كرونو

مدرب برشلونة إرنستو فالفيردي
مدرب برشلونة إرنستو فالفيردي

فالفيردي يُلاحق إنجازاً خاصاً في نهائي كأس إسبانيا

يسعى إرنستو ، مدرب ، لحصد لقب ، عندما يواجه في نهائي البطولة يوم السبت المقبل.


وتمكن فالفيردي من حصد لقب بطولة كأس السوبر الإسباني مع أتلتيك بيلباو عام (2015)، و3 بطولات للدوري وبطولتين للكأس مع فريق أولمبياكوس اليوناني، ويسعى هذا الموسم لحصد لقبي الكأس للمرة الأولى في مسيرته التدريبية، وكذلك الدوري الذي يعد برشلونة الأقرب للتتويج به.


بدأ فالفيردي مسيرته التدريبية في فرق الرديف مثل (أتلتيك بيلباو ب) ومن ثم كمساعد مدرب في الفريق الأول موسم (2000ـ 2001)، ولكن تولي منصب المدير الفني لأول مرة مع بيلباو موسم (2003ـ 2004).


وفي موسمه الأول كمدرب، احتل المركز الخامس في مسابقة الدوري والذي مكنه من التأهل لكأس الاتحاد الأوروبي، حيث في الموسم التالي له خرج من الدور الـ32 ، وكان أتلتيك في المركز التاسع في البطولة المحلية وخرج من بطولة كأس ملك إسبانيا بعد هزيمته في الدور قبل النهائي أمام ريال بيتيس.


وبعدما اكتسب خبرة تدريب الفرق الأولى بمسابقة الدوري الإسباني الممتاز، انتقل فالفيردي لتدريب فريق إسبانيول، والذي قضي فيه موسمي (2006/2007) و(2007/2008).


وفي موسمه الأول معه خسر بطولة السوبر الإسباني لصالح برشلونة، وخسر بركلات الترجيح في نهائي بطولة كأس الاتحاد الأوروبي أمام إشبيلية، وأنهي مسابقة الدوري في المركز الـ11 ، وفي موسمه الثاني مع فريق إسبانيول، والأخير له، أنهي مسابقة (الليجا) في المركز الـ12.


وكانت اليونان هي التجربة الخارجية الوحيدة للمدرب الحالي لفريق برشلونة، ففي موسم (2008-2009) تولى قيادة فريق أولمبياكوس، الذي فاز معه ببطولتي الدوري والكأس، وبعد عام عاد فالفيردي مرة أخرى إلى كرة القدم الإسبانية لتولي مسؤولية فياريال، وهي المغامرة التي انتهت قبل أوانها، فبعد مضي ستة أشهر من توليه تدريب الفريق، تم الاستغناء عنه نظرا لنتائج الفريق ومسيرته غير المستقرة في الدوري.


وبعد أشهر قليلة، عاد فالفيردي مرة أخرى لتدريب فريق أولمبياكوس، وتمكن من تحقيق لقبين لبطولة الدوري في مواسم (2010ـ 2011) و(2011ـ 2012) وبطولة للكأس موسم (2011ـ 2012).


وبعد قضاء فترة ولايته الثانية في اليونان، قبل المدرب تحدي تدريب فياريال الإسباني في موسم (2012ـ 2013)، بعد الاستغناء عن خدمات مدربه السابق ماوريسيو بيليجرينو، وبالرغم مع تولي فالفيردي المسؤولية لمدة 5 أشهر فقط تمكن من إنهاء مسابقة الدوري في المركز الخامس، والذي أهّله للعب في البطولة الأوروبية في الموسم التالي.


وفي موسم (2013ـ 2014) عاد المدرب لبيته، أتلتيك بيلباو، من جديد في ولايته الثانية مع الفريق الذي ظل معه 4 مواسم وتمكن من حصد بطولته الوحيدة الإسبانية، وهي بطولة كأس السوبر الإسباني موسم (2015) علي حساب فريق برشلونة الذي فاز عليه بيلباو في مباراة الذهاب بنتيجة (4-0) وفي مباراة العودة على الـ(كامب نو) تعادل الفريقان إيجابيا بهدف لكل فريق.


وكان هذا انتقاما من بيلباو للخسارة أمام برشلونة في نهائي كأس الملك قبلها بعدة أشهر 1-3.


ويمتلك المدرب صاحب الـ54 عاما يوم السبت فرصة ثمينة لاقتناص لقب بطولة كأس ملك إسبانيا، وهو اللقب الذي لم يتمكن من تحقيقه من قبل.

عرض المحتوى حسب: