كرونو

لاعب بوروسيا دورتموند عثمان ديمبيلي
لاعب بوروسيا دورتموند عثمان ديمبيلي

موهبة دورتموند تخطف الأنظار في ألمانيا

لم يخيب الفرنسي عثمان ديمبلى "19 عامًا" آمال المسئولين بنادي ، الذين دفعوا 15 مليون يورو للتعاقد معه حتى 2021، رغم صغر سنه، لسد الفجوة التي خلفها رحيل إلكاي جوندوجان وهينريك مخيتريان.


وبرز ديمبلي، من بين كل من تعاقد معهم دورتموند في تلك الفترة، بالنصف الأول من "البوندسليجا" كأفضل صفقة للفريق، متفوقًا على نجوم أكبر وأشهر منه مثل جوتزه، وشورله، وباقي زملائه الجدد، مثل سيباستيان روده، وإمرى مور، ومارك بارترا، ورافاييل جويريرو.


ليس هذا فحسب بل إن دراسة أجراها المركز الدولي للدراسات الرياضية (CIES)، قالت إن ديمبلي يتفوق على أوباميانج، وليفاندوفسكي ونوير وكل لاعبي الدوري الألماني من حيث القيمة، ليكون "أغلى لاعبي البوندسليجا".

وقال موقع مجلة "شبورت بيلد" الألمانية، إن المركز، أجرى دراسته بناء على قواعد معقدة من بينها أعمار اللاعبين وأداؤهم حتى الآن ومدة تعاقدهم مع فرقهم والمراكز التي يلعبون فيها ومكانتهم العالمية وغيرها.


وبناء على كافة المعطيات، فإن ديمبلي تقدم على جميع منافسيه في البوندسليجا محرزًا قيمة سوقية تقديرية تبلغ 71 مليون يورو.


وبهذا يحتل عثمان ديمبلي المركز 24 على العالم، متقدمًا على 10 لاعبين في الدوري الألماني، جاءوا في قائمة للاعبين المائة الأعلى قيمة في العالم، حسب "شبورت بيلد".


شكوك في القائمة السويسرية

وطبقًا للدراسة التي أجراها معهد الأبحاث بنيوشاتيل فإن القائمة الدولية يتصدرها النجم البرازيلي نيمار بقيمة تقديرية تبلغ نحو 247 مليون يورو، يليه ليونيل ميسي (170.5 مليون يورو)، ثم بول بوجبا (155.3 مليون)


وحل كريستيانو رونالدو، في المركز السابع في تلك القائمة، بقيمة بلغت (126.5 مليون يورو) خلف هاري كين، ولويس سواريز، وأنطوان جريزمان.


وتشكك المجلة الألمانية في مدى واقعية تلك القائمة في كافة جوانبها، فقد جاء فيها حارس المرمى التشيكي يان أوبلاك "24 عامًا" كأكثر حراس المرمى قيمة في العالم، متقدمًا على مانويل نوير.


فقد ذكرت تلك القائمة، أن قيمة انتقال حارس أتليكو مدريد، الذي يصغر نوير بست سنوات، نحو 60 مليون يورو، بينما تبلغ قيمة نوير فيها 45 مليون يورو فقط.


بالأرقام أفضل صفقة لدورتموند

وبعيدًا عن القائمة السويسرية فإن ديمبلي دخل قلوب عشاق كثيرين لدورتموند من خلال أدائه مع فريقه في تلك الفترة القصيرة.


ويتسم اللاعب بالقدرة الفائقة على المراوغة بسرعة، وتمريراته الجميلة، وشارك في كل مباريات الدوري والكأس ودوري الأبطال، وكان أساسيًا في معظمها.


وفي 24 مباراة خاضها ديمبلى إجمالاً مع دورتموند حتى الآن، تمكَّن من تسجيل 5 أهداف، ومرر 12 تمريرة جاء منها هدف، لذلك فإن الأرقام المجردة تقول إنه وبعد مرحلة الذهاب، يمكن اعتباره أفضل وافد جديد لدورتموند هذا الصيف.


وأغلب الظن أن النجم الفرنسي الشاب، ذو الأصول المالية والموريتانية، لن يلحق بمباراة فريقه السبت القادم أمام بريمن في أولى جولات مرحلة الإياب في البوندسليجا، حيث ما زال يشكو من آلام في خاصرته.


يذكر أن مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان، كان قد أبدى إعجابه باللاعب، فتحدث كثيرون عن إمكانية انتقاله إلى الفريق الملكي.

عرض المحتوى حسب: