كرونو

الأسطورة زيدان
الأسطورة زيدان

لاعبون من أصل عربي تذوقوا طعم الكلاسيكو

أحمد البشير (البطولة) 

شرفا لكل لاعب كرة قدم المشاركة في كلاسيكو الغريمين التقليديين و ، كيف لا وهو الكلاسيكو الأهم والأبرز في مختلف أرجاء المعمور.

 

نعم، شرفا لكل لاعب المشاركة في كلاسيكو الأرض، وهو بكل تأكيد كثر، لكن التقرير التالي يقف عن اللاعبين دوي الأصل العربي الذين تذوقوا طعم لعب مباريات الكلاسيكو بين "العاصمي" المرينغي والكتالوني البلوغرانا.

 

التقرير التالي يسلط الضوء على لاعبين من أصل عربي شاركوا في كلاسيكو إسبانيا والعالم.

 

الأسطورة زيدان: بداية الحكاية

الأسطورة الفرنسية ذي الأصول الجزائرية زين الدين زيدان إنضم إلى فريق ريَال مدريد في صيف عام 2001 قادما من فريق يوفنتوس الإيطالي في صفقة إنتقال قياسية حينها بلغت 65 مليون يورو، ليكون إلى حدود الساعة أبرز من تذوق طعم المشاركة في الكلاسيكو بالنظر إلى قيمة اللاعب ومستواه الفني الغني عن التعريف.

 

حجز زيدان مكانه في أول كلاسيكو أجري بعد إنتقاله إلى المرينغي، حيث شارك في 4 من نوفمبر من العام 2001 لحساب منافسات الليغا الإسبانية في المباراة التي أقيمت بين الغريمين على أرضية ملعب "السانتياغو بيرنابيو"، وخلال المواجهة الثانية له في الكلاسيكو تمكن من إحراز أولى أهداف أمام فريق برشلونة وعلى أرضية الأخيرة "الكامب نو" في 16 من مارس من ذات العام.

 

وكانت أخر أهداف الأسطورة زيدان في مرمى الفريق الكتالوني في الكلاسيكو الذي أقيم على أرضية ملعب "السانتياغو بيرنابيو" والمنتهي بفوز فريق المرينغي بأربعة أهداف مقابل هدفين.

 

إبراهيم أفلاي:

اللاعب الهولندي الجنسية، المغربي الأصل الجناح يعد اللاعب الأقل مشاركة في الكلاسيكو بين اللاعبين من الأصل العربي الذين تذوقوا طعم المواجهة، وذلك بسبب كثرة إصابته والتي أبعدته تدريجيا من حسابات فريق برشلونة.

 

فاللاعب أفلاي الذي إنتقل إلى الفريق البرشلوني في الميركاتو الشتوي لعام 2011، وجد نفسه خارج أسوار الفريق بعد مضي موسم ونصف على إنتقاله إلى الفريق، عقب أن تمة إعارته إلى فريق شالكه في صيف عام 2012.

 

سامي خضيرة:

إنضم اللاعب الألماني ذو الأصول التونسية لاعب الوسط إلى كتيبة الفريق الأبيض في صيف عام 2010 قادما من فريق شتوتغارت الألماني، قبل أن يرحل عن الفريق في الصيف الماضي بسبب تراجع مستواه لكثرة الإصابات التي تعرض لها إبان تواجده في قلعة الملوك.

 

وأحرز خضيرة هدفا واحدا طيلة مشاركاته في مباريات الكلاسيكو، حيث كان ذلك في 21 أبريل 2012، في المباراة التي أقيمت في "الكامب نو" والمنتهية بفوز المرينغي بهدفين مقابل واحد.

 

كريم بنزيمة:

إلتحق اللاعب صاحب الأصل الجزائري، والمدافع عن ألوان المنتخب الفرنسي المهاجم بكتيبة الملكي في صيف عام 2009، قادما من فريق أولمبيك ليون الفرنسي.

 

وخلال مقامه بفريق القرن العشرين، تمكن من إحراز سبعة أهداف، ليكون بذلك بنزيمة أكثر لاعبين دوي الأصل العربي إحرازا في مباريات الكلاسيكو.

 

وإحرز المهاجم الفرنسي أولى أهدافه أمام برشلونة في المباراة التي جمعت الفريقين في 18 أغسطس من عام 2011 بالكامب نو والمنتهي بفوز الفريق المستضيف بثلاثة أهداف مقابل هدفين، فيما كانت أخر أهدافه في الكلاسيكو القبل الأخير والذي أجري في السانتياغو بيرنابيو في 25 أكتوبر من العام الماضي.

 

منير الحدادي: هل تتواصل الحكاية 

بالرغم من التقارير الإعلامية، التي تحدث عن رغبة فريق برشلونة في التخلص من اللاعب الإسباني والمغربي الأصل الجناح منير الحدادي، فإن إبن مدرسة "لاماسيا" بإمكانه أن يواصل حكاية التواجد العربي في الكلاسيكو إسبانيا، بالنظر إلى الإمكانيات التي يتوفر عليه اللاعب، والتي جعلت المنتخب الإسباني يحاول بشق الأنفس غلق الطريق أمام المغرب حتى يستفيد من خدمات الحدادي، والذي أعبر الموسم الماضي أحد أبرز مواهب القارة العجوز، قبل أن يتراجع مستواه بشكل الملفت. 

 

عرض المحتوى حسب: