كرونو

الملعب الأولمبي ببرازافيل وكأس أمم إفريقيا
الملعب الأولمبي ببرازافيل وكأس أمم إفريقيا

بالصور .. الملاعب السِّتَّة للكونغو لاحتضان "كان2019"

أيوب رفيق (البطولة)

قدَّمت دولة ملف ترشحها لاستضافة 2019 إلى جهاز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وذلك كي تخلف التي تعذَّر عليها الوفاء بالتزاماتها من حيث تهييئ البنية التحتية والمرافق وجوانب أخرى لاحتضان أبرز حدث كروي داخل القارة السمراء. 


وكان البلد الواقع في إفريقيا الوسطى أول من أخطر "الكاف" بترشحه لاحتضان المُنافسة القارية، وفقا لما أكده كونستون عماري، أحد نواب رئيس الاتحاد الإفريقي، أحمد أحمد، في تصريح نقلته صحيفة "ليكيب" عن إذاعة "rfi" الفرنسية. 


وأشار موقع "lebledparle" إلى أن الكونغو تُراهن على ستة ملاعب لتستقبل فيها منافسات المسابقة، يظل أهمها "الملعب الأولمبي" ببرازافيل، والذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 60 ألف مقعد، ويمكنه احتضان عدة أنواع رياضية من قبيل ألعاب القوى وغيرها. 


*الملعب الأولمبي ببرازافيل

وجرى افتتاح الملعب في سنة 2015، إذ تكفَّلت شركة صينية بتشييده وتهيئته، وقد احتضن في ذات السنة التصفيات المؤهلة إلى الألعاب الإفريقية. 


*ألفونسو ماسامبات ديبات

أما الملعب الثاني فهو "ألفونسو ماسامبات ديبات" ببرازافيل، وتبلغ سعته 33 ألف مقعد، ويحمل إسم الرئيس الكونغولي السابق ألفونسو ماسامبات. ويُعتبر من الملاعب القديمة التي كانت موجودة إبان الثورة المحلية. 


*المغرب البلدي دوليزي

ويُدعى الملعب الثالث "الملعب البلدي بدوليزي"، حيث يُمكنه استقبال 20 ألف مُشجع بين مدرجاته. وقد جرى إعادة تجديده سنة 2008، وسبق له احتضان نهائي كأس الكونغو في الـ15 من شهر غشت من ذات العام. 


*ماريين نغوابي دو واندو

"ماريين نغوابي دو واندو" هو الملعب الرابع في أجندة الكونغو، وتبلغ طاقته الاستيعابية 13 ألف مناصر. تم افتتاحه في سنة 2009 ويقع في شمال البلد، ونُظِّم على أرضية ميدانه نهائي كأس الكونغو سنة 2009. 


*بوانت نوار

في حين أن الملعب الخامس يُدعى "بوانت نوار"، تم بناؤه سنة 1975 ويمكنه استقبال 13 ألف و594 مشجع، وجرى إعادة افتتاحه سنة 2007 بعد أشغال التجديد، بمناسبة نهائيات كأس أمم إفريقيا 2007 للشبان. 


*سيبيتي


أما الملعب السادس والأخير، فهو "سيبيتي"، والذي لا تتعدى سعته 7 ألاف مقعد. وقد افْتُتح سنة 2014 من طرف الرئيس دينيس ساغو نغيسو، وشهد نهائي كأس الكونغو في ذات العام، عقب احتفالات ذكرى الاستقلال. 


هذا ولازال الباب مفتوحا أمام البلدان الإفريقية للتقدم بطلب استضافتها للمنافسة إلى غاية الـ14 من شهر دجنبر الجاري، ويُعد كل من المغرب وجنوب إفريقيا مُرشَّحيْن لاتخاذ هذه الخطوة والانخراط في السباق على تنظيم "الكان".

عرض المحتوى حسب: