• وولفرهامبتون
    أرسنال
  • فالنسيا
    ريال بيتيس
  • مانشستر سيتي
    تشيلسي
  • اتحاد طنجة
    اتحاد الفتح الرياضي
  • مولودية وجدة
    شباب المحمدية
  • الوداد الرياضي
    حسنية أكادير
  • مازيمبي
    الأهلي
  • الترجي التونسي
    ماميلودي صان داونز

كرونو

None

"الكاف" يبرز مواجهة الجزائر والسنغال كثامن نهائي يجمع منتخبين تواجها بالمجموعات

أبرز الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" مباراة نهائي بطولة (مصر 2019) بين منتخبي ، وأن هذه هي المرة الثامنة في تاريخ الأمم الأفريقية التي يجمع فيها النهائي منتخبين التقيا من قبل بمرحلة المجموعات في نفس النهائيات.


وأوضح "الكاف" في تقرير نشره اليوم الثلاثاء أن الجزائر تغلب في 27 يونيو الماضي على السنغال بهدف نظيف باستاد الدفاع الجوي "30 يونيو" في القاهرة حين التقى المنتخبان بمباراة المجموعة الثالثة من منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية "مصر 2019".


وأحرز يوسف البلايلي الهدف بعد العودة من الاستراحة بـ4 دقائق ليمنح "محاربي الصحراء" فوزهم الثاني بالبطولة، لكنهما سيصطدمان مجددا يوم الجمعة المقبل من جديد أيضا بالقاهرة لكن هذه المرة باستاد القاهرة الدولي الشهير، وفي المباراة النهائية.


وأول هذه المرات كانت في إثيوبيا 1968 عندما فازت غانا على الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا) بهدفين مقابل هدف بمرحلة المجموعات، لكن الأخيرة قلبت الطاولة لتحقق اللقب بالفوز في النهائي بهدف نظيف.


وكان النهائي الثاني الذي يحدث فيه ذلك عام 1982 عندما تعادلت ليبيا المضيفة مع غانا 2-2 بمرحلة المجموعات، وفي النهائي تعادلا أيضا لكن بنتيجة 1-1 قبل أن تفوز غانا 7-6 بركلات الترجيح لتحقق لقبها الرابع.


وفي نسخة المغرب 1988، تعادلت الكاميرون مع نيجيريا 1-1 في مرحلة مجموعات، ثم فازت "الأسود غير المروضة" على نسور نيجيريا بهدف نظيف في النهائي لتحقق لقبها الثاني في كأس الأمم الأفريقية.


والمرة الرابعة كانت مع الجزائر نفسها من قبل حين استضافت البطولة عام 1990 وحققت الفوز على نيجيريا بخمسة أهداف مقابل هدف في المباراة الافتتاحية ثم بهدف نظيف في النهائي لتحقق لقبها الأول في البطولة.


وفي عام 2006 تغلب منتخب مصر على كوت ديفوار بثلاثة أهداف مقابل هدف بمرحلة المجموعات، قبل أن يفوز المنتخب الوطني مجددا على الأفيال في النهائي بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادل سلبي ليحقق الفراعنة لقبهم الخامس.


وكانت المرة السادسة من نصيب مصر أيضا بعدها بعامين في غانا 2008 حيث كرر أبناء المدرب حسن شحاتة نفس الأمر بانتصارين على الكاميرون بأربعة أهداف مقابل هدفين في دور المجموعات ثم بهدف نظيف في المباراة النهائية.


وسابع المرات التي حدث بها هذا الموقف، كانت في جنوب أفريقيا 2013 بين نيجيريا وبوركينا فاسو حيث تعادل المنتخبان بنتيجة 1-1 في دور المجموعات، لكن النسور الخضراء فازت بهدف نظيف في النهائي لتحقق لقبها الثالث في تاريخ كأس الأمم الأفريقية.


وستحدد نتيجة المباراة النهائية التي يستضيفها استاد القاهرة الدولي مساء الجمعة المقبل ما إذا كانت الجزائر ستلحق بركب المنتخبات التي أكدت تفوقها السابق بمرحلة المجموعات، أم أن السنغال ستعيد ما حققته الكونغو الديمقراطية قبل 51 عاما.

عرض المحتوى حسب: