كرونو

عدسة "البطولة"
عدسة "البطولة"

انتِظاراتُ إِيابٍ "تُنسينا" فِي ذَهابٍ "عَقيم" !

يحيى مرشان ( البطولة)
تستأنف البطولة الإحترافية ''اتصالات المغرب'' مبارياتها يوم غد الجمعة بالمواجهة التي سيستضيف فيها ضيفه بالدار البيضاء بعد شهر من الإستعدادات.

و في هذا الصدد، تقدم لكم صحيفة '' البطولة '' قراءة لأبرز ما  عرفته هذه المرحلة:


ـــ ضعف في التهديف و عقم في الهجوم 
تعتبر مشكلة التهديف أبرز ما  سجل في ذهاب البطولة الإحترافية بحيث بلغت الأهداف المسجلة في هذه المرحلة 244 هدفا، و هو عدد ضعيف بالمقارنة مع  عدد الأهداف المسجلة في ذهاب الموسم الماضي و التي بلغت 285 هدفا. فعدد الأهداف حسب الجولات بالنسبة لهذا الموسم لم يتجاوز 23 هدفا كحد أقصى و الذي كان قد سجل في الأسبوع الخامس في حين أن الأسبوع الماضي  عرف 28 هدفا و كان ذلك لحساب مباريات الأسبوع الرابع عشر.

و  في ارتباط بمشكلة الأهداف ، عانت البطولة في شطرها الأول من ضعف مردود المهاجمين، إذ لم يستطع هداف البطولة  رفيق عبد الصمد طيلة خمس عشرة جولة  أن يتجاوز ستة أهداف، بينما يملك هدافو الدوريات المجاورة حوالي عشرة أهداف، بحيث سجل هداف الدوري الجزائري محمد زعبية ( مهاجم مولودية وهران)  إلى حدود كتابة هذه السطور عشرة أهداف، فيما يملك هداف الدوري التونسي علي معلول ( مهاجم النادي الصفاقسي)  في سجله التهديفي تسعة أهداف، الأمر الذي يؤكد العقم الهجومي للمهاجمين الذين يزاولون في بطولتنا محليين كانوا أو محترفين.

 


ـــ فرق كبرى تعثرت و أخرى تألقت:
كما هو معتاد في عالم المستديرة و باقي دوريات العالم، انتهى ذهاب البطولة على واقع  فرق كبرى تعاني في مراتب متأخرة على مستوى سلم الترتيب و هي التي كانت تنافس على الألقاب في المواسم الماضية  و هي أندية أولمبيك خريبكة ، الكوكب المراكشي ، المغرب الفاسي و الدفاع الحسني الجديدي.  و بالمقابل استطاعت أندية أخرى أن تكدب التكهنات باحتلالها المراكز الأولى ناهيك عن تقديمها عروضا طيبة استحسنها الجميع و نخص بالذكر فريق اتحاد طنجة الذي يحتل المرتبة الثالثة خلف الوداد و الفتح.

 

 


ـــــ انتظارات الإياب:
على بعد أربعة و عشرون ساعة من إعلان صافرة انطلاقة الإياب ينتظر الجمهور الرياضي المغربي أن تشهد هذه المرحلة  عددا كبيرا من الأهداف  مع تحسن مردودية المهاجمين فضلا عن عودة الدفئ لبعض المدرجات التي طالتها الإصلاحات في الذهاب مثل ملعبي آسفي و القنيطرة. و يبقى أهم ما تنتظره هذه الجماهير هو عودة الفرق الكبرى لسابق توهجها  بعدما قدم البعض منها إشارات قوية خلال فترة الإعداد .

عرض المحتوى حسب: