كرونو

رئيس بايرن ميونيخ رومينيجيه ورئيس يوفنتوس أنيلي
رئيس بايرن ميونيخ رومينيجيه ورئيس يوفنتوس أنيلي

رابطة الأندية الأوروبية تتراجع عن "دوري السوبر"

كشف كارل هاينز رومينيجه، رئيس نادي بايرن ميونيخ الألماني، أن فكرة إقامة بطولة منفصلة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي"، بمشاركة الأندية الكبيرة بأوروبا، لم تعد مطروحة للنقاش، وذلك بعد الإصلاحات التي طرأت على دوري أبطال أوروبا.


وقال رومينيجه رئيس رابطة الأندية الأوروبية، في تصريحات اليوم الثلاثاء، قبل اجتماع الجمعية العمومية للرابطة في العاصمة اليونانية أثينا، إنه طالما أن للأندية والاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) موقف مشترك، "فلن تقام بطولة دوري السوبر".


وأوضح رومينيجه إن نظام دوري أبطال أوروبا بات مرضيا في ظل الإصلاحات المقررة للفترة ما بين عامي 2018 و2021.


وتتضمن الإصلاحات منح كل من مسابقات الدوري الأربع الكبرى أربعة مقاعد في دوري الأبطال، وبالتالي إجراء تعديلات تتعلق بتوزيع المكافآت المالية.


وتابع رومينيجه "أعتقد أنه من المنطقي بعد الإصلاحات المقررة للفترة ما بين عامي 2018 و2021، أن يستمر إقامة بطولة دوري أبطال أوروبا بهذا النظام لفترة أخرى".


وقبل عام واحد، كان رومينيجه قد أبدى تأييده لنظام التصنيف بعد أن اصطدم يوفنتوس مع بايرن ميونخ في دور الستة عشر لدوري الأبطال في الموسم الماضي، في المواجهة التي انتهت بفوز البايرن بنتيجة إجمالية 6 / 4 ، لكنه قال إن التعاطف لعب دورا في موقفه حينذاك.


وفي النسخة الحالية من ، يلتقي بايرن مع ريال مدريد في دور الثمانية بينما يلتقي يوفنتوس مع برشلونة.


وقال رومينيجه إن نظام التصنيف "ليس مرغوبا فيه بالطبع في كرة القدم، عكس الحال في هوكي الجليد أو التنس".


وأضاف "الناس تحب الإثارة التي تحملها إمكانية وقوع ريال مدريد في مواجهة برشلونة أو بايرن ميونيخ في مواجهة بوروسيا دورتموند في دور الثمانية، هذا قد لا يكون وضعا مثاليا بالنسبة للأندية، ولكن المشاهد يحب هذه الإثارة".


ومن ناحية أخرى، يحرص رومينيجه على رفع كفاءة بطولة الدوري الأوروبي وكذلك زيادة عائداتها المالية، لكنه لا يؤيد في الوقت نفسه تقليص عدد الفرق المشاركة في الدور الأول، وهو 48 فريقا.


ويرى رومينيجه أن الطريقة الوحيدة لتعزيز جاذبية البطولة بالنسبة للأندية ربما تعتمد على ألا يكون البطل هو المتأهل الوحيد إلى دوري الأبطال في الموسم التالي، وإنما تأهل وصيف البطل وربما صاحب المركز الثالث أيضا.


وتابع "جودة البطولة قد تتعزز أيضا من خلال حوافز الأندية، وزيادة عائداتها، هذا يجب أن يكون هدفا لليويفا وايضا، يجب صقل مسابقة الدوري الأوروبي وتطويرها والانتقال بها إلى مستوى أعلى".


وفيما يتعلق بجدول المباريات الذي أثار شكاوى من تزايد مشاركات اللاعبين بشكل كبير، قال رومينيجه إن رابطة الأندية الأوروبية تؤيد تشكيل مجموعة عمل في الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) لبحث المسألة بدقة.


وأضاف "لا نريد أي أفضلية، ولكننا قلقون إزاء هذا العبء الواقع على اللاعبين، لاعبونا يخوضون نحو 70 مباراة في العام وأعتقد أنه آن الآوان لتحديد أوقات للراحة".


وتابع "الشكاوى تتزايد من الجميع بشأن الإصابات والغياب المتزايد للاعبين، على الفيفا أن يأخذ هذه المسألة في الحسبان، اللاعبون بحاجة لالتقاط الأنفاس".

عرض المحتوى حسب: