كرونو

None

إرجاء إتمام عملية بيع إيسي ميلان

البطولة (متابعة - AFP)

تم إرجاء عملية بيع نادي الايطالي لكرة القدم، ثلاثة اشهر حتى مارس، بطلب من الشركة الصينية التي ستشتري النادي العريق، المتوّج بلقب مسابقة  سبع مرات.


وكان المالك الحالي للنادي رئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو بيرلوسكوني، اتفق مع شركة "سينو-يوروب سبورتس" لإدارة الاستثمارات، على ابرام الصفقة في 13 ديسبمر، مقابل مبلغ يقدر بـ 740 مليون يورو.


اإا ان شركة بيرلوسكوني "فينينفست" توصلت الاربعاء لاتفاق مع الشركة الصينية لتأجيل الصفقة حتى الثالث من مارس.


وسبق للطرف الصيني ان سدد دفعة اولى تقدر بحوالي مئة مليون يورو من مجمل قيمة الصفقة، ستليها دفعة مماثلة في 12 ديسمبر، بحسب البيان المشترك الصادر عن الطرفين، على ان تنجز الصفقة كاملة في الثالث من مارس.


ويكثف المستثمرون الصينيون من نشاطهم في سوق كرة القدم الأوروبية بتشجيع من رئيس البلاد شي جينبينغ الذي يركز على الترويج لبلاده من خلال كرة القدم، من خلال استقطاب العديد من النجوم الى الدوري المحلي، والتعاقد مؤخراً مع المدرب السابق للمنتخب الإيطالي مارتشيلو ليبي، للإشراف على المنتخب الوطني.


وسينضم ميلان الى جاره اللدود انتر الذي انتقلت ملكيته للصينيين أيضاً عبر شركة "سونينغ" العملاقة للإلكترونيات التي اشترت في يونيو زهاء 70 % من اسهمه مقابل 270 مليون يورو.


إلى ذلك، تملك شركة "واندا" العائدة للملياردير وانغ جايلين، 20 % من اسهم اتلتيكو مدريد الاسباني منذ عام 2015، وباتت مؤخراً من الرعاة الاساسيين للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".


كما يبرز الوجود الصيني في الدوري الانكليزي، اذ استحوذت شركة حصلت شركة "تشاينا ميديا كابيتل" في ديسمبر 2015 على 13 % من اسهم مانشستر سيتي مقابل 375 مليون يورو، واشترت شركة "ريكون" نادي استون فيلا مقابل 75 مليونا.


وفي سبتمبر الماضي، بيع نادي وست بروميتش ألبيون الى شركة تابعة لرجل الاعمال الصيني غووشان لاي. وبينما لم تكشف قيمة الصفقة، صرح الرئيس السابق للنادي جيريمي بيس انه كان يبحث عن مستثمرين مستعدين لدفع زهاء 232 مليون يورو.


ووقع الدوري الانكليزي اتفاقاً مع شركة صينية يمنحها حقوق بث مباريات الدوري الممتاز لمدة ثلاثة اعوام اعتباراً من موسم 2019-2020 في صفقة قدرت بـ650 مليون دولار.

عرض المحتوى حسب: