كرونو

None

مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة: "نتعامل بالشفافية في التعاطي مع الأرقام و 82 بالمئة من الوفيات بفيروس كورونا في المغرب كانت لديهم أمراض مزمنة"

أوضح محمد اليوبي مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، أن نسبة الوفيات بفيروس كورونا في بلادنا تبقى في حدود 6 بالمئة من الحالات المصابة.


و أضاف اليوبي خلال اللقاء الصحفي الذي عقد مساء يومه الاثنين قائلا: "إذا لاحظنا في بعض الدول الأوروبية المجاورة و التي لنا معها علاقات و اتصالات وطيدة فإننا نجد أن 6 بالمئة هو نفس معدل الوفيات بالنسبة لهم، إن لم يكن أكثر شيئا ما في بعض الدول الأخرى".


و أردف " نتعامل بالشفافية في التعاطي مع الأرقام و نصرح بالأرقام كما هي، و هذه الوفيات تكون دائما و للأسف تكون للأشخاص الأكثر عرضة لعوامل الاختطار، سواء لارتفاع السن أو لوجود أمراض مزمنة كالربو أو السكري أو امراض القلب و الشرايين".


و تابع المتحدث ذاته "إذا رجعنا إلى عامل السن و قمنا بمقارنة إلى متوسط العمر سنجد أن 66 سنة هو معدل الوفيات، و الأكثرية في هذا العمر أو أكثر، إذ يبقى عامل السن لديه نسبة كبيرة في تحديد احتمال وقوع الوفاة".

"نجد أن 82 بالمئة من الوفيات كانت لديهم أمراض مزمنة، إذا كانت الحالة الصحية عند بداية التكفل بالمرضى هي 84 حالة بسيطة، و 16 هم من كانت تكون لهم حالة صحية حرجة، و الذين توفوا هم من كانت لهم حالة صحية جد حرجة قبل التكفل بهم، و هم 85 بالمئة" يضيف مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة.


و اختتم اليوبي حديثه قائلا: "بالنسبة للتحليلات المخبرية و تماتشيا مع الخطة الوطنية يبقى دائما التحليل له هدفين، الأول هو الاكتشاف المبكر للحالات و احتواء الفيروس من أجل تفادي الانتشار، و الثاني هو التكفل بالمصابين حتى نضمن أن الفيروس لا يتفشى".


جدير بالذكر أن عدد الحالات المؤكدة إصابتها بفيروس كورونا في المغرب، بلغ إلى حدود الساعة السادسة من مساء يومه الاثنين 534 حالة.

عرض المحتوى حسب: