كرونو

حكيم زياش
حكيم زياش

زياش .. انْطلَقَ في هيرينفين وانْفجَر في تفينتي وأشعل "معركةً" بين المغرب وهولندا

أيوب رفيق (البطولة)

أعادت مجلة "فرانس فوتبول" سَرْدَ فواصل من المسيرة الكروية ل، نجم نادي ، ضمن تقريرٍ نشرته قبل يوم واحد من مواجهة المغربي ورِفاقه ل، بالعاصمة البريطانية لندن، في إطار ذهاب نصف نهائي مسابقة


واستحضرت المجلة الفرنسية سن الـ14 في حياة زياش؛ وهو العام الذي التحق فيه بأكاديمية الهولندي، قبل أن يصعد إلى الفريق الأول في موسم 2012/ 2013، ثم يُشارك في مسابقة "" وكذلك الأدوار التمهيدية لمنافسة "". 


وبعد موسم واحد، نجح المغربي في لفت الأنظار والاستئثار باهتمام الكثيرين، نظير الحصيلة الجيدة التي وقَّع عليها مع هيرينفين على الصعيد الشخصي، بتسجيله تسعة أهداف وتقديمه عشر تمريرات حاسمة، مما فتح له أبواب الانضمام إلى بحوالي خمسة ملايين يورو.


الخطوة التي أقدم عليها صاحب الـ26 سنة عبَّدت له الطريق للانفجار حسب المجلة الفرنسية، ذلك أنه أحرز34 هدفاً وأهدى 30 تمريرة حاسمة من أصل مشاركته في 76 مقابلة في ظرف موسميْن، حتى أنه ارتدى شارة العمادة في مجموعة المباريات، وهو ما يعكس الأهمية التي كان يحتلها اللاعب في منظومة تفينتي. 


وبالموازاة مع ذلك، أشعل زياش فتيل صراعٍ حامي الوطيس بين الاتحاديْن و على خدماته، ورغم مشاركته في عدة لقاءات مع المنتخب الهولندي لأقل من 19 و20 سنة ثم الأولمبي ما بين 2012 و2014، إلا أن مسؤولي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ظلوا متابعين ومتعقبين جديده وخطواته.


وقد كان السَّبق من الجانب الهولندي في استدعاء زياش للمنتخب الأول، حينما نادى عليه المدرب غوس هيدينك، سنة 2015، لمنتخب "الطواحين"، غير أن الإصابة أبعدت اللاعب عن معسكر البرتقالي، قبل أن يتم تجاهله في المعسكر الموالي، الأمر الذي جعل المغربي يصرف النظر عن فكرة تمثيل هولندا. 


على ضوء ذلك، انخرط بادو الزاكي، الناخب الوطني أنذاك، في المنافسة على زياش، وأفلح في استدعائه في أكتوبر سنة 2015، على هامش مواجهة المنتخب الإيفواري، ثم مباراة غينيا شهر نونبر ضمن التصفيات، وقد بلغت حصيلة اللاعب، لحدود الآن، مع "الأسود" 23 مشاركة و12 هدفاً.

عرض المحتوى حسب: