كرونو

المنتخب الكاميروني
المنتخب الكاميروني

المجموعة الأولى من "الكان"/ الكاميرون تبحث عن لقبها السادس متسلحة بعاملي الأرض والجمهور ومعتمدة على قائمة من "المحترفين"

انبجست النسخة المقبلة من التي من المرتقب أن تحتضنها الكاميرون ما بين التاسع من يناير الجاري والسادس من فبراير المقبل، من تربة مليئة بالشوائب، حيث قاوم "الكان" مجموعة من الأسباب التي كادت أن تعصف بموعده المحدد وترمي به صوب خيار التأجيل.


وبعد شد وجذب استمر لعدة أسابيع بين الأصوات الكثيرة المنادية بتأجيله، وأخرى تمسكت بحبل الأمل الرفيع بخصوص إقامته في الموعد المحدد سلفا، انتصرت هذه الأخيرة بعد أن نجحت الكاميرون في إقناع "الكاف" بقدرتها على تنظيم الحدث القاري الذي يعرف مشاركة 24 منتخبا مقسمين على ست مجموعات.


وكانت قرعة "الكان" التي أجريت قبل أزيد من أربعة أشهر قد أسفرت عن ست مجموعات "متوازنة" نوعا ما، حيث سنقدم ورقة خاصة عن كل المنتخبات الـ24 المشاركة في الحدث القاري والبداية بالمجموعة الأولى، التي تعرف تواجد مستضيفة الدورة.


- تاريخ الكاميرون في كأس أمم أفريقيا:


تشارك الكاميرون في كأس أمم أفريقيا للمرة الـ20 في تاريخها من أصل 33 نسخة، متحصلة على اللقب القاري في خمس مناسبات، (1984، 1988، 2000، 2002، 2017)، محتلة المركز الثاني في قائمة المتوجين باللقب بعد مصر (7 ألقاب).


وتحصلت "الأسود غير المروضة" على الوصافة في نسختين (1986 و2008)، بينما احتلت المركز الثالث في نسخة 1972، والرابع في نسخة 1992.


ويسعى صاحب الأرض لاستغلال معطى احتضانه النسخة القادمة من أجل السير قدما نحو تحقيق اللقب السادس، وتعويض إقصائه "المبكر" في النخسة الماضية التي احتضنتها مصر على يد نيجيريا (2-1) من بوابة دور الـ16.

- قائمة لاعبين جلهم من المحترفين وغياب للأسماء المحلية:


أعلن توني كونسيساو، مدرب المنتخب الكاميروني عن قائمة الـ28 لاعبا المشاركين في"الكان"، حيث جاء على رأسها تشوبو موتينج، مهاجم بايرن ميونخ، وأندري أونانا، حارس أياكس، وشهدت غيابا للاعبين المحليين وتواجد محترف واحد من القارة السمراء هو سيمون أوموسولا حارس فيتا كلوب الكونغولي.

وفيما يلي قائمة المنتخب الكاميروني:


حراسة المرمى: أندري أونانا - سيمون أوموسولا - ديفيس إيباسي - جيان إيفالا


خط الدفاع: كولينز فاي - أوليفير مبايزو - مايكل نيجاديو - جيان كاستييتو - هارولد موكودي - إينزو إيبوسي - أمبرويز أويونجو - جيروم أونجويني - نوهو تولو.


خط الوسط: جيان أونانا - بيير كوندي - أندري أنجويسا - صامويل جويت - مارتن هونجلا - جيمس سيليكي - يفان نيو


خط الهجوم: إجناتيوس جاناجو - كريستيان باسوجوج - إريك ماكسيم شوبو-موتينغ - ستيفان باهوكين - كارل إيكامبي - مومي ناجاماليو - فينسنت أبو بكر - كلينتون نجي

- الكاميرون أمام تحديين في "الكان":


ستكون الكاميرون أمام تحديين في كأس أمم أفريقيا المقبلة، أولهما يتجلى في سعي اللجنة المنظمة لإنجاح الحدث القاري وتكميم أفواه العديد من المشككين في قدرتها على ضمان السير العادي للمسابقة القارية.


ويتمثل التحدي الثاني في رغبة "الأسود غير المروضة" على استغلال عامل الأرض والجمهور من أجل التتويج باللقب السادس، وتعويض استضافتها الأولى سنة 1972، حيث توجت الكونغو برازافيل باللقب.


ويعيش المنتخب الكاميروني أياما جميلة، بعد أن تمكن من بلوغ الدور الفاصل من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم "قطر 2022"، حين تصدر مجموعته على حساب ساحل العاج بانتصاره عليه في آخر مباراة رسمية لها قبل "الكان" بنتيجة هدف نظيف.

- برنامج مباريات الكاميرون في دور المجموعات:


9 يناير 2022: الكاميرون - بوركينا فاسو


13 يناير 2022: الكاميرون - إثيوبيا


17 يناير 2022: الكاميرون - الرأس الأخضر

عرض المحتوى حسب: