كرونو

فريق الجيش الملكي
فريق الجيش الملكي

57 سنة مرت على تأسيس "الزعيم" الجيش الملكي

جمال ملكي (البطولة - الرباط)

مع حلول يوم 1 شتنبر من كل عام، وجب الإحتفال بفريق عريق، قدم الشيء الكثير للكرة المغربية، إلا أن الأقدار شاءت أن يتراجع هذا النادي في السنوات الأخيرة، و أصبح يعاني عند مواجهته لأندية كانت في الزمن الماضي، تهاب القدوم إلى العاصة الرباط، و ذلك لسبب واحد، و هو أنها ستواجه "الزعيم" الجيش الملكي ...

 

ففي يوم 1 شتنبر من عام 1958، إنضاف فريق مغربي جديد للأندية الوطنية، و اختير له من الإسم "الجيش الملكي"، و منذ ذلك الحين، أصبح للقوات المسلحة الملكية، فريق يمثله في الدوري المغربي، و استطاع بفضل نجوم حملوا قميصه الغالي، أن يعانق البطولات المحلية، دون نسيان القارية.

 

 

الجيش الملكي "وُلد" لحصد الألقاب...

حين قرر ملك المغرب الحسن الثاني رحمه الله، تأسيس فريق الجيش الملكي، فإن الهدف من ذلك، كان هو صعود النادي العسكري إلى منصات التتويج، و قد تحقق ذلك سنة 1959، حين فاز "الزعيم" بأول لقب في تاريخه، و كان هو لقب كأس العرش، أمام .

فبعد معانقته للكأس الفضية، سيطر الجيش الملكي على لقب البطولة، بحيث أنه في 10 سنوات، إستطاع العساكر الفوز بالدوري في 7 مناسبات (1961، 1962، 1963، 1964، 1967، 1968، 1970)، هذا دون نسيان التألق في كأس محمد الخامس، حين استطاع أبناء العاصمة، مواجهة أندية كبيرة، و فريق شاهد على ذلك.

 

 

في الثمانينات، الجيش الملكي يدخل قارة أفريقيا من الباب الواسع، و يسطير محليا..

بعد تألقه محليا، كان لزاما على فريق الجيش الملكي، أن يبحث عن المجد أفريقيا، فتحقق ذلك في سنوات الثمانينات، بقيادة المدرب الفرنسي غوي كليزو، الذي شكل فريقا قويا، توج بطلا لمسابقة دوري أبطال أفريقيا، و كان ذلك سنة 1985، ليصبح أول فريق مغربي، يحصد لقبا أفريقيا.

و بتتويجه بدوري أبطال أفريقيا، سيطر "الزعيم" على الألقاب المحلية، بحيث أنه فاز بكأس العرش 3 مناسبات (1984، 1985، و 1986)، و نفس العدد من الألقاب، فاز بها العساكر في البطولة (1984، 1987، 1989)، بقيادة جيل ذهبي، كان يشهد تواجد خيري، التيمومي، دحان، هيدامو، شيشا و القائمة طويلة.

 

 

مرت 57 سنة على تأسيس الجيش الملكي، و الفريق أصبح يعاني

بعدما ولد "الزعيم" لحصد الألقاب، ها هو أصبح يعاني في زمن الإحتراف، و هو الفريق الذي كان يعيش الإحتراف، في زمن كانت فيه الكرة المغربية تتخبط في الهواية... شاءت الأقدار الإلهية، أن يلعب الجيش الملكي لتفادي السقوط، و أن يتعاقد مع لاعبين ليسوا في المستوى المطلوب، لحمل قميص كان شرفا لكل المغاربة... شاءت الأقدار بأن يصبح لاعبوا "الزعيم" غير منضبطين، بعدما وجدوا مسؤولين لا يحاسبون... شاءت الأقدار حتى احتفل الجيش الملكي بالذكرى الـ57 على تأسيسه، و هو يقدم مستوى كارثي أمام شباب الريف الحسيمي في بطولة كأس العرش...

عرض المحتوى حسب: