كرونو

فيرون موسينجو، الأمين العام لـ"الكاف"
فيرون موسينجو، الأمين العام لـ"الكاف"

الأمين العام لـ"الكاف": "دوري السوبر الأفريقي جاء لمنح رواتب لائقة للاعبين وتشجيعهم على البقاء في أفريقيا"

أفصح فيرون موسينغو، الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عن الأسباب التي دفعت "الكاف" لخلق مسابقة ""، خلال اجتماع اللجنة التنفيذية يوم أمس الجمعة، في العاصمة المغربية الرباط.


وتمخض الاجتماع المذكور عن إنشاء دوري السوبر الأفريقي الذي جاء بإيعاز من جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث تم تكليف الموريتاني أحمد ولد يحيى، النائب الثاني لرئيس الكاف، ورئيس لجنة الأندية والمسابقات، بقيادة مشروعه لحين تطبيقه على أرض الواقع خلال قادم الأيام.


وفي تصريح له، أفضى فيرون بالدوافع وراء إنشاء المسابقة والفرق بينها وبين دوري السوبر الأوروبي الذي آل للفشل بعد مقاومة كبيرة من قبل الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم.


وقال فيرون، الأمين العام لـ"الكاف": "هناك فرق أساسي بين دوري السوبر الأفريقي ونظيره الأوروبي. المشكل في الأخير كان من ناحية توزيع الموارد. هنا، الأمر لا يتعلق فقط بإنشاء المسابقة، ولكن بالاحتفاظ بلاعبينا في أفريقيا".


وأضاف: "مهمة المسابقة هي مكافحة هجرة اللاعبين الأفارقة الشباب. ومع هذا الدوري، سيكون لديهم الوسائل التي تمكنهم من الحصول على رواتب لائقة ستحفزهم على البقاء في أفريقيا".


واختتم: "ليس فقط الجانب المالي، بل هناك أيضا الجانب الاجتماعي الذي يعد عاملا مهما جدا وأساسيا في المسابقة".


يذكر أن جهاز الـ"كاف"، وافق كذلك خلال اجتماع الرباط على مقترح تنظيم كأس العالم كل سنتين، وسيتم تقديمه للاتحاد الدولي لكرة القدم قصد دراسته، علما أن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، كان هو السباق لهذا المقترح، الذي أعلن الـ"فيفا" بأنه سيدرسه لاحقا.

عرض المحتوى حسب: