كرونو

عدسة البطولة: معين الشعباني - مساعد مدرب نادي الترجي التونسي-. أثناء البطولة العربية للأندية في مصر 2017.
عدسة البطولة: معين الشعباني - مساعد مدرب نادي الترجي التونسي-. أثناء البطولة العربية للأندية في مصر 2017.

مدرب الترجي لـ “البطولة”: لم أشعر بغياب الرجاء أو الوداد، وتُوجنا لأننا الأحق!

حاوره | محمود ماهر (البطولة)

كشف مدرب نادي الرياضي التونسي عن اعجابه الشديد بمستوى فريق المدرب وليد الركراكي “الفتح الرباطي”، مشيرًا إلى أنه لم يشعر قط بغياب قطبي الكرة المغربية “و” في البطولة العربية للأندية التي أقيمت في مصر هذا الصيف.


ورفض المدرب الشاب “معين الشعباني” الذي يعمل مساعدًا للمدير الفني القدير “فوزي البنزرتي”، خلال حديثه مع (البطولة)، التقليل من المستوى الفني للفرق التي شاركت في البطولة، حيث يرى أن جميع المنافسون كانوا على كفاءة عالية باستثناء فريق أو فريقين لم تكن لهما تلك الرغبة الجامحة في المشاركة منذ البداية.


وكان الترجي الأكثر استفادة من الهفوات التحكيمية خلال جميع فترات البطولة العربية، فقد ألغي هدف ضده أمام نفط الوسط العراقي بداعي تسلل غير صحيح في افتتاح دور المجموعات، وفي نصف النهائي تحصل على ركلة جزاء مشكوك في صحتها أمام الذي أكمل اللقاء بتسعة لاعبين بعد طرد بطاش وفوزير، وتفاقم الوضع أكثر في المباراة النهائية أمام الفيصلي الأردني بفوزه بهدف من تسلل واضح بعد التمديد لوقت إضافي.


وفي إجابته على سؤال التحكيم، رد الشعباني قائلاً “الأخطاء التحكيمية موجودة في كل مكان. أنا لست خبير تحكيمي لأعلق على أداء الحكام في البطولة العربية، أفضل أن تحدثني عن المستوى الفني وعن فريقي”.



وتقلد رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم “وديع الجريء” منصب مدير لجنة الحكام في الاتحاد العربي، وأشرف على اختيار حكام مباريات البطولة بنفسه، وكان صاحب فكرة منح المصري “إبراهيم نور الدين” شرف إدارة المباراة النهائية التي حام حولها الكثير من اللغط.


وعن المستوى الفني أكد صاحب الـ 36 عامًا «لم تُشارك الكثير من الأندية على وزن وشهرة الترجي والأهلي في نسخة هذا العام مثل مولودية الجزائر والرجاء والوداد، لكن في الحقيقة المستوى ظهر لي متقاربًا بين جميع الفرق المشاركة لم ألحظ ذلك التباين بيننا وبين غيرنا من فرق. رأيت كيف لعب الفتح الرباطي أمامنا؟ كان من أصعب الخصوم وقدم أداءً محترمًا وترشح على حساب فريق كبير هو الزمالك. وتابعنا كيف لعب الفيصلي الأردني بتكتيك عالٍ وأزاح الأهلي”.


وأوضح “في العصر الحديث لكرة القدم المستويات باتت متقاربة بين الجميع، كل فريق يُحضر نفسه بشكل جيد ويضم لاعبين متميزين، صحيح هناك فرق لديها وزن قد غابت عن البطولة، لكن هذا لم يؤثر بالسلب على المستوى العام”.


وواصل “نحن نتطلع للمشاركة في النسخة القادمة من البطولة العربية إن شاء الله، لو أتيحت الفرصة بالطبع، كل ما نتمناه توقيت أفضل من ذلك. لو تأخرت الانطلاقة لمدة أسبوع أو أسبوعين ربما لكان أفضل، لاعبونا كانوا بحاجة للراحة عقب دور مجموعات دوري أبطال أفريقيا الذي انتهى مطلع يوليو، ما حال دون حصولهم على راحة سلبية لأكثر من أسبوع”.



واسترسل “الترجي فريق كبير وينافس على لقب الدوري المحلي بصورة موسمية، وكل فريق من فرق الرابطة التونسية يُحضر نفسه على أكمل وجه لنا، لهذا لم يكن أمامنا أي وقت لتدارك الأمور، كما تعرف الدوري لدينا انتهى في الجولة الأخيرة. لعبنا سنة كاملة وتعرضنا لإرهاق ذهني وبدني غير عادي، كان لا بد من انطلاق البطولة العربية في بداية أغسطس وليس في منتصف يوليو كما حدث. لكن الحمد لله، لاعبونا أظهروا قدرة على التعاطي مع ضغط المباريات وكانوا في الموعد”.


وأكد معين الشعباني في نهاية حديثه بأن هناك العديد من المواهب الممتازة التي قدمت أوراق اعتمادها بقوة خلال البطولة العربية، يأتي على رأس هؤلاء النجم المغربي “محمد فوزير” المنتقل إلى النصر السعودي بالإضافة للاعب وسط الفيصلي “خليل زيد بني عطية” والمهاجم الليبي “أكرم الزاوي” وثنائي وسط الأهلي “صالح جمعة وعمرو بركات”.



وختم “من جانب الترجي؟ ماهر بن صغير قدم مستوى ممتاز وهذا سيضعه في حسابات الجهاز الفني خلال الفترة القادمة بشكل كبير. هو لاعب جديد في صفوفنا، وكان مفاجأة سارة لأحباء الترجي، ورغم كل ما قدمه لم يكن جاهزًا من الناحية البدنية بنسبة 100٪، إن شاء الله سيكون له مستقبل كبير، أعطيتك مثال عنه لأنه لاعب رائع وأثار اعجاب جميع أعضاء الجهاز رغم أنني لا أحب التركيز على لاعب واحد في حديثي مع وسائل الإعلام لاهتمامنا بإعداد الفريق كمجموعة واحدة دون الاعتماد على نجم واحد، فنحن فريق جماعي”.


وتوج الترجي بلقب البطولة العربية للأندية للمرة الثالثة في تاريخه هذا الصيف، ويرجع أول تتويج له في عام 1996 عندما هزم في المباراة النهائية، أما المرة الثانية فكانت عام 2009 على حساب ، وخسر الفريق نهائي نسخة 1995 أمام الهلال السعودي.



وودع الفريق الملقب بـ “المكشخ” منافسات كأس تونس نهاية شهر مايو الماضي بفارق ركلات الجزاء الترجيحية أمام نادي اتحاد بن قردان والذي خسر المباراة النهائية في منتصف يونيه على الملعب الأولمبي برادس أمام النادي الإفريقي.


وأمام رفاق “شمس الدين الذوادي” - صاحب هدف الفوز بالبطولة العربية 2017- مواجهة غاية في الصعوبة بالدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا أمام العملاق المصري “الأهلي” - صاحب الرقم القياسي في مرات التتويج بالبطولة - وذلك خلال الشهر المقبل، عقب انتهاء الجولة الرابعة من تصفيات مونديال 2018 يوم الخامس من سبتمبر.



عرض المحتوى حسب: