كرونو

None

كأس آسيا 2019 | الصين تهزم تايلاند وتبلغ ربع النهائي

قلبت تأخرها بهدف الى فوز مثير على 2-1 قادها الى التأهل للدور ربع النهائي من 2019 لكرة القدم، الأحد في استاد هزاع بن زايد في مدينة العين.


وتقدمت تايلاند بهدف عبر سوباتشاي جايديد (31)، لكن البديل زهي شياو أدرك التعادل للصين (67)، قبل أن يسجل غاو لين هدف الفوز (71 من ركلة جزاء)، لتلتقي الفائز من مباراة إيران وسلطنة عمان التي تقام لاحقا.


وأكدت الصين عقدتها لتايلاند في المباريات الرسمية، بعدما سبق لها الفوز في ثلاث مباريات بينهما في تصفيات كأس العالم، وتعادلا صفر-صفر في اللقاء الذي اقيم بينهما في نهائيات كأس آسيا 1992.


بدورها، فشلت تايلاند في استكمال مشوارها الدرامي مع مدربها الموقت سيريساك يودياردثاي الذي حل بديلا للصربي ميلوفان رايفاتس الذي أقيل بعد الخسارة في المباراة الافتتاحية أمام الهند 1-4، حيث شقت طريقها بعدها بالفوز على البحرين 1-صفر والتعادل مع الإمارات 1-1 الى الدور الإقصائي للمرة الأولى منذ أن أحرزت المركز الثالث في نسخة 1972.


وبدا ان تايلاند في طريقها الى تحقيق الفوز بعدما كانت الاخطر في الشوط الاول وتقدمت حتى قبل 23 دقيقة من نهاية المباراة، لكن خبرة الايطالي المخضرم مارتشيلو ليبي مدرب الصين قلبت الامور رأسا على عقب، وذلك من خلال تبديلاته في الثاني بالدفع بزهي شياو وجين جينغداو.


وكانت مشاركة شياو ايجابية جدا بعدما حرر تواجده كرأس حربة وو لي الذي دفع به ليبي منذ البداية بعدما كان غاب عن مباراة الجولة الاخيرة في الدور الاول امام كوريا الجنوبية بسبب اصابة قوية في كتفه الايسر.


وقال يودياردثاي "فخور باداء لاعبي تايلاند، كنا قريبين من التأهل، لكن قل التركيز في آخر 15 دقيقة ولم نستطع الحفاظ على تقدمنا".


وأكد مدرب تايلاند الموقت ان "مصيري بالبقاء او العودة لمنصب المدرب المساعد في المنتخب يعود الى الاتحاد التايلاندي لكرة القدم".


وكشر منتخب "افيال الحرب" عن انيابه مبكرا عندما سدد النشيط جايديد كرة الى جانب القائم بعدما وضعه تيراسيل دانغدا في مواجهة مرمى الحارس الصيني يان جنلينغ (27).


وترجم منتخب تايلاند فرصه الخطرة الى هدف التقدم اثر ركنية رفعها بنماتان وابعدها مدافع الصين فينغ زواتينغ براسه وصلت بالخطأ الى ثيتيبان بوانغتشان ومنه الى جايديد الذي سددها في الشباك (31).


وتغير العملاق الاحمر كثيرا في الشوط الثاني، وبدأ محاولاته الحقيقية للتعديل متأخرا وسدد يو داباو منفردا كرة صدها حارس مرمى تايلاند سيفاراك تيدسونغنوين ببراعة متناهية (60).


ودفع ليبي بورقته الرابحة زهي شياو (64) وكان خياره في محله بعدما ادرك التعادل بعد ثلاث دقائق بعد عرضية من زينغ زي ارتقى لها شيباو برأسه ابعدها تيدسونغنوين ببراعة وارتدت الى اللاعب نفسه الذي اودعها الشباك بنجاح في المرة الثانية.


وسجلت الصين هدف الفوز بعد اربع دقائق اثر تمريرة من وو لي البعيد عن مستواه الى غاو لين الذي تعرض للعرقلة ليحتسب الحكم الاماراتي محمد عبدالله ركلة جزاء سددها لين بنفسه بنجاح. وكادت تايلاند تدرك التعادل مع نهاية المباراة بعد تسديدة قوية من بانسا هيمفيبون ابعدها جنلينغ بصعوبة الى ركنية ( 90 +2).

عرض المحتوى حسب: