كرونو

None

غانا تسعى لإنهاء 35 عاماً من الجفاف

البطولة (عن موقع الكاف)

ستكون نجوم  السوداء مرة أخرى مرشحة للفوز بلقب ، حين تسعى لحصد لقبها الخامس بعد 35 عاماً من آخر انتصاراتها في البطولة.


غانا تعد من بين أنجح الفرق في البطولة القارية الأبرز لكرة القدم، بعدما حققت لقبها في 1963، 1965، 1978 و1982. إلا أن الفريق أخفق منذ هذا الحين، وخسر المباراة النهائية في نسختي 2010 و2015، بينما بلغ نصف النهائي في 2012 و2013.


عام 1982 قامت ليبيا الغنية بالنفط بتحمل نفقات غانا المثقلة بالديون لكي تحضر البطولة، لتنجح النجوم السوداء بقيادة الصغير عبيدي بيليه أيو، في تجاوز المضيفة بالنهائي وتحقيق اللقب. لهذا يعد مفهوماً حين انهمر نجل أيو أندريه في البكاء بلا توقف، حينما خسرت غانا بركلات الترجيح في المباراة النهائية بغينيا الإستوائية بعدها بـ33 عاماً.


الإشارات تبدو مرة أخرى جيدة أن الفريق سينعم بمشوار طيب آخر في الجابون، بعدما تأهل دون هزيمة عن مجموعة ضمت موزمبيق، رواندا وموريشيوس. لكن في الوقت نفسه، يبدو هناك بعض القلق بمستوى الفريق مؤخراً، بعدما لم يحقق أي فوز في آخر 4 مباريات قبل نهاية العام الماضي، حتى أن آماله في تصفيات كأس العالم 2018 أصبحت في مهب الرياح.


لاعب وسط يوفنتوس كوادو أسامواه سيكون الغائب الأبرز عن غانا حيث فضل البقاء مع فريقه ليقاتل نحو استعادة مكانه بالفريق الأول بعد غياب بسبب الإصابة امتد لما يقرب من العام. إلا أن لاعب وسط تورينو أفري أكواه يدعم فريقه ليصبح البطل بعد طول انتظار.


وقال أكواه "أعتقد أن لدينا فريقاً جيداً مثل الذي امتلكناه بالبطولة السابقة. لعبنا في نهائي النسخة السابقة لكننا خسرنا بركلات الترجيح أمام كوت ديفوار. لدينا عقلية أقوى هذه المرة. نعمل بقوة لنبلغ النهائي ونفوز بالكأس".


ومثلما كان الحال في غينيا الاستوائية 2015 قال لاعب الوسط ذو الـ25 عاماً أفري أكواه أن مدرب تشيلسي الأسبق أفرام جرانت سيكون مرة أخرى مصدر الإلهام بخبرته وشخصيته، والقميص الذي يتفاءل بارتداءه يوم المباراة.


وأشار أكواه "جرانت يعاملنا كأطفاله، دائماً ما يفتش وراءنا وعن انضباطنا. حتى لو لم تكن ضمن الفريق يحفزك للمران بشكل أقوى لتحصل على المزيد من وقت اللعب مع فريقك".


غانا تضم أفضل لاعب في النسخة الماضية، كريستيان أتسو، الذي يتألق هذا الموسم مع فريق نيوكاسل يونايتد الساعي للترقي للدوري الانجليزي الممتاز، وكذلك نجم وست هام أنريه أيو العائد من إصابة طويلة في الفخذ.


ويواصل القائد أسامواه جيان تقديم الأهداف والقيادة للفريق الذي جاء بدماء جديدة بدخول لاعبين مثل برنارد تيكبيتي لاعب شالكه ولاعب الوسط المحترف في النمسا صامويل تيتيه.


النجوم السوداء تلعب في المجموعة D التي تبدو صعبة بوجود غريميها في تصفيات كأس العالم مصر وأوغندا بالإضافة إلى مالي.


وتفتتح غانا مبارياتها اليوم الثلاثاء أمام أوغندا في بور جنتي.

عرض المحتوى حسب: