كرونو

عدسة البطولة
عدسة البطولة

يوسف شيبو لـ “البطولة”: الدفاع العميق سيقتل مصر أمام روسيا!

حاوره | محمود ماهر (البطولة / بطرسبيرج - روسيا)


أرجع لاعب وسط المنتخب المغربي الأسبق «يوسف شيبو» سبب الأهداف المتأخرة التي تتلقاها شباك المنتخب المصري منذ مباراة نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2017 أمام بوركينا فاسو إلى الانكماش في الخطوط الخلفية بصورة مبالغ فيها، واصفًا تلك الطريقة بـ “الدفاع العميق”.


وخسرت مصر أمام أوروجواي بهدف قاتل في افتتاح مباريات قبل ثلاثة أيام على ملعب إيكاتيرنبرج آرينا، سجله مدافع أتلتيكو مدريد “خيمينيز” برأسية قوية بعد تغلبه في صراع هوائي على الثلاثي “محمد النني وعلي جبر وأحمد حجازي” في الدقيقة 89.


وبنفس السيناريو خسرت مصر نهائي “الكان” أمام المنتخب الكاميروني مطلع العام الماضي، وكاد يتكرر الشيء نفسه في مباراة التأهل التاريخي إلى كأس العالم، حين تلقت شباك الفريق هدفًا في الدقيقة 82 أمام “الكونجو برازفيل” في ملعب برج العرب بالاسكندرية، غير أن الحكم الجامبي “جاساما” احتسب ركلة جزاء في الدقيقة 94 أحرز منها صلاح هدف الفوز.


ناهيك عن مباراة البرتغال الودية في شهر مارس الماضي، والتي شهدت استغلال كريستيانو رونالدو لثغرة أحمد حجازي وعلي جبر ليسجل هدفين في ظرف ثلاث دقائق فقط حول بهما تأخر فريقه بهدف لفوز مثير.


وقال شيبو لـ (البطولة) “أظن أن هيكتور كوبر لعب أمام أوروجواي في حدود الإمكانيات المتاحة له، وقدم مستوى دفاعي مميز على مدار الـ 90 دقيقة إلى أن حدثت هفوة الهدف الوحيد الذي سجله خيمينيز، وهذا السيناريو توقعته، فعندما تُبالغ في الدفاع تقع في مثل هذا النوع من الأخطاء الدفاعية القاتلة، مثل سوء في تمركز أحد اللاعبين أثناء كرة عرضية أو تسديدة بعيدة”.



وتابع محلل قنوات بي إن سبورتس “مشكلة هيكتور كوبر أنه يلعب دفاع عميق من أمام حارس المرمى، والدفاع المتأخر وضع محمد الشناوي وأحمد حجازي وعلي جبر تحت ضغط دائم، وكان يجب أن يُخطيء واحد منهم في نهاية المطاف”.


وأوضح صاحب الـ 45 عامًا “المنتخب الأوروجوياني هو أقوى منتخبات المجموعة الأولى لإمتلاكه مجموعة متميزة من المهاجمين على رأسهم سواريز وكافاني، لذا كان طبيعيًا أن تلعب مصر بأسلوب دفاعي مع اللعب على الهجمات المضادة، لكن غياب محمد صلاح أثر بالسلب على نجاح مخطط كوبر”.


وحذر ابن مدينة خريبكة المدرب الأرجنتيني “هيكتور كوبر” من المواصلة على نفس المنوال في مباراتي روسيا والسعودية، وطالبه بأهمية التحرر في الهجوم والعمل على تسجيل أكبر كم ممكن من الأهداف، قائلاً “الوضع اختلف الآن، يجب أن يعي كوبر ذلك جيدًا، ويخرج من مناطقه ويتحرر ويلعب كرة قدم هجومية أمام روسيا ثم تغيير الأسلوب واللعب بحذر أمام السعودية كي لا تستقبل شباكه هدف يبعثر أوراقه”.



وأيد شيبو تخوف هيكتور كوبر من إشراك صلاح أمام أوروجواي يوم الجمعة الماضية بقوله “لقد اعتمد على التقرير الطبي، وأكيد لو صلاح كان جاهزًا بنسبة 100٪ للعب تلك المباراة، ولو كنت في نفس موقع كوبر لأبقيت صلاح على الدكة كي لا أخسره في باقي المباريات، لازالت هناك فرصة، وأنا واثق من مشاركته أمام روسيا، وأنصح كوبر بأن يلعب بالأسلوب الذي اتبعه أمام الكونجو برازفيل في آخر مباريات التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال”.


وختم حديثه “لا بد أن يهزم روسيا كي يواصل المنافسة، أو على الأقل يتعادل كي تكون مواجهته للسعودية ذات أهمية، لو صلاح موجود أتوقع فوز المنتخب المصري، صحيح روسيا انتصرت في أول مباراة أمام السعودية بخماسية نظيفة، لكن دفاعهم ثقيل للغاية، ولا يتمتع بإمكانيات عظيمة مثل أوروجواي، كما أن الفريق بدأ يعيش تحت ضغط جمهوره الذي ارتفعت سقف توقعاته”.


عرض المحتوى حسب: