كرونو

نصائح مهمة للتغذية الصحية في رمضان
نصائح مهمة للتغذية الصحية في رمضان

نصائح مهمة للتغذية الصحية في رمضان

حل شهر رمضان المبارك وبه يتزايد الاهتمام بالمأكولات والصحة والرياضة، ويُعتبر هذا الشهر العظيم فرصة لترتيب الحياة اليومية وتفادي العادات الغذائية السيئة.

وبهذا الصدد، نعرض عليكم أهم النصائح الغذائية التي يجب اتباعها في رمضان:

 

  1. 1- ضرورة تناول التمر أو الماء أو اللبن في بداية الإفطار لأن أجسامنا تحتاج للطاقة (السعرات الحرارية) بعد صيام نهار كامل، ولمنح الجهاز الهضمي فرصة للاستعداد للطعام. ويُستحسن تناول الشوربة فيما بعد لتزويد الجسد بالسوائل وللحد من الإصابة بالجفاف.
  2.  
  3. 2- تناول السلطة لأنها تعتبر من الوجبات الضرورية لجسم الإنسان في رمضان، إذ تتوفر على الفيتامينات والمعادن والألياف اللازمة لسد الاحتياجات من الغذاء.
  4.  
  5. 3- تناول كمية معتدلة فقط من الطبق الرئيسي والذي لا بد أن يحتوي عن إحدى أصناف اللحوم الحمراء أو السمك أو الدجاج، بالإضافة إلى الخضروات المطبوخة أو المعكرونة أو الرز أو الأطباق الأخرى المعروفة.
  6.  
  7. 4- الحرص على تناول وجبة خفيفة بين الفطور والسحور، قد تتكون من الفواكه والخضراوات وقليل من الحلويات لتكميل الواجب الغذائي نحو الجسم.
  8.  
  9. 5- تجنب الإسراف في تناول الطعام أثناء وجبة الفطور لأنه يتسبب في السمنة وإرهاق الجهاز الهضمي وإرباك وظائفه.
  10.  
  11. 6- شرب ما بين 6 و8 أكواب من الماء في الفترة ما بين الفطور والسحور نظراً لدوره الهام في غسل الكلي ومنع الإصابة بالجفاف، بينما يُستحسن عدم الإسراف في شربه في وجبة الفطور للحلول دون انقباض الأوعية الدموية وإرباك المعدة.
  12.  
  13. 7- تجنب تناول وجبات ثقيلة قبل النوم في الفترة ما بين الفطور والسحور، دون نسيان أهمية النوم جيداً لتفادي الإرهاق البدني وسط النهار.
  14.  
  15. 8- يُستحسن تناول وجبة السحور في موعدها لتزويد الجسم بالغذاء الضروري وتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم في وقت الصيام. من الأفضل أيضاً عدم تناول الأطعمة التي تُـهضم ببطء كالفول والجبن والبيض.

عرض المحتوى حسب: