كرونو

None

ريال مدريد يتفوق على برشلونة وكل عمالقة أوروبا

البطولة (متابعة - DPA)

حافظ فريق الإسباني، على صدارته لقائمة الأندية المرخصة من حيث العائدات، في أحدث تقرير أصدره الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" اليوم الخميس، حيث بلغت إيراداته 578 مليون يورو (609 ملايين دولار).


ورفع الريال، حامل لقب بطولة ، إيراداته بمقدار 28 مليون يورو، ليتفوق على غريمه اللدود  الإسباني، صاحب المركز الثاني، الذي وصلت حجم عائداته 561 مليون، و الإنكليزي، الذي حل ثالثاً برصيد (521 مليون) في تقرير عام 2015.


وتراجع الألماني من المركز الثالث إلى الخامس بإجمالي إيرادات بلغ 474 مليون يورو، خلف باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي احتل المركز الرابع برصيد 484 مليون.


وانخفضت إيرادات النادي البافاري بمقدار 12 مليون يورو، عن العائدات التي حققها عام 2014.


ووفقًا ليويفا، فإن عائدات الأندية الأوروبية قد زادت بنسبة ستة أضعاف مقارنة بما حققته عام 1996، حيث بلغ إجمالي إيرادات أفضل 30 نادياً في القائمة 8.9 مليارات يورو الآن.


وبغض النظر عن مانشستر يونايتد، فإن الأندية الانكليزية حققت طفرة هائلة في إيراداتها، حيث بلغت إيرادات مانشستر سيتي 45 مليون يورو، وأرسنال 89 مليون يورو، وتشيلسي 30 مليون يورو، وليفربول 83 مليون يورو، ليحتلوا المراكز من السادس إلى التاسع.


وتختلف الأرقام التي كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم النقاب عنها عن تلك التي أصدرتها الأندية، لأن يويفا لا يتضمن عائدات انتقالات اللاعبين.


وذكر التقرير أن أوروبا تمتلك 82% من القيمة السوقية للاعبين الكرة في العالم والتي قدرت بنحو 30.6 مليار يورو، حيث يتربع الدوري الإنكليزي الممتاز (بريمير ليغ) على الصدارة برصيد 4.4 مليارات يورو، متفوقاً على الدوري الإسباني (3.25 مليارات يورو)، والدوري الإيطالي (2.575 مليار يورو)، والدوري الألماني (2.38 مليار يورو).


وأعلن يويفا أن 44 نادياً أوروبياً تحت ملكية أجنبية، حيث تأتي انكلترا في المقدمة برصيد 20 نادياً يلعبون في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى. 

عرض المحتوى حسب: