كرونو

الحكمة الألمانية بيبيانا شتاينهاوس
الحكمة الألمانية بيبيانا شتاينهاوس

تحديات تنتظر "أول حكمة" في الدوري الألماني

بداية من الموسم المقبل ستكون بيبيانا شتاينهاوس أول امرأة تحكم في بطولة ، التي انطلقت قبل 54 عاما وتعد أحد أعظم الدوريات في العالم.


هناك تحديات كبيرة تنتظرها ويقابلها مكاسب أيضا، منذ 10 سنوات تقوم بيبيانا شتاينهاوس بالتحكيم في دوري الدرجة الثانية بألمانيا، ومنذ يوم الجمعة الماضي أمست أول امرأة في التاريخ ستحكم في الدوري الألماني (بوندسليجا) بعدما أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم ترقيتها مع 3 رجال آخرين للتحكيم في البطولة العريقة، إحدى أكبر البطولات المحلية في أوروبا، والتي تختلف بشدة عن دوري الدرجة الثانية.


ويعتقد تورست كينهوفر، المعلق بموقع "بيلد" أن بيبيانا شتاينهاوس (38 عاماً) تستحق وبجدارة أن تتلقى الآن دعماً عندما تحكم في البوندسليجا.


وقال إنها قدمت أداء حسناً في دوري الدرجة الثانية وقادت خلال الموسم المنصرم بقيادة مباريات عديدة بدون أي ملحوظات واستحقت أفضل مديح يقدم لأي حكم من الحكام.


وأضاف كونهوفر: "ومن هنا فإن ذلك صعودها للبوندسليجا هو مجرد قرار جاد للاتحاد الألماني للكرة، لأنها (شتاينهاوس) كانت في العام الماضي من أفضل الحكام في القائمة الداخلية لديه".


كينهوفر يعرف الحكمة الألمانية شخصيا جيدا منذ فترة ويصفها بأنها "من نوع الصديق المخلص، وجديرة بالثقة ولديها ولاء ودائما مزاجها جيد. كما يحسب لها ببساطة أنها أثبتت نفسها في هذا المجال الذكوري".


تحديات ومصاعب يقابلها مكاسب

"حلم تحقق"، هكذا علقت بيبيانا على اختيارها للتحكيم في البوندسليجا بداية من الموسم الجديد للدوري الألماني 2017/2018، لكن الأمر سيكون، ولا شك، صعباً على شتاينهاوس وزملائها الجدد على البوندسليجا.


وأوضح كينهوفر: "الملاعب أكبر والضغوط أقوى بكثير، وارتكاب خطأ في ساندهاوزن (إحدى البلدات) قطعاً لا يكون وقعه مثل خطأ في دورتموند أو ميونيخ".


وتابع: "علاوة على ذلك فإن المباريات تكون أسرع بكثير ولابد للمرء أن يتعود أولاً وبتأن على تلك الظروف".


وبناء على ذلك ينصح المعلق الألماني بأن يتم إدخال الحكام الجدد، ومنهم بيبيانا، إلى أجواء البوندسليجا بحرص وأن تكون البداية مع مباريات أقل إثارة حتى يتمكنوا من وضع أقدامهم في البوندسليجا وأن ييبقوا فيها لمدة طويلة.


ولأن التحديات كبيرة سيكون الجزاء أيضاً كبيراً، فبداية من الموسم المقبل سيحصل الحكم في المباراة الواحدة على 5000 آلاف يورو مكافأة بدلاً من 3800 كانت تدفع حتى الآن.


كما أن كل حكم ينتمي إلى حكام النخبة سيواصل الحصول على أجر أساسي، كما كان، وسيزيد ذلك بالنسبة للحكام الدوليين الألمان بحيث يحصلون على 79 ألف يورو أي بزيادة 4 آلاف يورو في الموسم، عما كان معمولاً به، وسيرتفع بداية من الموسم بعد القادم إلى 80 ألف يورو.


أما باقي حكام البوندسليجا فستتراوح أجورهم الأساسية في الموسم الواحد بين 59 ألف و69 ألف يورو، حسب ما نقل موقع القناة الألمانية الثانية "زد دي أف".


يذكر أن ششتاينهاوس وجه أصبح مألوفاً لمشاهدي الكرة الألمانية والعالمية فهي تقوم بإدارة مباريات في كأس ألمانيا للرجال منذ موسم 2008/2009، كما شاركت في كأس العالم للكرة النسائية في بطولة 2011 و2015 وكذلك في الألعاب الأولمبية بلندن 2012.

عرض المحتوى حسب: