كرونو

تطوير مسابقتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد الآسيوي بدءا من موسم 2023-2024
تطوير مسابقتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد الآسيوي بدءا من موسم 2023-2024

تطوير مسابقتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد الآسيوي بدءًا من موسم 2023-2024

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الجمعة عن "تحسينات ديناميكية" تاريخية على بطولاته القارية.


وفي مقدمة تلك التحسينات انتقال مسابقتي وكأس الاتحاد الآسيوي من نظامهما الحالي بين فصلي الربيع والخريف إلى فترة الخريف-الربيع عبر سنتين تقويميتين بدءا من موسم 2023-2024، ورفع عدد اللاعبين الأجانب من 4 إلى 6.

وقال الاتحاد في بيان إن "اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي وافقت على العديد من التوصيات الاستراتيجية الصادرة عن لجنة المسابقات مما يشير إلى حقبة جديدة من النمو والنجاح لمسابقات الأندية الآسيوية".

وكانت مسابقة دوري الأبطال، الأبرز في آسيا، تقام منذ تطوير المسابقة مطلع الألفية بين مارس ونوفمبر، علما بأن تداعيات فيروس كورونا غيرت مواعيدها ونظامها في آخر سنتين.

وعدَّ الاتحاد القاري الذي يتخذ من العاصمة الماليزية كوالالمبور مقرا له أن القرار المتخذ بعد دراسة جدوى شاملة واستشارة الاتحادات الوطنية "سيفيد أندية النخبة في القارة من نوافذ انتقالات أكثر تزامنا وفرص محسّنة للتعاقد مع لاعبين ومدربين نوعيين".

وسيتناسب ذلك مع مواسم الدوريات العالمية وتوزيع أكثر عدالة لمباريات الأندية سنويا للحفاظ على التوازن مع مباريات المنتخبات الوطنية.

وأضاف أن "القرارات الأخيرة تمثل بعضا من التحسينات الأكثر تقدما في تاريخ كرة القدم للأندية الآسيوية".

وأشار إلى أن "الإصلاحات التاريخية حدّد مبادئها الشيخ (البحريني) سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي في الاجتماع الثامن للجنة التنفيذية في نوفمبر 2021".

وفي قرار آخر بغية تحسين جودة اللعب والتنافس، أقرّت اللجنة التنفيذية توصية رفع عدد اللاعبين الأجانب في كل فريق من 3+1 (3 من أي جنسية مع لاعب آسيوي) إلى 5+1، يبدأ تطبيقها من موسم 2023-2024.

وذكر الاتحاد أن هذا القرار لقي دعما كبيرا بعد الإزالة الأخيرة لسقف 3+1 في قائمة التسجيل الأولي الذي ارتفع أيضا من 30 إلى 35 لاعبا.

وفيما يتعلق بالإنذارات والإيقافات، صادقت اللجنة التنفيذية على اقتراح لجنة المسابقات لتعديل القاعدة الخاصة بالإيقاف التلقائي، بحيث يتم إيقاف اللاعب بعد تلقيه 3 إنذارات في 3 مباريات مختلفة، بدلا من من إنذارين في مباراتين بحسب القانون السابق.

عرض المحتوى حسب: