كرونو

None

اللجنة المؤقتة لتسيير نادي الرجاء تُوضح العديد من النقاط في بلاغ مُطول

نشر الموقع الرسمي بلاغاً قبل قليل كشفت من خلاله العديد من المعطيات، حول ديون النادي و حصيلة عمل اللجنة المؤقتة و غيرها من الأمور الأخرى التي تخصّ الفريق الأول.


و فيما يلي نص البلاغ كاملاً:"

عقدت اللجنة المؤقتة لنادي الرجاء الرياضي برئاسة السيد امحمد أوزال لقاءا تواصليا مع السادة المنخرطين للموسم الرياضي 2017/2018 و ذلك يوم الثلاثاء 12 يونيو 2018 خصص لعرض حصيلة عمل اللجنة منذ 13 ابريل 2018 الى غاية تاريخ الإجتماع.و مع بداية أشغال هذا الإجتماع، قدم السيد الرئيس عرضا تقديميا يتعلق بظروف و حيثيات تكوين هذه اللجنة منذ تاريخ الجمع العام غير العادي المنعقد بتاريخ 13 أبريل 2018 و التي عرفت عقد سلسلة من الإجتماعات و الإستشارات مع جميع مكونات النادي من أجل جمع شمل فعلي للأسرة الرجاوية بناء على مبدأ المصلحة العامة و نكران الذات و العمل على توحيد صفوف النادي لمواجهة الملفات العالقة خاصة فيما يتعلق بتدبير الأزمة المالية الخانقة و تواضع المستوى التقني و الفني للنادي و ما يترتب عن ذلك من إخفاقات في النتائج، دون توجيه أصابع الإتهام لأية جهة أو طرف.و قد خلصت هذه الإستشارات الى تكوين .


:1. لجنة إستشارية و استراتيجية مكونة من السادة الرؤساء وبعض المسيرين السابقين لنادي الرجاء الرياضي و هدفها تأطير عمل اللجنة المؤقتة و توجيهها من الناحية الإستراتيجية،2. لجنة تنفيذية عهدت إليها تتبع جميع أوراش النادي يوما بيوم و إعادة بناء هيكلة جديدة للنادي من الناحية الإدارية و القانونية و التقنية و المالية و التنظيمية و اللوجيستيكية و كذلك البنية التحتية.بعد العرض التقديمي للسيد الرئيس، قام أعضاء اللجنة المؤقتة، كل في مجال إختصاصه، بتقديم عرض مفصل بخصوص التشخيص الدقيق للمعيقات و الإشكاليات التي واجهتها و الأوراش الهيكلية التي باشرتها و التي يمكن تلخيصها في المحاور التالية .


1. تشخيص لوضعية النادي التقنية و الهيكلة التي إقترحتها الإدارة الرياضية الجديدة بقيادة السيد فتحي جمال من أجل وضع الفريق في سكة صحيحة مبنية على الإعتماد على ركائز الفريق الأول و تطعيمه بعناصر متمرسة و مشبعة بهوية النادي، دون نسيان الرجوع الى سياسة النادي التاريخية المبنية على منظومة التكوين التي افتقدت خلال السنوات الأخيرة و ما ترتب عنها من غياب للخلف.

2. تشخيص لوضعية النادي الهيكلية و التنظيمية و التي تفتقر لأدنى أسس الإدارة المنظمة لا إداريا و لا لوجيستكيا و لا من ناحية التنظيم المعلوماتي.و في هذا الصدد، تم تقديم مشروع إعادة هيكلة النادي التنظيمية بخصوص هذا الجانب.

3. تشخيص لوضعية البنية التحتية الحالية الكارثية للنادي و خاصة لمركز التكوين و لملعب النادي الرئيسي بمركب الوازيس.

4. الإعداد المحكم لإنطلاقة أكاديمية الرجاء الجديدة في ظروف مهنية عالية لتكون في مستوى النادي و جمهوره.و بالمناسبة، تتوجه جميع فعاليات نادي الرجاء الرياضي بالشكر و عبارات الإمتننان لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لإلتفاتته السامية اتجاه النادي و التي ستساهم في تكوين جيل رياضي جديد في مستوى تطلعات بلدنا.

5. عرض مفصل لوضعية النادي الحالية بخصوص المنازعات و خاصة في ما يتعلق بالنزاعات الرياضية لدى غرفة المنازعات التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (24 نزاع) و لدى الجامعة الدولية لكرة القدم و أمام محكمة التحكيم الرياضية بسويسرا (14 نزاع) و كذلك المنازعات غير الرياضية أمام مختلف المحاكم المختصة (64 نزاع) و التي بلغت مستوى غير مسبوق في تاريخ النادي بمبلغ يفوق 60.000.000 درهم (مع الإشارة الى أداء مبلغ 12.000.000 درهم متعلقة بالإقتطاعات المفروضة من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من منحة النقل التلفزي).

6. تقييم وضعية المداخيل القارة خاصة المتعلقة بالمستشهرين و عرض مشروع يهدف الى الرفع من هذه المداخيل بالإعتماد على سياسة جديدة للإستشهار تستغل شهرة النادي المحلية و القارية.

7. تدبير اللجنة المؤقتة لنهاية الموسم الرياضي و بالخصوص برنامج الفريق الأول في إطار منافسات كأس الإتحاد الإفريقي و منافسات بطولة الأندية العربية البطلة و برنامج الإستعداد للموسم الرياضي المقبل.8. تشخيص وضعية النادي المالية في حدود 13 أبريل 2018 تاريخ تعيين اللجنة المؤقتة وهو التشخيص الذي يحدد مبلغ الديون في 110.000.000 درهم (بدون احتساب الديون العمومية) مفصلة كما يلي:– أجور و مستحقات : 28.000.000 درهم،

– نزاعات لدى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم 30.000.000 درهم،

– نزاعات لدى الجامعة الدولية لكرة القدم و أمام محكمة التحكيم الرياضية بسويسرا : 14.000.000 درهم،

– نزاعات أمام المحاكم المختصة : 5.000.000 درهم،

– ديون الموردين و المتعاملين مع النادي : 15.000.000 درهم،

– ديون مختلفة : 12.000.000 درهم،

– ديون الأبناك : 6.000.000 درهم،9. التطورغيرالمسبوق للتكاليف خلال السنوات الأخيرة و التي ارتفعت من معدل 50.000.000 درهم الى ما يزيد عن 80.000.000 درهم سنويا في مقابل محدودية مداخيل النادي و هو ما نتج عنه العجزالمالي الذي يعيشه حاليا نادي الرجاء الرياضي.10. منذ 13 ابريل الى غاية يومه، أداء ما يزيد عن 22.000.000 درهم لمختلف دائني النادي و خاصة أجور الطاقم التقني واللاعبين و منح المقابلات ومنح توقيع اللاعبين العالقة منذ سنوات الى غاية شهر مارس 2018 و أجور الإداريين و المستخدمين بما فيهم مستخدمي مركب تيسيما.11. لأداء جزء من باقي الديون العالقة و مواجهة الإلتزامات المالية على المدى القريب و بناء فريق تنافسي و قوي، قامت اللجنة المؤقتة بإعداد ميزانية تقديرية للأشهر الستة المقبلة تقتضي الحصول على موارد مالية إضافية و خارجة عن إطار الموارد الإعتيادية (تذاكر المقابلات و مداخيل إستشهار) تقدر في مبلغ 30.000.000 درهم.

و بعد نهاية العرض، تم فتح نقاش بناء و مسؤول بين اللجنة المؤقتة و السادة المنخرطين خلص الى ما يلي :– التنويه بمجهودات جميع فعاليات نادي الرجاء الرياضي و خاصة اللاعبين الذين قدموا تضحيات جبارة خلال هذه الفترة العصيبة،– فتح باب الإنخراط لهدف جمع شمل العائلة الرجاوية و تطعيمها بدماء جديدة قادرة على المساهمة في إخراج النادي من وضعيته السالفة،– الدعوة الى عقد جمع عام من أجل إنتخاب جهاز تسييري قار و قادر على رفع التحدي و إرجاع نادي الرجاء الرياضي الى موقعه الطبيعي.

عرض المحتوى حسب: