كرونو

أخطاء يجب تفاديها
أخطاء يجب تفاديها

أربعة أخطاء يجب تفاديها بعد ممارسة الرياضة

البطولة

يسقط الرياضيون أحياناً في فخ تناول أطعمة زائدة كمكافأة للجسم بعد المجهود المضني في التدريبات، حيث يتناولون أطعمة غير متوافقة مع الاحتياجات الضرورية والفورية للجسم.

ولمنع وقوعكم في موقف مماثل، ننصحكم بتفادي هذه الأخطاء الشائعة بعد الانتهاء من التمارين الرياضية:

 

 

الاعتماد فقط على الكربوهيدرات البسيطة: يحتاج الجسم بعد الإرهاق البدني للكربوهيدرات البسيطة كما يحتاج للكربوهيدرات المتكاملة شرط الموازنة بين الإثنين. من المهم جداً تناول الكربوهيدرات الطبيعية، تلك الموجودة في الفواكه، الحليب ومشتقاته...

 

 الانتعاش بالمشروبات الغازية : يتبع بعض الرياضيين عادة سيئة بتناول المشروبات الغازية مباشرة بعد الانتهاء من التمارين، إذ تتسبّب في ارتفاع درجة الحموضة في الجسم، كما أن الاعتقاد السائد بأن البيرة تخفض نسبة السعرات الحرارية في الجسم خاطئ تماماً. يستحسن تناول المياه الطبيعية دون أي إضافات.

 

الإفراط في الأطعمة الذهنية : يجد بعض الأشخاص متعتهم في تعويض الجهد الكبير في التدريبات بتناول الوجبات السريعة أو الشواء، وهذا تصرف خاطئ يمنعهم من الحصول على نتائج إيجابية.. صحيح أن الدهنيات مهمة في عملة تكوين العضلات لكنها تنقلب إلى سلبية في حال الإفراط فيها، حيث تتحول في التالي إلى كولسترول من دون فائدة للجسم، ومن الدهنيات المفيدة: أوميجا3 و أوميجا6.

 

تناول البروتين فقط : تبقى البروتينات ضرورية من أجل الغذاء اليومي، وتحتل المرتبة الرئيسية في قائمة الأطعمة المطلوبة بعد القيام بتدريبات مكثفة، كما أنها تساعد في إعادة بنـاء العضلات وإصلاح الألياف العضلية التالفة. وتتراوح كمية حاجيات الإنسبان من البروتين ما بين 0،8 و1،2 كلغ/اليوم، لكن الاعتماد عليها فقط يعني عدم اكتمال نمو العضلات والتي تحتاج لأخذ كميات موازية من الكربوهيدرات، الفيتامينات والمعادن.

 

عرض المحتوى حسب: