كرونو

المدرب الجديد لريال مدريد جولن لوبيتيجي
المدرب الجديد لريال مدريد جولن لوبيتيجي

أسباب تجعل من لوبيتيجي مناسباً لريال مدريد

عادل الداودي - البطولة

بوكيتينو، أليجري وآخرون... الكل كان يبحث ويسأل عمّن يكون خليفة زيدان في ، وعلى بعد يومين من انطلاق ، حدث ما كان مرتقباً، حيث أعلن الملكي عن مدربه الجديد، لكن المفاجأة هو اختيار مدرب المنتخب ، جولن لوبيتيجي.


وتأتي "المفاجأة الرسمية" من ريال مدريد بعد اجتماعات مطولة عقدها الرئيس، فلورنتينو بيريز، مع المدير العام، خوسيه أنخيل، وبعض الأعضاء من مجلس الإدارة، حيث تم الاتفاق على أن لوبيتيجي "ابن الدار" سيكون أفضل خيار لتعويض رحيل الفرنسي زيدان.

لكن لوبيتيجي كان بعيداً عن تولي إدارة الملكي قبل أقل من 24 ساعة من الآن، حيث وافق منذ 3 أسابيع على تمديد عقده مع الاتحاد الإسباني لكرة القدم حتى يونيو 2020، لكنه من الواضح أن "نداء مدريد" غيّر من موقفه، ليقرر الذهاب بعد انتهاء المونديال.


ويتساءل مشجعو ريال مدريد والمتتبعون عموماً.. لماذا لوبيتيجي؟ لكن الإجابة لن تأتِ بهذه البساطة بعد ورود أسماء مدربين كبار ضمن المرشحين لخلافة زيدان، فقد كان المدرب الإسباني "أبعد خيار" للإشراف على بطل أوروبا بالأمس، لكنه صار مدربه الجديد لأنه يحظى بتقدير فلورنتينو بيريز، والذي كان معجباً بعمله منذ أن كان يدرب "الكاستيا" (2008) ومختلف الفئات العمرية لمنتخب إسبانيا.

وأكثر ما يُميز لوبيتيجي أنه "عادل ومُنصف" بين اللاعبين، وهذا ما أثبته من خلال القائمة التي استدعاها لتمثيل إسبانيا في المونديال، رافضاً محاباة اللاعبين الكبار والمقربين، حيث كان حديثه دائماً عن "التنافسية ولغة الأرقام"، لتكون النتيجة هي إبعاد موراتا وبيدرو وآخرين.. مع منح الفرصة للاعبين نجحوا في التألق طيلة الموسم المُنقضي (كأسباس ورودريغو...).


كما أنه معروف بوقوفه وراء الجيل الحالي للكرة الإسبانية، حيث عمل مع معظم اللاعبين الذين يشكلون النواة الحقيقية لمنتخب إسبانيا وريال مدريد (كارفاخال، إيسكو، موراتا، أسينسيو، لوكاس فاسكيز...)، ويشتهر أيضاً بأسلوب "تيكي تاكا" وتعلمه من المدرسة الكروية لبرشلونة وخبيرها الراحل، الهولندي يوهان كرويف.

حتى أن شخصية المدرب الإسباني لا تبدو سيئة على الإطلاق، إذ يميل أحياناً لإعطاء الفرصة للاعبين الذين هم في حاجة إلى ذلك، كما فعل مع البرازيلي كاسيميرو حين تولى تدريب بورتو، حيث نجح في جعله واحداً من أبرز اللاعبين في الفريق البرتغالي.. ومنه تعلم كاسيميرو أشياء كثيرة كانت مفيدة له عند عودته إلى مدريد، حيث كان قادراً على إبهار أنشيلوتي بفضل نصائح وتعليمات لوبيتيجي.


وإذا تساءل المدريديون مجدداً.. لماذا لوبيتيجي؟ ستكون الإجابة مختصرة ومفيدة.. فلورنتينو بيريز بدأ بتحويل ريال مدريد إلى "فريق إسباني" بامتياز منذ سنوات، حين أوقف سياسة "غلاكتيكوس" التي عاد بها منذ 2009، ليتحوّل إلى "أسبَنَة الفريق" بضم لاعبين محليين واعدين (إيسكو وأسينسيو وسيبايوس...)، والآن أضاف القطعة الأساسية لجعل "الريال إسبانياً" في الموسم الجديد.

في الختام، تجدر الإشارة إلى أن سيرخيو راموس هو أقرب اللاعبين إلى لوبيتيجي، إن لم يكن أعز أصدقائه في الملعب.. وقد يكون هذا أحد الأسباب وراء التعاقد معه.


للتواصل مع الكاتب: a.eddaoudi@elbotola.com

عرض المحتوى حسب: