• وولفرهامبتون
    أرسنال
  • فالنسيا
    ريال بيتيس
  • مانشستر سيتي
    تشيلسي
  • اتحاد طنجة
    اتحاد الفتح الرياضي
  • مولودية وجدة
    شباب المحمدية
  • الوداد الرياضي
    حسنية أكادير
  • مازيمبي
    الأهلي
  • الترجي التونسي
    ماميلودي صان داونز

كرونو

إنييستا يتألم بشدة بعد إصابته في الركبة أمام فالنسيا
إنييستا يتألم بشدة بعد إصابته في الركبة أمام فالنسيا

خاص | 4 إجابات على تساؤلات البرشلونيين

عادل الداودي - البطولة

أسبوع بعد أسبوع، يفقد لاعباً مهماً في صفوفه بسبب الإصابات، وكان آخر هؤلاء قائد الفريق أندريس والذي تأكد غيابه عن الملاعب لفترة تمتد بين 6 و8 أسابيع بعـد إصابته في قمة الأمس من الليجا أمام فالنسيا.

 

ويجول في بال أنصار برشلونة تساؤلات عدة حول المرحلة المقبلة من دون القائد، حيـث تخوف البعض من غيابه في مرحلة حسّاسة من الموسم، مع اكتظاظ جدول المباريات وقـلة المدة الزمنية لللتحضير بين مباراة وأخرى.

 

وتعرض عليكم "البطولة" تقريراً خاصاً على شكل إجابات على تساؤلات البرشلونيين:

 

متى سيعود إنييستا للعب مرة أخرى؟

تأكدت نوعية الإصابة التي تعرض لها الرسام أمام فالنسيا في المستايا، حيث تبين أنه يعاني من تمزق في الرباط الجانبي من ركبته اليمنى وسيحتاج لفترة تمتد بين 6 و8 أسابيع، ويعني هذا غيابه عن 11 أو 12 مباراة تقريباً.

 

لكن تقارير كتلونية أوضحت أن إمكانية لحاق إنييستا بالكلاسيكو (5 ديسمبر) واردة جداً، مع العلم أنه دائماً ما كان يتفاعل بشكل جيد مع العلاج أثناء إصاباته السابقة، غير أن المخاوف متضاعفة هذه المرة لخطورة الإصابة. وسيكمل إنييستا ستة أسابيع من العلاج قبل يومين من الكلاسيكو، فهل يكون جاهزاً آنذاك أم أنه سيحتاجه لأسبوعين إضافيين أو أكثر؟

 

من سيعوض إنييستا في التشكيلة؟

يتوفر برشلونة على العديد من الأسلحة في الدكة، بما في ذلك أسماء عدة يمكنها أن تلعب في خط الوسط ومراكز مختلفة، حتى من دون إصابة إنييستا، قام لويس إنريكي بمبدأ المداورة في مركز الرسام ومنح الفرصة لمعظم الأسماء المتوفرة لديه.

 

دينيس سواريز، أندري جوميز، توران راكيتيتش ورافينيا.. كل هذه الأسماء تحظى بثقة إنريكي والذي قرر اللعب بتوليفة مختلفة في خط الوسط من مباراة إلى أخرى منذ بداية الموسم، باستثناء بوسكيتس والذي يرفض إراحته لعدم وجود بديل له -رغم قدرة خافيير ماسكيرانو على اللعب كارتكاز، وهو مركزه الأصلي-.

 

ما مدى صعوبة المباريات المقبلة؟

سيفقد برشلونة خدمات إنييستا لعدة أسابيع، كما سيتواصل غياب جوردي ألبا لأسبوع آخر، وبيكيه لأسبوعين... لكن النادي تَحضَّر لكل شيء بتوفره على بديل في كل مركز، ما سيُمكن لويس إنريكي من إجراء بعض التغييرات من مباراة إلى أخرى.

 

وبالنظر إلى جدول المباريات المقبلة، سيجد بطل الليجا نفسه في موقف صعب بسبب التزامه بخوض عدد كبير من المباريات في فترة وجيزة جداً، كما أنه سيضطر لخوض مباراتين في غاية الصعوبة خارج بيته، أمام في و في ، وذلك خلال ظرف زمني لا يتعدى 4 أيام فقط!

 

على الأرجح، سيستعيد النادي الكتلوني معظم لاعبيه المصابين قبل حلول هاتين المباراتين باستثناء إنييستا –والذي يوجد أكثر من لاعب في مركزه-، ما يؤكد أن الفريق لن يتأثر كثيراً بـ"أزمة الإصابات" إلا عند تعرض لاعبين آخرين لانتكاسات جديدة.. مع العـلم أنه سيواجه ريال في الأنويتا بعد أسبوعين من ذلك، وهو الملعب الذي عانى فيه كثيراً منذ سنوات!

 

ماذا فعل برشلونة لمواجهة أزمة الإصابات؟

قبل بداية الموسم الحالي، وضع برشلونة كل تركيزه على الميركاتو بعد انتهاء عقوبة الفيفا، حيث قام المدير الرياضي روبرت فيرنانديز والمستثار أريدو برايدا بعمل كبير جداً، بضم لاعبين شباب ودوليين وفقاً لاستشارة وقرارات المدرب لويس إنريكي.

 

وكان الهدف الرئيسي للنادي الكتلوني هو تغطية جميع المراكز بتوفير بديل لكل لاعب، وهذا ما يفسر -مثلاً- عدم تأثر الفريق بغياب بيكيه وجوردي ألبا أمام فالنسيا!

عرض المحتوى حسب: