كرونو

هاميلتون بطل سباق أمريكا لسيارات الفورملا وان
هاميلتون بطل سباق أمريكا لسيارات الفورملا وان

F1 | هاميلتون يفوز في أمريكا ويقلص الفارق مع روزبرج

احتفل البريطاني لويس هاميلتون - بطل العالم ثلاث مرات - بفوزه 50 في مسيرته ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات يوم الأحد وذلك بنيله الانتصار في سباق جائزة أمريكا الكبرى.

 

وقلص هاميلتون - الذي انطلق من الصدارة - الفارق مع زميله في مرسيدس نيكو روزبرج متصدر البطولة إلى 26 نقطة قبل ثلاثة سباقات على نهاية الموسم.

 

وجاء روزبرج - الذي انتصر في تسعة سباقات هذا الموسم مقابل سبعة لهاميلتون - في المركز الثاني خلف زميله البريطاني.

 

وهذا الفوز الرابع لهاميلتون في خمسة مواسم على الحلبة الأمريكية والأول من مركز أول المنطلقين في تكساس لينهي غيابه عن الانتصارات منذ سباق ألمانيا في يوليو تموز الماضي.

 

وقال هاميلتون - الذي أصبح ثالث سائق بعد مايكل شوماخر وآلان بروست يحقق 50 انتصارا في فورمولا 1 - عقب السباق "هذا المكان أؤدي عليه دائما بشكل جيد. أحب الوجود هنا في الولايات المتحدة وأشعر كثيرا وكأني في بيتي."

 

وأضاف "كل ما يمكنني فعله هو بذل قصارى جهدي ومواصلة القيادة كما فعلت.. نيكو يقود بشكل رائع طوال هذا العام والصراع سيستمر."

 

وجاء روزبرج بفارق 4.5 ثانية عن هاميلتون بعدما تأثر بالتراجع للمركز الثالث في أول لفة قبل أن تساعده عدة عوامل.

 

واحتل الاسترالي دانييل ريتشياردو - الذي تقدم للمركز الثاني في اللفة الأولى - المركز الثالث مع رد بول لكن زميله الهولندي ماكس فرستابن انسحب من السباق بعد أن قال إن "المحرك تعرض لمشكلة."

 

ولا يزال بوسع روزبرج حسم لقبه الأول إذا احتل المركز الثاني في السباقات الثلاثة المتبقية دون الحاجة لتحقيق أي انتصار.

 

ولدى روزبرج 331 نقطة مقابل 305 نقاط لهاميلتون بينما ينال الفائز بالسباق سبع نقاط أكثر من صاحب المركز الثاني.

 

وتنحصر المنافسة فقط بين ثنائي فريق مرسيدس الذي ضمن بالفعل إحراز لقب بطولة العالم للصانعين للعام الثالث على التوالي.

 

وصافح هاميلتون - الذي أحرز لقبه الثالث على هذه الحلبة العام الماضي بعد خطأ لروزبرج - زميله الألماني قبل الصعود لمنصة التتويج.

 

وتناقضت روح السائقين مع ما حدث من توتر عقب سباق 2015.

 

* توقف فرستابن

ونجح فرستابن في منافسة روزبرج بقوة في البداية لكن تلاشت آماله في الوجود بين سائقي مرسيدس في الترتيب عندما توقف في المرآب.

 

وتراجعت سرعة السائق البالغ عمره 18 عاما قبل أن يخرج من إطار الحلبة ويضطر عمال الحلبة لاستخدام رافعة سيارات مما تسبب في فرض حالة وجود سيارة الأمان الافتراضية.

 

وسمح هذا الأمر لسائقي مرسيدس بالتوقف في المرآب والتفوق ببعض الوقت على ريتشياردو الذي كان توقف بالفعل.

 

وقال السائق الأسترالي عبر الإذاعة الداخلية لرد بول "لقد حصلا بذلك على توقف مجاني في المرآب."

 

واحتل سيباستيان فيتل سائق فيراري المركز الرابع بينما جاء فرناندو ألونسو سائق مكلارين في المركز الخامس ومتقدما على مواطنه الإسباني كارلوس ساينز سائق تورو روسو والبرازيلي فيليبي ماسا.

 

وجاء المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فورس إنديا في المركز الثامن ثم دانييل كفيات سائق تورو روسو تاسعا وحصد الفرنسي رومان جروجان نقطة واحدة لفريق هاس بالوجود في المركز العاشر. (رويترز)

عرض المحتوى حسب: