كرونو

None

بورتريه: يوسف بلخوجة..شهيد الكرة المغربية

محمد فنڭار (البطولة)

 من منا لا يتذكر سقوط اللاعب يوسف بلخوجة، لاعب فريق الوداد الرياضي على أرضية ملعب محمد الخامس بالدارالبيضاء؛ من منا لم يُصْدَم بعد خروج الطاقم الطبي لفريق الوداد بخبر وفاة اللاعب المذكور إثر سكتة قلبية جعلته فقيدا للكرة المغربية.


لعل من بين أبرز اللحظات المؤثرة في تاريخ الديربي البيضاوي بين الوداد والرجاء، وفاة لاعب الفريق الأحمر، القنيطري بلخوجة إثر سكتة قلبية، حينما تواجه الغريمان في نصف نهائي كأس العرش المغربي، وكان ذلك يوم الـ29 شتنبر في سنة 2001.


المرحوم بلخوجة ذو الرابع والعشرين سنة آنذاك، لم يكن يعلم أن مشاركته في ديربي البيضاء ستكون آخر مباراة له في مشواره الكروي، فشارك في دقائق معدودة منها قبل أن يغمى عليه فوق أرضية الميدان بطريقة جعلت الكل يوجه اللوم لزكرياء عبوب لاعب الرجاء حيث اعتقد الجميع انه السبب في إصابته، لكن هذا الأخير لم يرد إلا إسعاف زميله.


إنتهى لقاء الإخوة الأعداء بفوز للوداد بهدف نظيف، لكن الخسارة كانت أكبر بفقدان لاعبها المرحوم يوسف بلخوجة، وهو ما خلف حزنا شديدا داخل أسرة الرياضة المغربية، ليكون بذلك شهيدا لديربي الدارالبيضاء، شهيد كرة القدم المغربية.


وبالعودة إلى مسيرة اللاعب الكروية، فقد بدأ اللاعب مداعبة كرة القدم بأزقة القنيطرة، ليلتحق بالنادي القنيطري ويلعب في كل فئاته، قبل أن يلتحق بنادي الوداد سنة 1999، ولعب أول مباراة معه يوم 26 شتنبر من العام نفسه ضد الإتحاد البيضاوي انتهت بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما. ولعب بلخوجة اول مباراة مع المنتخب المغربي يوم 2 يونيو 2001 ضد المنتخب الكيني في تصفيات كأس امم افريقيا وانتهت بالتعادل في ويندهوك بهدف لكل منهما؛ كما كان مقررا أن يشارك في المعسكر التدريبي للاعبين المحليين يوم الثاني من أكتوبر، أي بعد يومين من وفاته.


ولم تنسَ الجماهير الودادية ما قدمه بلخوجة لفريقها، حين رفعت الوينرز تيفو رائع، في مواجهة فريقها أمام نادي الأهلي المصري سنة 2011، لحساب الجولة الخامسة من دوري أبطال إفريقيا بعنوان: "نم في سلام نومة الأبطال .. فذكراك مفخرة لكل الأجيال".

عرض المحتوى حسب: