كرونو

أرشيف
أرشيف

انسحِبوا بِشرفٍ وليَحفظ التَّاريخ شجاعتكم المتهَورة!

محمد زايد (البطولة)

قد يتفق البعض على فكرة أن الرجاء الرياضي يعيش أحد أسوء فتراته على المستوى التسييري، خلفتها تركة الرئيس السابق محمد بودريقة، و أكدتها "ارتجالية" الرئيس الحالي سعيد حسبان.


فترة يعيش معها المتيمون بحب الرجاء، بترقب و قلق كبيرين، قلق من حاضرٍ مخيف ومستقبل مجهول، معالمه غير واضحة، تكاد تُظهر لهؤلاء أن شفق الانفراج لا زال بعيد المعالم.


لكن، و بغض النظر عن أسباب الأزمة وتبِعاتها و حتى الحلول المقترحة للخروج منها، أو على الأقل تخفيفها، تثير انتباهي هذه القسوة التي يتلقاها النادي في مسألة البحث عن ملعبٍ ليستبقل فيه خصومه، فيُخيل لك كأنه ذاك العابر للسبيل الباحث عن مأوى يقيه قسوة زمن لا يرحم.


ثلاث سنوات فقط مرت على آخر إنجاز للكرة الوطنية والعربية والأفريقية بمحفل عالمي، حين وصلت الرجاء لنهائي مونديال العالم بمراكش، حدث اعتقد معه الكثيرون أنه سيكون فاتحة خير على الأخضر الذي قد يصبح الأول على صعيد القارة في ظرف سنوات قليلة، مستثمرا إنجازه الفذ، ليعتلي القمة تقنيا و تسييريا، ليتفاجأ الجميع و خصوصا الرجاويون منهم بما آل إليه وضع "النسر" في ظرف أشهر لم تتعدَ الـ 40 فقط.


كما سبق الذكر لن نعود للسؤال الجوهري في هذا الموضوع، والقائل؛ من يتحمل مسؤولية ما وقع بعد ذلك، لكن سنطرح سؤالا آخرا، وهو من يحارب الرجاء، ولماذا؟ و هل هم أُناسٌ داخل أو خارج صرح الرجاء ؟


لم تختر الوداد و الرجاء إقفال ملعب محمد الخامس من أجل الإصلاح، كي يتحملان مسؤولية البحث عن ملاعب يستقبلان فيها خصموهما، صحيح أن القرار تم بالتشاور معهما، لكن لم يكن رفضهما ليغير في القرار شيئا، وهنا نطرح السؤال الهام؛ ألم يكن الأجدر بهذه الشركة المكلفة بالاصلاح و مجلس مدينة الدار البيضاء، أو حتى الجامعة الوصية والوزارة الرياضية بأن يوفروا ملعبا لا يبعد أقل من 100 كلم عن مدينة الدار البيضاء، قبل أن يتم إخضاع ملعب محمد الخامس لهذا الإصلاح الطويل الأمد؟ و لماذا نحملهما مسؤولية البحث عن ملاعب للاستقبال، وسلطات المدن ترفض ذلك رفضا قطعيا، خاصة القريبة منها، بل هناك مدن توافق تارة وترفض تارة، وتتعامل بمبدأ "المزاجية" مع كل مباراة و مسابقة، بل ولماذا يُرفض الاستقبال بملعبي الأب جيكو أو العربي الزاولي، ولو بعدد جماهيري محدود ؟


كل هذا يحيلنا على نظرية "المؤامرة"، فما الهدف إذن من عملية "كسر الظهر" هذه، و هل يعقل أن يستقبل فريق بالدار البيضاء فريقا آخرا بمدينة أكادير، بمصاريف مادية تناهز الـ 30 مليون سنتيم تقريبا، في وقت يعيش فيه أزمة مادية خانقة لا ترحم، و لماذا لا يقدم الفريق الذي لا يجد ملعبا للاستبقال اعتذاره عن خوض اللقاء في ظل هذه الإكراهات التي لم يخترها هو، بل فرضت عليه ؟


من أقفل ملعب محمد الخامس من أجل الإصلاح هو من يجب أن يتحمل مسؤولية توفير ملعب مؤقت للاستقبال، في ظل هذه الإكراهات الآنية، أو الانسحاب من المنافسات حتى يتم إيجاد حل لهذه المعضلة، مع تحمل مسؤولية القرار هذا، والذي قد يعد التصعيد الأنسب للتماشي مع قرارتهم "اللامسؤولة"، فحلاوة كرة القدم هي ملعب مثالي وجمهور حماسي، وإن حَرمْتَني منهما معا، فأي كرة قدم سأقدم أصلا، فاللهم الانسحاب بشرف، وليحفظ التاريخ شجاعتي "المتهورة".

m.zaid@elbotola.com

عرض المحتوى حسب: