• وولفرهامبتون
    أرسنال
  • فالنسيا
    ريال بيتيس
  • مانشستر سيتي
    تشيلسي
  • اتحاد طنجة
    اتحاد الفتح الرياضي
  • مولودية وجدة
    شباب المحمدية
  • الوداد الرياضي
    حسنية أكادير
  • مازيمبي
    الأهلي
  • الترجي التونسي
    ماميلودي صان داونز

كرونو

ناشئو كرة القدم النيجيرية
ناشئو كرة القدم النيجيرية

ناشئو نيجيريا يحلمون بالنجومية عبر أكاديمية برشلونة

تنتشر في اكاديميات كرة القدم التي تدرب ناشئين يحلم كل منهم بان يصبح "نوانكوو كانو" او "جاي-جاي اوكوتشا" الجديد، الا ان الفرصة قد تكون اكبر من غيرها لمئات يتدربون في اكاديمية نادي الاسباني.


كل اسبوع، يحضر زهاء 400 ناشىء تراوح اعمارهم بين السادسة والثامنة عشر، الى الاكاديمية التي افتتحت في تشرين الثاني/نوفمبر، حيث يلاعبون آمالاهم بان يصبحوا يوما ما محترفين في اوروبا.


كرة القدم هي اللعبة الاكثر شعبية في نيجيريا البالغ عدد سكانها 180 مليون نسمة، على رغم ان المنتخب الوطني الذي سبق له المشاركة في كأس العالم، فشل هذه السنة مجددا في بلوغ كأس امم افريقيا التي تقام في كانون الثاني/يناير في الغابون.


في ايلول/سبتمبر، اقيمت اختبارات لاكثر من 1500 ناشىء من اجل الانضمام للاكاديمية. الا ان البدل المالي البالغ الف يورو سنويا، يشكل عائقا اكبر من الموهبة واثبات الجدارة.


فقد اضطرت عائلة جونسون غبينغا (12 عاما) الى استدانة هذا المبلغ من الاقارب والجيران في باداغري، احدى ضواحي لاغوس.


ويقول الفتى الخجول لوكالة فرانس برس ان الجميع "فهموا ان لا شيء اهم من كرة القدم" بالنسبة اليه، علما بانه يضطر مع موعد كل تمرين، الى ان يستقل حافلة تستغرق رحلتها ثلاث ساعات.


وتبدو ملامح الظروف المعيشية الصعبة واضحة على الناشئين، ومنهم يعقوب فاروق (12 عاما) الذي ارتدى سروالا قصيرا ممزقا وحذاء قديما. لكن الظروف لا تثبط عزيمتهم وآمالهم بغد افضل.


ويقول فاروق "ذات يوم، سألعب بالتأكيد لصالح برشلونة"، مضيفا "اشعر بالسعادة لان لاعبي كرة قدم آخرين سيتمكنون من رؤية ان النيجيريين موهوبون ويمكن لهم ان يكونوا الافضل".


- البدء "من مكان ما" -

اكاديمية النادي الكاتالوني، حامل لقب بطولة الدوري والكأس في اسبانيا الموسم الماضي، في لاغوس التي تعد بمثابة العاصمة الاقتصادية لاكثر البلدان الافريقية تعدادا للسكان، هي الرابعة من نوعها في العالم بعد دبي واسطنبول وساو باولو.


وعلى ملعب تسليم بالوغن، يتابع عشرة مدربين تمارين الناشئين.


ويقول ليزلي اوغوميينور، مدير شركة "بلاوغرانا سبورتس انترناشونال" التي ساعدت في اقامة الاكاديمية، ان انشاءها يعد بمثابة "ثورة" في كرة القدم النيجيرية، غير المجهولة على الساحة الاوروبية والعالمية.


فقد سبق للاعبين نيجيريين اكتسبوا كرة القدم من الشوارع الفقيرة والأزقة في مدنهم، ان اصبحوا نجوما في اوروبا، ومنهم كانو الذي لعب في صفوف اياكس امستردام الهولندي وارسنال الانكليزي، واوكوتشا في بولتون واندررز الانكليزي وباريس سان جرمان الفرنسي.


ولم تتح لهؤلاء وزملائهم فرص جدية لتعلم كرة القدم في اكاديميات ذات مستوى جيد. ويرى اوغوميينور ان نيجيريا ستستفيد من وجود الاكاديمية، حتى وان كانت فرص تحول تلامذتها الى نجوم، قليلة.


ويوضح "دربنا مدربين سيدخلون في وقت لاحق الى السوق. ولدينا ايضا كل الناشئين الذين ستتاح لهم فرصة اللعب هنا في افريقيا".


وردا على سؤال عما اذا كان المدربون قد عثروا على "ميسي" جديد في الاكاديمية، يجيب مديرها التقني برنات فيا غوريز بضحكة.


يضيف بواقعية "نريد ان نطبق رؤيتنا وطريقتنا في التدريب".


بالنسبة الى برشلونة، الاكاديمية هي وسيلة للبحث عن المواهب، الا انها تساهم ايضا في نشر اسمه في كرة قدم تجارية ومعلومة، تنافسه فيها اندية اخرى لاسيما انكليزية كمانشستر يونايتد وتشلسي وارسنال.


وتعمد هذه النوادي الى انشاء اكاديميات في افريقيا وآسيا واميركا.


وحتى في نيجيريا، لن يجد برشلونة نفسه بلا منافس. فقد وقع نادي باريس سان جرمان اتفاقات تجارية مع شركتين نيجيريتين، وسيختار 100 طفل للمشاركة في ورشة تدريب تستمر ثلاثة ايام.


ويقول غوريز "على رغم ان الدوري الانكليزي الممتاز يحظى بشعبية اكبر من الدوري الاسباني، الا ان لاعبي كرة القدم المتدربين سعداء جدا للترحيب بالنادي الكاتالوني".


وهذا ما يؤكده ناشئون يتدربون مع برشلونة على رغم انه ليس ناديهم المفضل.


ويقول اوكيكي "انا اشجع ارسنال، الا ان الجميع بحاجة الى البدء من مكان ما. لا يمكن اختيار النادي في هذه السن".


يضيف "عليك ان تقبل بما يتوافر لك".

عرض المحتوى حسب: