كرونو

None

الأولمبية الدولية لن تعترف باللجنة المؤقتة في الكويت

البطولة (متابعة - AFP)

أكدت اللجنة الأولمبية الدولية، أنها لن تعترف باللجنة المؤقتة التي شكلتها السلطات الكويتية، بدلاً من اللجنة الأولمبية المحلية، وأنها تواصل اعترافها باللجنة المنتخبة فقط.

 

وجاء في رسالة للجنة الأولمبية الكويتية، حصلت "فرانس برس" على نسخة منها، "أن اللجنة الأولمبية الدولية لن تعترف بما يسمى "اللجنة المؤقتة"، التي عينتها السلطات الحكومية مكان اللجنة الأولمبية الكويتية المنتخبة".

 

ووجهت اللجنة الأولمبية الرسالة إلى وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، وإلى رئيس اللجنة الأولمبية التي حلها السلطات الشيخ طلال الفهد.

 

وتابعت اللجنة "ستواصل اللجنة اعترافها باللجنة الأولمبية الكويتية برئاسة الشيخ طلال الفهد الصباح، وبجميع أعضائها، ومنهم الاتحادات الرياضية مع أعضائها أيضاً (الأندية) كما هو معترف به من قبل الاتحادات الرياضية الدولية المعنية".

 

وأضافت اللجنة في بيانها "وبنتيجة ذلك، فإن اللجنة الأولمبية الدولية لن تعترف بأي إجراء تتخذه السلطات الحكومية أو اللجنة المؤقتة"، معتبرة أن "الإجراءات المتخذة تعد خرقاً للميثاق الأولمبي والقيم والمبادئ التي تحكم الحركة الأولمبية".

 

ودعت اللجنة الدولية السلطات الكويتية "للعمل بشكل بناء ومسؤول لإيجاد حل للمشكلة الأساسية، وهي إعادة النظر بالقوانين الرياضية لكي تتماشى مع المبادئ الأساسية للحركة الأولمبية، بدلاً من اتخاذ اجراءات ليس لها أي تأثير سوى أنها تزيد الوضع سوءاً وتؤخر عودة الرياضة الكويتية إلى الحركة الأولمبية".

 

وسبق للجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وأن أكدا مراراً اعترافهما فقط بالمنظمات الرياضية المنتخبة. وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أكد بدوره عدم الاعتراف إلا بالاتحاد الكويتي السابق.

 

وحذر الاتحاد الآسيوي في بيان وزعه على الاتحادات الوطنية الأعضاء من "مغبة التواصل أو التعاون أو التعامل مع اللجنة المؤقتة المعينة من الحكومة لإدارة شؤون الاتحاد الكويتي".

 

وأشار إلى أن "الحكومة الكويتية استندت إلى القانون 34 لعام 2016 في حل الاتحاد المحلي وهو القانون الذي سبق للاتحادين الدولي (فيفا) والآسيوي رفضه كونه يطلق يد الحكومة للسيطرة على القرار في الهيئات الرياضية".

 

وكانت الهيئة العامة للرياضة (جهة حكومية) استندت في قرار الحل إلى "مخالفات مالية جسيمة تم تحريرها على كل من اللجنة الأولمبية الكويتية واتحاد كرة القدم".

 

وتم تعيين الشيخ فهد جابر العلي بشكل موقت رئيساً للجنة الأولمبية ودعيج العتيبي نائباً له، وفواز الحساوي مالك نادي نوتنغهام فوريست الإنكليزي رئيساً لاتحاد كرة القدم وأسد تقي نائباً له.

 

وكان مجلس الامة الكويتي (البرلمان) أقر في يونيو الماضي تعديلات على قوانين رياضية منحت بموجبها الحكومة ممثلة بالهيئة العامة للرياضة، حق حل اللجنة الأولمبية والاتحادات المحلية، إثر إلغاء المجلس قانوناً صادراً في العام 2012، انتخبت هذه اللجنة والاتحادات على أساسه.

 

وأوقفت اللجنة الأولمبية الدولية مع عدد من الاتحادات الدولية منها الفيفا في أكتوبر 2015 الكويت بسبب تعارض القوانين المحلية مع الميثاق الأولمبي وقوانين الاتحادات الرياضية الدولية، وشارك رياضيوها في أولمبياد ريو كمحايدين تحت العلم الأولمبي.

 

وهي المرة الثالثة منذ عام 2007 التي توقف فيها اللجنة الأولمبية الدولية والفيفا الكويت للسبب ذاته.

عرض المحتوى حسب: