كرونو

يونس زردوق
يونس زردوق

حوار/ يونس زردوق لـ"البطولة": "المغرب منتخب قوي ولديه مواهب عديدة والوداد هو ريال مدريد أفريقيا في رأيي"

تحدث المغربي الفرنسي، يونس زردوق، مدرب منتخب ، في حوار خصّ به "البطولة"، عن مسيرته في عالم التدريب، وعن تجربته على رأس العارضة الفنية للفريق القمري الأول، مشيرا إلى رغبته في تدريب إحدى الأندية الوطنية في - القسم الأول "إنوي".

1: يعتبرك الخبراء أحد أصغر المدربين في القارة الأفريقية، لكن ظهورك لأول مرة في مجال التدريب ليس بالأمر الجديد. حدّثنا عن الشهادات والدبلومات التي حصلت عليها؟ وما هو طموحك في المستقبل، وعن إمكانية التدريب في المغرب (أندية ومنتخبات وطنية)؟

أبلغ من العمر 48 عامًا وأمارس مهنة التدريب لقرابة 28 سنة. في عمر الـ20 تعرضت لإصابة خطيرة أوقفت مسيرتي كلاعب كرة قدم، لكن والحمد لله توجهت إلى عالم التدريب وأعجبني الأمر كثيراً، تماما كأول مرة ألعب فيها كرة القدم. وفي عمر الـ22 حصلت على دبلوم التدريب (أ) كأول مدرب شاب يحصل على هذه الشهادة. إنها شهادة دولية للتدريب في فرنسا ولا علاقة لها باتحاد الكرة، ثم بعدها في 2019/ 2020 قمت بإجراء دورة تكوينية على مستوى الجانب التقني وأجريت كذلك دورة تكوينية في اختصاص الإعداد الذهني وحصلت على شهادة في هذا المجال.

بالحديث عن طموحي، أنا رياضي ولدي عقلية شخص رياضي. يجب مواصلة العمل والتقدم نحو الأفضل. في الأخير أنا مغربي وإذا تم استدعائي في يوم من الأيام لتدريب إحدى الفرق في القسم الأول من البطولة الاحترافية سيكون ذلك من دواعي سروري، وأمرًا رائعا لأنه عندما أذهب للمغرب أسترجع ذكرياتي عندما كنت ألعب كرة القدم في أزقة الحي وهناك تعلمتها لأول مرة.

2: ما هو توقعك لأداء ونتائج منتخب جزر القمر مستقبلاً، بعد إنجازه الرائع في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة؟ وكيف تسير العلاقات بين جزر القمر والمغرب حسب معرفتك من جميع النواحي (الرياضة، السياسة، إلخ)؟

أنا أشتغل مع جزر القمر منذ سنة 2017. لقد حدثت تغييرات على مستوى الطاقم التقني، لكن الآن هناك طاقم جديد يمكن للفريق أن يتقدم معه، وكذلك لن ننسى أن أي هزيمة يتعرض لها الفريق تزيد من قوته. حاليا نشتغل للظهور بأحسن مستوى في الاستحقاقات المقبلة.

بالنسبة الجزر القمر والمغرب العلاقات جيدة بين البلدين. في المرة الأخيرة التي تواجه فيها المنتخبان، رئيس جزر القمر.. استدعاني وقال لي أن القمريين والمغاربة متساويين، ولديهم نفس العقلية.

3: حدّثنا عن أصولك.. من أي مدينة تنحدر في المغرب؟ وما هي التقاليد التي تعرفها عن بلدك الأصلي؟ أخبرنا عن كل هذه الأشياء.

أصولي من مدينة بن سليمان المغربية. عشت في الرباط مع أسرتي الصغيرة. والدي ووالدتي من أصول مغربية، يعني أنني مغربي ومنذ صغري أعيش على الأصول والتقاليد المغربية. أفضل طبق الطاجين، وحتى زوجتي الفرنسية تعلمت التقاليد المغربية.

4: السنغال فازت بكأس الأمم الأفريقية وتأهلت خمسة منتخبات أفريقية لكأس العالم 2022 في قطر، وسط احتجاج شديد من الجزائر لعدم تأهلها أمام الكاميرون. كيف تابعت جميع الأحداث الرياضية السابقة وما رأيك في فرص المشاركين الخمسة في المونديال؟

الجزائر منتخب قوي ومتوازن، وبالنسبة لي يستحق التأهل لكأس العالم، بالطبع إلى جانب المغرب وغانا وتونس والسنغال الذين تأهلوا، وهم كذلك لديهم ميزات وخصائص. صحيح أن النتائج الأخيرة التي حققتها الجزائر متذبذبة لكن قيمة هذا المنتخب وقوته تخول له التواجد في المونديال.

المغرب منتخب قوي ويتوفر على عناصر جيدة ولديه مواهب عديدة، غانا كذلك نفس الشيء، السنغال لديها نفس نهج المنتخب الجزائري، وهو كذلك منتخب قوي يعمل على تطوير اللعبة وهذا شيء جيد.

أعتقد أنه في كأس العالم المقبلة ستجد منتخبا أفريقيا في أدوار متقدّمة، لأن كرة القدم في القارة تتطور كثيرًا وهي في الطريق الصحيح. بالنسبة لي في المنتخب الوطني إذا مزجنا اللاعبين المغاربة المحترفين مع اللاعبين المحليين سنحصل على تركيبة جيدة وقوية وأكيد أنها ستنجح بدون شك.

5: نعود إلى بعض الأزمات التي يحاول البعض إحداثها مؤخرا، مثل الدار البيضاء التي ستستضيف نهائي دوري أبطال أفريقيا للعام الثاني على التوالي، بعد فوز بالمغرب بالتصويت وانسحاب السنغال المنافس الوحيد من السباق. ما رأيك في الحرب الإعلامية لبعض الجهات على الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والهجوم المتكرّر على المغرب؟

ليست لدي معلومات كثيرة عن الموضوع، لكن أنا اشتغلت في مصر، واستنادا لتجربتي هناك، يمكنني القول أن مصر لديها علاقة قوية مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. عندما تعذر على الكاميرون استضافة كأس أمم أفريقيا، مصر هي من احتضنتها.. المغرب كذلك قادر على استقبال المسابقات الكبرى وفرقنا تتأهل دائمًا إلى نصف النهائي والنهائي. يمكن القول أن الوداد هو ريال مدريد أفريقيا، وأن يلعب الفريق في بلده هذا يحتسب له، لكن هذا القرار اتُخذ من قبل، يعني أنه ليس هناك أي مشكل في ذلك.

6: وليد الركراكي أحد المدربين الشباب في أفريقيا وأنت تعرف تاريخه مع المنتخب المغربي. كان لاعبًا دوليًا، ومنذ دخوله عالم التدريب قرر الاستقرار في المملكة وبدء مسيرته هناك. وينافس الآن مع نادي الوداد على لقب دوري أبطال أفريقيا. كيف ترى مسيرته حتى الآن وما هي توقعاتك للمباراة النهائية؟

الركراكي مغربي لعب في فرنسا وفي أوروبا عامة، ولديه تكوين أوروبي ونقل معرفته إلى المغرب ونجح في ذلك. أنا سعيدا جدًا بهذا المدرب. الوداد فريق قوي على المستوى الأفريقي، ومن الجيد أن يكون على رأسه مدرب مغربي بهذه الخبرة والتجربة. النهائي مباراة استثنائية وتحتاج إلى خبرة، والركراكي هو الشخص المناسب لمثل هذه الاستحقاقات. أتمنى له مسيرة موفقة.

الفريق الأفضل هو الذي سيفوز في النهائي. سيُلعب في المغرب وسيكون الحضور رائعا، وأنا أنتظر مشاهدة ذلك. الأهلي فريق كبير في أفريقيا، ويجب على الوداد التركيز جيداً واستحضار خبرته في المسابقات القارية لتحقيق نتيجة إيجابية.

عرض المحتوى حسب: