كرونو

حارس الأتلتيكو يان أوبلاك
حارس الأتلتيكو يان أوبلاك

أوبلاك يصل إلى 200 مباراة مع أتلتيكو مدريد

وصل يان ، حارس مرمى فريق ، إلى المحطة 200 مع الروخي بلانكوس، بداية من السقوط المخيب أمام أوليمبياكوس بثلاثية مقابل هدفين، وصولا إلى الفوز على مضيفه ديبورتيفو ألافيس، أمس السبت، برباعية نظيفة في .


وما بين السقوط الثلاثي والفوز العريض لحساب الجولة 29 من الدوري الإسباني، على ملعب مينديزوروزا، سطّر أوبلاك مسيرة مميزة بقميص الفريق المدريدي، حافظ خلالها على نظافة شباكه في 113، من أصل 200 مع الأتلتي.


وفيما يلي أبرز ثمان نقاط تسلط الضوء على أهم محطات أوبلاك مع الروخي بلانكوس:


شباك نظيفة

برصيد متميز بلغ 113 مباراة، أصبح أوبلاك البالغ 26 عاما، الحارس الذي تلقت شباكه أقل عدد من الأهداف في الدوري الإسباني، في كل موسم من الأربعة الأخيرة، بما فيها الموسم الحالي، وهو متوسط لم يصل إليه حراس بارزون آخرون، مثل الإسباني إيكر كاسياس أو الإيطالي جيانلويجي بوفون، خلال السنوات الخمس الأخيرة.


33 هزيمة

على الرغم من أنه بدأ مشواره مع أتلتيكو بهزيمة قاسية، تلقت خلالها شباكه ثلاثة أهداف دفعة واحدة، لم يتعد رصيد الهزائم في سجل الحارس السلوفيني مع الروخي بلانكوس الـ33 في 200 مباراة.


الأعلى قيمة في العالم

وفقا لموقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في سوق الانتقالات وقيمة اللاعبين، فإن أوبلاك هو الحارس "الأعلى قيمة" في العالم حاليا، بمعدل تصاعدي بدأ من 16 مليون يورو، في صيف 2014، حتى وصل إلى 80 مليون يورو في الوقت الحالي.


عقدة جيرونا

من إجمالي 46 خصما واجههم منذ انضمامه إلى الأتلتي، تمكن الحارس السلوفيني من الحفاظ على نظافة شباكه أمام 44 منهم، في حين عجز عن ذلك أمام اثنين فقط، هما أوليمبياكوس في المسابقات الأوروبية، وجيرونا في الليجا، بواقع مباراة واحدة أمام الفريق اليوناني، وثلاث أمام الفريق الكتالوني.


وفي المقابل، عجز 13 خصما عن اقتحام شباك أوبلاك في كل المواجهات، من بينهم بي إس في أيندهوفن ورايو فايكانو، وليجانيس (4 مباريات)، وروما (مباراتين) وأوليمبيك مارسيليا (مباراة).


متوسط 0.65 هدف

برصيد 130 هدفا دخلت شباكه في 200 مباراة مع الأتلتي، ما يعادل متوسط 0.65 هدف في المباراة، أصبح أوبلاك، مقارنة بباقي الحراس الذين لعبوا خلال حقبة المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني، صاحب المتوسط الأفضل، متجاوزا بفارق كبير البلجيكي تيبو كورتوا، حارس ريال مدريد الحالي، (125 هدفا في 154 مباراة بمتوسط 0.81)، وميجيل أنخل مويا (54 هدفا في 67 مباراة بمتوسط 0.80).


الخصم الأصعب

من إجمالي 130 هدفا هزت شباكه طوال مسيرته مع الأتلتي حتى الآن، جاء 19 منهما بتوقيع لاعبي الجار اللدود، ريال مدريد في 17 مباراة، أخرها دربي العاصمة الإسبانية، الذي سقط فيه الروخي بلانكوس على ملعب واندا متروبوليتانو، (1-3)، يليه برشلونة بـ16 هدفا في 11 مباراة.


ثلاثة ألقاب

على مدار خمسة مواسم مع الأتلتي بما فيها الموسم الحالي، حصد أوبلاك مع الروخي بلانكوس ثلاثة ألقاب، أولها كأس السوبر الإسباني، في صيف 2014، على حساب الريال، ثم الدوري الأوروبي، وكأس السوبر الأوروبي في 2018.


50 % من ركلات الجزاء

دون احتساب ركلات الترجيح، التي واجهها الحارس السلوفيني ثلاث مرات بقميص الروخي بلانكوس، اثنين منها خاضها بنجاح، أمام باير ليفركوزن وبي إس في ايندهوفن، وواحدة انتهت بسقوط فريقه، في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2016، أمام ريال مدريد في سان سيرو، تمكن أوبلاك من التصدي لـ50% من ركلات الجزاء التي احتسبت ضد فريقه.

عرض المحتوى حسب: