كرونو

الحكم الجنوب أفريقي فيكتور غوميز
الحكم الجنوب أفريقي فيكتور غوميز

فيكتور غوميز حكم نهائي الوداد والأهلي.. والده من ماديرا البرتغالية يُعرف بلقب "اللعب النظيف" وتوج معه الرجاء بنسختين للكونفدرالية

يستعد الحكم الجنوب أفريقي فيكتور غوميز، لإضافة حدث كبير جديد، في سجله التحكيمي "الحافل"، بعد اختياره لإدارة نهائي هذا الموسم، بين و.

من هو فيكتور غوميز؟

ولد في مدينة جوهانسبورغ بجنوب أفريقيا في الـ15 دجنبر 1982، من أبوين برتغاليين، وسرعان ما أضحى شغوفا بعالم كرة القدم، علما أن إخوته مارسوا اللعبة، إلى جانب والده، الذي تعود أصوله لجزيرة "ماديرا" مسقط رأس النجم كريستيانو رونالدو.

قاد الحكم البالغ من العمر 39 سنة، أكثر من 300 مباراة، منذ انخراطه في عالم التحكيم الاحترافي، سنة 2011.

اللعب النظيف

ويُعرف الحكم المذكور، بعشقه لعبارة "اللعب النظيف"، والتي تتواجد بشكل دائم في تدويناته ومنشوراته بمواقع التواصل الاجتماعي، كما أن هنالك تقارير صحفية جنوب أفريقية، أكدت تواجد وشم في جسده يضم العبارة المذكورة.

واختير غوميز في أكثر من مناسبة كأفضل حكم في جنوب أفريقيا، كما قاد العديد من المباريات المهمة والمصيرية، بداية بكأس أمم أفريقيا "غينيا الاستوائية 2015"، و "كان مصر 2019"، و"الكاميرون 2021"، إضافة إلى كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة في الغابون (2017)، وكأس العالم تحت 17 سنة البرازيل (2019) ، ناهيك عن حضوره في العديد من المباريات بتصفيات كأس العالم وكأس أفريقيا.

وسبق لغوميز قيادة ثلاث مباريات ، الأولى سنة 2013، والتي كانت ودية أمام زامبيا وانتهت بدون أهداف، والثانية عندما فاز المنتخب الوطني (3-0) على نظيره الغابوني، في تصفيات كأس العالم "روسيا 2018"، واللقاء الثالث هذه السنة، أمام الكونغو الديمقراطية، لحساب إياب الدور الفاصل المؤهل لمونديال "قطر 2022"، والذي انتهى بانتصار رفاق أشرف حكيمي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

ويتواجد غوميز، ضمن اللائحة النهائية، لحكام الوسط، الذين سيقودون مباريات .

تميمة حظ الرجاء

ويعتبر غوميز "تميمة حظ" ، إذ كان حاضرا في تتويج الفريق بنسختين من لكرة القدم، الأولى سنة 2018 على حساب فيتا كلوب الكونغولي والثانية أمام شبيبة القبائل الجزائري السنة الماضية.

ويساعد غوميز في مهمته خلال نهائي دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم، كل من مواطنه زاخيلي سيويلا، وصورو فاتسواني من ليسوتو، بالإضافة إلى اختيار الأنغولي، هيلدر مارتينيز، كحكم رابع، فيما سيتولى الحكم الإثيوبي، باملاك تيسيما، قيادة غرفة الـ"فار"، رفقة معاونيه السوداني محمد عبد الله إبراهيم والتونسي هيثم قيراط.

يذكر أن "المشهد الختامي" للعصبة، بين الوداد الرياضي والأهلي المصري يجرى يوم الإثنين 30 ماي الحالي، بداية من الساعة الثامنة مساء (20:00 غرينيتش +1)، بملعب "محمد الخامس" في الدار البيضاء.

عرض المحتوى حسب: