كرونو

None

أولهم الغشيان وآخرهم هوساوي، وأبرز المحترفين السعوديين في أوروبا

أتم متوسط ميدان نادي الباطن "عبد الله الجوعي" انتقاله إلى ماريتيمو البرتغالي ليصبح النجم السعودي العاشر الذي يحترف في دوري بلاد الدون كريستيانو رونالدو واللاعب السعودي العاشر المحترف في أوروبا بعد خروج تسعة لاعبين إلى الليجا في شهر يناير الماضي.


تغافلت الهيئة العامة للرياضة في السعودية عن تاريخ النجوم السعوديين في الاحتراف الأوروبي، حيث لم تعرف تجارب احتراف السعوديين في الملاعب الأوروبية قصة نجاح واحدة، ولكن رغم هذا تم الاستقرار على الدفع بتسعة لاعبين دوليين للعب في الليجا، أبرزهم الثلاثي الشهري المولد والدوسري الذين سيلعبون بأقمصة ليجانيس ليفانتي وفياريال -على الترتيب-


وبهذه المناسبة قررنا هنا في "البطولة" اصطحابكم في تقرير يذكركم بأبرز تلك التجارب ..


فهد الغشيان (ألكمار – هولندا)


كان أول من فتح الطريق للاعبين السعوديين من أجل اللعب في الدوريات الأوروبية، حيث احترف بنظام الإعارة في النادي الهولندي العريق، والذي لعب بقميصه تسع مباريات.


سامي الجابر (ولفرهامبتون – إنجلترا)


رغب أسطورة هجوم الكرة السعودية في زيارة الملاعب الإنجليزية، وخاض تجربة بداية الألفية لم تتجاوز الأربع مباريات مع الذئاب وتحديدًا رحلة إعارة لمدة ستة أشهر.


خالد الغامدي (إف سي ويل – سويسرا)


للأسف رحلة الظهير الأيمن لسويسرا لا تدعو أبدًا للفخر، فبعد التوقيع لنادي ويل السويسري عام 2011 صدقت تكهنات الجماهير بأن تلك الرحلة ما هي سوى رحلة سياحية من أجل العودة لنادٍ محلي آخر كان نادي النصر.


عدي الصيرفي (ليفربول – إنجلترا)


لاعب شاب كان يحمل حلمًا كبيرًا حين انضم لأكادمية النادي الإنجليزي العريق وهو في التاسعة عشر، ولكنه سرعان ما اتخذ قرارًا يفتقد للحكمة حين قرر العودة إلى السعودية من بوابة النصر.




مازن الحذيفي (بورتسموث – إنجلترا)


انتقل نجم اتحاد جدة مباشرة إلى بورتسموث، ولكنه واجه مشاكل في التأقلم وتصريح العمل ليرحل إلى نوتنجهام فورست ثم إسبانيول، قبل أن ينتقل إلى دوسلدورف في الدرجة الأولى الألمانية عام 2012.


عبد الله الحافظ (باكوش فيريرا – البرتغال)


مدافع ربما هو صاحب البصمة الأبرز في الملاعب الأوروبية، حيث انتقل من الاتفاق في 2013 إلى باكوش فيريرا، قبل أن يلعب لنادي ليريا في البرتغال، ثم انتهت رحلته سريعًا وفضل أيضًا العودة إلى الوطن من بوابة الهلال.


حسين عبد الغني (نيوشاتل – السويسري)


هو حاليًا يلعب في الدوري البلغاري، ولكن أسطورة النصر كانت له تجربة الاحتراف في الدوري السويسري من بوابة نيوشاتل الذي لعب بقميصه 13 مباراة.


أسامة هوساوي (أندرلخت – البلجيكي)


انتقل المدافع الأمين من أهلي جدة لتجربة توقع فيها الكثيرون تألق سعودي نادر في الملاعب الأوروبية، ولكن كالعادة غلبه ما يعرف بعاطفة العودة إلى الوطن لتفشل تجربته ويعود بعد ستة أشهر كأغلى صفقة حينها في الكرة السعودية بمبلغ 34 مليون ريال ولكن ليس للأهلي بل للغريم الهلال.




عرض المحتوى حسب: