كرونو

None

"الفيفا" يحظر نيرسباخ لمدة عام

البطولة (متابعة - DPA)

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حظر فولفغانغ نيرسباخ رئيس الاتحاد الألماني السابق، وعضو مجلس الفيفا من ممارسة أي أعمال مرتبطة بكرة القدم لعام على خلفية منح ألمانيا استضافة كأس العالم 2006.

 

وكان (فيفا) قد ذكر مسبقاً أنّ لجنة الأخلاق التابعة له قررت فتح تحقيق بحق نيرسباخ وطالبت بإيقافه لمدة سنتين.

 

وكان نيرسباخ اضطر إلى الاستقالة من منصبه رئيساً للاتحاد الألماني أواخر العام الماضي وسط الضغوطات التي تعرض لها جراء الفضيحة المتعلقة بالطريقة التي حصلت فيها ألمانيا على حق استضافة مونديال 2006 حين كان مديراً للبطولة في اللجنة المنظمة المحلية التي ترأسها حينها "القيصر" فرانتس بكنباور.

 

وكانت مجلة "در شبيغل" أشارت إلى صندوق أسود في ملف الترشيح الألماني ساهم قبل تسع سنوات بشراء أصوات أدت إلى تفوق ألمانيا على جنوب إفريقيا 12-11.

 

وتحدثت عن أن اللجنة المنظمة لمونديال ألمانيا 2006 أنشأت حساباً خاصاً وضعت فيه مبلغ 6.7 ملايين يورو بتمويل من رئيس شركة أديداس للوازم الرياضية الراحل روبرت لويس-دريفوس من أجل شراء أصوات آسيا الأربعة في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي "فيفا" الغارق منذ أشهر بأزمة فضائح الرشاوى والفساد وآخر فصولها توقيف الرئيس المستقيل السويسري جوزف بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني.

 

وأشارت أيضاً إلى أن فرانتس بكنباور الذي كان رئيساً للجنة المنظمة لمونديال 2006 ونيرسباخ الذي كان آنذاك مسؤولاً عن الإعلام في اللجنة وأميناً عاماً للاتحاد، علما بهذا الحساب الخاص عام 2005، أي قبل عام على استضافة بلادهما لمونديال 2006.

 

وقد اعترف الاتحاد الألماني بأن اللجنة المنظمة لمونديال 2006 صرفت مبلغ 6.7 ملايين يورو للاتحاد الدولي في أبريل 2005 من دون أن يكون مرتبطاً بإسناد الحدث إلى ألمانيا.

عرض المحتوى حسب: