• أتالانتا
    فيورنتينا
  • لوريان
    باريس سان جيرمان
  • أولمبيك مارسيليا
    نيس
  • موناكو
    ليل
  • كريستال بالاس
    نيوكاسل
  • مانشستر يونايتد
    شيفيلد يونايتد
  • وولفرهامبتون
    بورنموث
  • إيفرتون
    ليفربول

كرونو

None

نجولو كانتي تحت أضواء النجومية رغم تواضعه

لا يهوى  أضواء الشهرة والنجومية؛ ففي أبريل 2017 وبعد أن حصد جائزة رابطة اللاعبين المحترفين كأفضل لاعب في الموسم، شوهد النجم الفرنسي في لندن وهو يقود سيارة صغيرة متواضعة.

وفي هذا الصدد، قال مدرب كانتي السابق في كريج شيكسبير، في حديثه مع صحيفة الميرور "اعتاد نجولو أن يأتي إلى التدريب معنا في سيارة صغيرة، وعلى حد علمي فهو لا يزال يقود نفس السيارة. فاجأَنا مؤخراً بزيارة في الفندق حين التقينا ، وهذا يلخّص شخصيته الرائعة. لقد جاء ليرى الطاقم الفني واللاعبين. توقّعنا جميعاً أن يكون قد جاء في سيارة بينتلي كبيرة لكنه جاء في نفس سيارته الصغيرة، فهو شخص عملي للغاية."


بعد فوزه بلقب الدوري الإنجليزي بقميص ليستر سيتي في موسم 2015-2016 ثم مع  في موسم 2016-2017، رشُّح كانتي للفوز بجائزة The Best من FIFA لأفضل لاعب في العالم، كما كان صعوده وسط صفوة نجوم المستديرة الساحرة لافتاً منذ ذلك الوقت.

يُعد كانتي ثاني لاعب في تاريخ يتوّج بلقبين متتالين للبطولة مع ناديين مختلفين (كان الحارس الأسترالي مارك شوارتزر أول من نال هذا اللقب). وفي كلا الموسمين المكلّلين بالنصر، لعب نجم الوسط المولود في باريس دوراً كبيراً حيث أثبت أنه مايسترو وسط الملعب بما يبذله من جهد لا مثيل له.


وكما هو الحال في اختياره للسيارات، فإن نقاط القوة التي يتميز بها كانتي على المستطيل الأخضر لا تحظى بالأضواء كثيراً، وتتمثل هذه الميزات في الإلتحام، واعتراض الكرة، والآن إتقان التمريرات. وخلال الموسم الخرافي مع ليستر سيتي والذي كُلّل في النهاية بلقب موسم 2015-2016، سجّل لاعب الوسط الفرنسي هدفاً وحيداً وصنع أربعة، لكن برز اسمه في معظم الأوساط كأحد أهم العوامل التي ساهمت في تتويج كتيبة كلاوديو رانييري باللقب.


وخلال مسيرته مع تشيلسي في الموسم الماضي، سجّل كانتي هدفا وحيداً أيضاً وصنع غيره في 35 مشاركة لكنه تُوّج في النهاية بلقب أفضل لاعب في الموسم وهذا ببساطة يلخص نوعية اللاعب الذي حصلت الذئاب على خدماته من نادي كان الفرنسي قبل عامين.

وبعد انتقاله من ليستر إلى تشيلسي، أثبت كانتي أنه يملك إمكانات تتجاوز الإلتحام واستخلاص الكرة. وليس أدل على ذلك إنه بمقارنة موسمه مع تشيلسي بموسمه مع ليستر، فإن كانتي أكمل 612 تمريرة أكثر مع البلوز كما شكّل عنصراً أساسياً في تشكيلة أنطونيو كونتي لكنه كلف بمهام جديدة على الجانب التكتيكي واجتاز الإختبار بامتياز.


من جانبه صرّح أنطونيو كونتي مدرب تشيلسي وأحد المرشحين للفوز بجائزة The Best من FIFA لأفضل مدرب للرجال لعام 2017 قائلاً: "في الموسم الماضي، صرّحت في عدد كبير من المؤتمرات الصحفية أنه بوسع نجولو تحسين بعض جوانب التعامل مع الكرة. وهو يعمل بجد لتحسين نقاط ضعفه. لكن أعتقد أنه الآن لاعب متكامل فهو متميز للغاية بالكرة وبدونها. فهو يعي جيداً ما يجب عليه فعله حين تكون معه الكرة."

واصل كانتي تألقه منذ أن لعب على الساحة العالمية سواءاً في الدوري الإنجليزي أو بقميص المنتخب الفرنسي في تصفيات كأس العالم روسيا 2018 FIFA. وسواءاً كان يحب ذلك أو لا، فإن أضواء النجومية مسلّطة عليه الآن.


* قالوا عن كانتي..

"الكل يعرف أن نجولو كانتي يبذل مجهود 11 لاعباً وتلك هي أفضل ميزاته. فهو يستلم الكرة ويلعب بسلاسة. وحين يطلب منه المدرب شيئاً فهو ينفذه ببراعة. وهو أحد أهم لاعبي تشيلسي فهو يصنع الفارق لأنه بصراحة حين ترى الفريق يفقد الكرة، فهو يخسر الكرة ثلاث مرات ويسترجعها أربعة! يمكنك أن تراه في كل أرجاء الملعب، فهو لاعب رائع"، لاعب وسط و في حديثه مع تلفزيون مانشستر يونايتد.

"ينتهج كانتي مبدأ البساطة والسلاسة في كل شيء وأنا أدرك أن ذلك ليس سهلاً فقد لعبت في نفس مركزه. أحياناً يكون ذلك صعباً لكنه يعي ما يجب عليه فعله ويتقن ذلك جيداً الأمر الذي يصب في مصلحة الفريق. يمكنه تغيير مجرى المباراة. أنا سعيد له فهو رجل حكيم ورغم أنه يتسم بالهدوء إلا أنك تشعر بوجوده ودائماً ما ترى الإبتسامة على وجهه. هو يلعب بصورة سلسة وكل شيء يقوم به يتسم بالسلاسة"، مدرب منتخب فرنسا ديدييه ديشامب.


"كانتي يركض بقوة حتى أنني اعتقدت أنه يخفي بطاريات في سرواله. فهو لا يتوقف عن الركض في التدريب وقلت له ’يوماً ما سأراك ترسل كرة عرضية ثم تركض لتسجلها برأسية بنفسك.‘ إنه لاعب لا يصدق"، مدرب ليستر سيتي السابق كلاوديو رانييري في مقالة صحفية.

عرض المحتوى حسب: