كرونو

دورة الألعاب الأفريقية
دورة الألعاب الأفريقية

غداً موعد افتتاح دورة "الألعاب الأفريقية" بالمغرب.. وبمشاركة 54 دولة

يرفع الستار رسميا غدا الإثنين عن فعاليات دورة الألعاب الأفريقية الـ 12 (الرباط 2019)، التي تستضيفها المغرب خلال الفترة من 19 حتى 31 أغسطس/ آب الحالي بمشاركة 54 دولة أفريقية.


ويتنافس آلاف المشاركين في هذه الدورة الأفريقية من خلال 301 مسابقة في 26 رياضة مختلفة.


ويطلق المنظمون إشارة بدء فعاليات الدورة رسميا من خلال حفل الافتتاح المقرر غدا على ستاد الأمير مولاي عبدالله في العاصمة الرباط وهو نفس الاستاد الذي يستضيف حفل الختام نهاية الشهر الحالي.


كما تقام على هذا الاستاد فعاليات ألعاب القوى حيث يأتي هذا الاستاد على رأس عدد من المنشآت المتميزة خصصها المنظمون لاستضافة فعاليات الدورة.


وتقام منافسات ألعاب القوى والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة القدم ورفع الأثقال والملاكمة والجمباز والترايثلون وتنس الطاولة والرماية والفروسية والقوس والسهم والمبارزة والتنس في الرباط.


فيما تقام فعاليات السباحة وكرة اليد والكاراتيه والجودو والتايكوندو والريشة الطائرة في الدار البيضاء، بينما تستضيف مدينة الجديدة فعاليات المصارعة، وتقام منافسات التجديف والكانوي والكاياك في مدينة الخميسات.


وانطلقت دورات الألعاب الأفريقية قبل أكثر من نصف قرن حيث أقيمت النسخة الأولى من هذه الدورات الأفريقية عام 1965 في الكونغو (برازافيل).


ورغم عدم إقامة النسخة التالية التي كانت مقررة في 1969 بمالي لأسباب سياسية، شهدت دورات الألعاب الأفريقية تطورا ملحوظا في النسخ التالية خاصة مع إقامتها بشكل منتظم كل 4 سنوات منذ نسخة 1987 التي استضافتها العاصمة الكينية نيروبي.


وعلى مدار 11 نسخة سابقة، شهدت دورات الألعاب الأفريقية التنافس في 35 رياضة مختلفة وكانت أكثر الرياضات انتظاما في هذه الدورات هي ألعاب القوى وسباقات الدراجات والسباحة والملاكمة والجودو والمصارعة ورفع الأثقال وكرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة والتنس.


وعلى مدار سنوات إقامة الدورة لم تغب أي من هذه الرياضات عن فعاليات أي دورة أفريقية سابقة.


وتحتكر البعثات المصرية أكثر من رقم قياسي في دورات الألعاب الأفريقية حيث تصدرت مصر جدول ميداليات الدورات الأفريقية في 6 من النسخ ال11 السابقة مقابل تصدر تونس لجدول ميداليات الدورة التي استضافتها الجزائر عام 1978.


وكانت الصدارة من نصيب جنوب أفريقيا في 3 دورات سابقة ومن نصيب نيجيريا في الدورة الثامنة التي استضافتها أبوجا عام 2003.


وشهدت النسخة التاسعة التي استضافتها الجزائر عام 2007 أكبر عدد من الرياضات في أي نسخة من الدورات الأفريقية حيث شهدت 374 سباقا ومسابقة في 27 رياضة مختلفة.


ومن بين 54 دولة شاركت في فعاليات دورات الألعاب الأفريقية على مدار تاريخها حتى الآن، فازت 50 منها بميدالية واحدة على الأقل فيما فازت 42 منها بميدالية ذهبية واحدة على الأقل في تاريخ مشاركاتها بهذه الدورات.


وتستحوذ مصر على الرقم القياسي لعدد الميداليات في تاريخ الدورات الأفريقية سواء على مستوى إجمالي عدد الميداليات المتنوعة والذي يتجاوز 1300 ميدالية متنوعة حتى الآن أو على مستوى الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية كل منها على حدة.


وكانت البعثة المصرية توجت بلقب الدورة الماضية التي استضافتها برازافيل في 2015 حيث بلغ رصيد مصر من الميداليات المتنوعة 216 ميدالية من بينها 85 ذهبية.

عرض المحتوى حسب: