• وولفرهامبتون
    أرسنال
  • فالنسيا
    ريال بيتيس
  • مانشستر سيتي
    تشيلسي
  • اتحاد طنجة
    اتحاد الفتح الرياضي
  • مولودية وجدة
    شباب المحمدية
  • الوداد الرياضي
    حسنية أكادير
  • مازيمبي
    الأهلي
  • الترجي التونسي
    ماميلودي صان داونز

كرونو

مدير الكرة في نادي سموحة السكندري "عاطف حنفي"
مدير الكرة في نادي سموحة السكندري "عاطف حنفي"

مدير الكرة في سموحة لـ “البطولة”: هذا سر لعنة الرباط الصليبي!

حاوره | محمود ماهر (البطولة - القاهرة)


أفصح مدير الكرة في نادي سموحة السكندري «عاطف حنفي» عن السر وراء تعرض ستة من لاعبي فريقه للإصابة بقطع في الرباط الصليبي أثناء هذا الموسم 2017/2016، رافضًا ما قاله مهاجم الفريق «أحمد تمساح» عن الحسد، وذلك خلال حديث خص به موقع «البطولة» من مقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، على هامش سحب قرعة دوري مجموعات دور الـ 16 لكأس الكونفدرالية.


وتفاقمت مشاكل مطلع الأسبوع الماضي بإصابة مهاجمه الأول «أحمد تمساح» بقطع في الرباط الصليبي في مباراة طنطا التي انتهت بالتعادل، لينضم إلى الرباعي «محمود السيد ومحمود عزت وعمر سعد ومانصو» الذين أصيبوا بنفس الإصابة على فترات متقاربة.


وقال عاطف حنفي أن تكرار نفس الإصابة مع ستة لاعبين حدث بسبب الخشونة المُفرطة في وضعف حماية الحكام للاعبين من التدخلات العنيفة، فضلاً عن سوء أرضية العديد من الملاعب.


وأوضح حديثه «لا أود تحميل سوء أرضية الملاعب المسؤولية أو التدريبات المُجهدة، التدخلات والإلتحامات الخشنة هي السبب الأول، لدينا 4 إصابات قطع في الرباط الصليبي بنفس الشكل إثر تدخل مباشر من الخصم».


واسترسل «محمود عزت في مباراة لمنتخب مصر العسكري إصابة بسبب إلتحام، مانصو في مباراة ودية خلال فترة الإعداد للموسم، محمود السيد وعمر سعد أعتقد كل الناس شاهدت ما حدث لهما في مباراة طنطا، والحكم لم يُشهر البطاقة الصفراء حتى، أما تمساح فهو الوحيد الذي أصيب بسبب سوء أرضية الملعب، قدمه غرزت في الأرض بشكل نادر».


«هذا قدر الله، سنتعامل مع الأمر بعقلية إيجابية، رغم أن كل تلك الغيابات ستؤثر بالسلب على المستوى الفني. على أي حال أملنا كبير في بقية اللاعبين، يستطيعون تعويض الغيابات وتقديم شيء جيد للفريق إن شاء الله».



وحول مستقبل المدير الفني للفريق (مؤمن سليمان) إذا ما أخفق في دور مجموعات الكونفدرالية، أجاب قائلاً «لم يتحدث أي شخص في مجلس إدارة النادي عن بقاء أو رحيل مؤمن، أبدًا أبدًا، سيُكمل عقده مع النادي ولا توجد مشكلة معه، ولا وجود لأي خلاف معه على أي شيء، المدرب يقوم بعمله على أكمل وجه، والإدارة تُقيم عمله، وهناك نية لتركه لمدة من أجل بناء مشروع طويل الأمد».


وانتقد وسائل الإعلام بقوله «أحيانًا الإعلام يثير موضوع رحيل المدير الفني، خصوصًا بعد النتائج السلبية التي تعرضنا لها مؤخرًا بالتعادل مع المقاولون العرب والإسماعيلي ووادي دجلة، وهذا أمر وارد وطبيعي في كرة القدم. هزمنا وبيدفيست ثم تعرضنا لسلسلة من التعادلات، والسبب هو ضغط المباريات واللعب كل 3 أو 4 أيام، فمن غير المعقول أن تلعب 8 مباريات في 36 يومًا فقط من بينهم السفر إلى كينيا وجنوب أفريقيا، هذا سبب لنا إجهادًا كبيرًا، وعندما يتعرض فريق ما للإجهاد لا تنتظر منه مستوى ثابت، إلا إذا كان يتمتع بوجود عدد من اللاعبين على نفس المستوى للقيام بعملية التدوير».



وأكد «نحن لدينا هدف واضح ومُباشر من المشاركة القارية هذا الموسم، بالتقدم إلى أبعد مرحلة ممكنة ومحاولة التتويج، والأمر نفسه ينطبق على كأس مصر، والعمل على احتلال مركز متميز في الدوري المحلي».


وأشار حنفي خلال حديثه للبطولة إلى أن عامل الخبرة قد يلعب دورًا بقوله «هل تساعدنا الخبرة التي اكتسبناها من المشاركة في على تجاوز محنة الإصابات؟ لا شك أننا فقدنا عدد من اللاعبين المتميزين، وأي فريق عندما يفقد ولو عنصر أساسي يتأثر، فماذا عن هذا الكم من اللاعبين الذين خسرناهم ولفترات طويلة، لو أي فريق آخر ربما لتراجعت نتائجه بشكل أعمق».


واستبعد إمكانية إبرام تعاقدات بكثافة لتعويض الغيابات قائلاً «بالتأكيد نفكر في هذا الأمر بجدية، لكن للأسف الوقت ضيق ومحكوم للغاية لأن فترات القيد في مصر لا تتناسب مع المنافسات القارية. الدوري المحلي سينتهي في منتصف شهر يوليو، بالتالي لا توجد فرصة طويلة لتقييد لاعبين جدد إلا قبل نصف نهائي إذا نجحنا وتأهلنا».


واستطاع المدير الفني الحالي لسموحة «مؤمن سليمان»، رغم حداثة عهده في عالم التدريب، قيادة الزمالك في الموسم الماضي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا الذي خسره بثلاثة أهداف لهدف في مجموع مباراتي الذهاب والإياب أمام


وعن المنافسة قال «لا يوجد مجموعة سهلة، الـ 16 فريقًا جميعهم لديهم طموحات وأهداف، ونحن وصلنا إلى هذه المرحلة بعدما أخرجنا فريق قوي جدًا (بيدفيست)، ونطمح لمواصلة المشوار، واتساءل لماذا لا نفوز باللقب؟ نأمل في تحقيق بطولة للنادي».


واستطرد «سموحة بات رقم صعب في الكرة المصرية وله وزن، وكل الفرق تحسب لنا حساب، وبالطبع هذا حال و وإلا لما بلغا هذه المرحلة، والفريق الأنجولي من مدرسة كبيرة، وشارك في الموسم الماضي بدوري الأبطال ولم تكن مواجهته مع الأهلي سهلة. جميع المباريات ستكون صعبة علينا بسبب ضغط جولات الدوري المحلي كما ذكرت».


هذا وكشف عاطف حنفي عن إمكانية استعادة مؤمن سليمان لبعض المصابين، بقوله في نهاية المقابلة «محمود عزت عاد للتدريبات الجماعية منذ أسبوعين، وإن شاء الله يتواجد في مباريات دور المجموعات بالكونفدرالية، ومانصو كذلك قطع شوطًا طويلاً نحو العودة. قائمة الفريق كانت 24 لاعبًا، وسيكون بحوزتنا 20 لاعبًا في أفريقيا حتى نهاية السنة، والبركة في هؤلاء، أملنا كبير».



عرض المحتوى حسب: