكل بالتعاقد مع البرتغالي جوزيه روماو الذي لم يفلح في إصلاح ما تم إفساده وفق تسيير "تدبيري" فاشل بقيادة الرئيس محمد بودريقة .. لينهي وصيف بطل أندية العالم لسنة 2013  ، الموسم في المركز الثامن والذي لا يتناسب مع تطلعات الجماهير..

 

* الخميسات وخنيفرة "لا مكان لنا مع الكبار" .. رغم تقديم نادي شباب أطلس خنيفرة لكرة قدم يُمكن أن نطلق عليها مصطلح "جميلة" في فترات وأخرى إلا أنه لم يُعمر طويلا رفقة اتحاد الخميسات في القسم الأول مُفضلين العودة بسرعة للقسم المغربي الثاني..

 

* و .. إلى متى ؟؟ .. إلى متى التخبط ولعب أدوار ثانوية في الدوري المغربي .. أندية له تاريخ وشأن كبير وجدت نفسها تصارع للبقاء للموسم الثاني على التوالي..

 

* الحسيمة ، بركان ، وآسفي .. تنشيط لا أكثر ؟؟

 

* الكوكب المراكشي وحسنية أكادير والدفاع الجديدي .. كرة جميلة وإمكانيات تحتاج للتطوير..

 

* المغرب التطواني رفقة الإسباني لوبيرا لا خوف عليه مستقبلا .. ستعود الحمامة للتحليق من جديد ..

عرض المحتوى حسب: